نجامينا: أفاد مصدر تشادي رسمي ان مرشحة الجبهة الوطنية الفرنسية للانتخابات الرئاسية مارين لوبن وصلت ظهرا الى نجامينا في زيارة لتشاد تلتقي خلالها الرئيس ادريس ديبي اتنو.

وقالت الرئاسة التشادية لوكالة فرانس برس ان لوبن وصلت قبيل الساعة 13,00 (12,00 ت غ) على متن طائرة خاصة على ان تتوجه بعد الظهر الى ام جرس (900 كلم شمال شرق نجامينا) حيث مقر اقامة ديبي الذي كان في استقبالها. وديبي احد ابرز حلفاء باريس في افريقيا في مكافحة الجهاديين.

والاربعاء تتفقد لوبن العسكريين الفرنسيين في عملية برخان للتصدي للجماعات الجهادية في منطقة الساحل. ومقر هذه القوة في نجامينا. وافاد مصدر في اوساط وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الجمعة ان "كل المرشحين الذين يتقدمون بطلب يمكنهم التوجه الى ساحات عمليات".

واكدت الجبهة الوطنية بعد ظهر الثلاثاء في بيان ان لوبن "ستبحث في الوضع الحساس في هذه المنطقة الافريقية" مع ديبي. وقال حزب اليمين المتطرف "ستلقي كلمة تكشف فيها رؤيتها للعلاقات الفرنسية-الافريقية مستقبلا. وستستقبلها ايضا السيدة الاولى هيندا ديبي اتنو وستزور معها مستشفى للاطفال".

اضافت الجبهة الوطنية "سيستقبلها ايضا رئيس الجمعية الوطنية هارون كبادي وستتحاور مع اعضاء الممثلية الوطنية التشادية".
وردا على سؤال الاحد لوكالة فرانس برس حول اللقاءات الثلاثة رفض مصدر في الجبهة الوطنية التعليق على الموضوع.

وهو ثاني لقاء رسمي لمارين لوبن مع رئيس دولة خلال شهر بعد لقاء الرئيس اللبناني ميشال عون في بيروت في 20 فبراير.
وتعتبر لوبن الاوفر حظا وفقا لاستطلاعات الرأي في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية وتسعى الى الحصول على موقع على الساحة الدولية.

واكد مصدر لفرانس برس ان لوبن التقت ايضا بصورة غير رسمية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة خلال زيارة في نهاية مايو 2015 مؤكدا معلومات وردت في كتاب نشر في نهاية نوفمبر.

وكانت مارين لوبن نفت ما اعلنه مستشارها السابق للقضايا الدولية النائب الاوروبي ايمريك شوبراد الذي المح الى انها التقت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.