الرباط: لا يبدو أن الجزائر وجبهة البوليساريو ستكونان سعيدتين بمحتوى التقرير، الذي وضعه أول من أمس الإثنين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، وطال انتظاره، والمعنون بـ"الوضع في الصحراء"، إذ يشيد التقرير بقرار المغرب الانسحاب من منطقة الكركرات، ويدعو مجلس الأمن إلى حث "البوليساريو "على الانسحاب من المنطقة من دون شروط مسبقة. كما أعلن أنه يراهن على المفاوضات بروح جديدة، ودعا الجزائر وموريتانيا إلى القيام بدور إيجابي.

وكتبت "المساء" أنه كما كان متوقعاً، رحب تقرير الأمين العام بانسحاب المغرب من المنطقة، ودعا مجلس الامن إلى حث جبهة البوليساريو على الانسحاب الفوري وغير المشروط من منطقة الكركرات، محذراً من أن الوضع الحالي ينذر بالانفجار في أي لحظة.

العثماني: منظومة الدعم الاجتماعي ستستمر

وكتبت "المساء" كذلك، أن مصادر برلمانية من حزب العدالة والتنمية كشفت أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أبلغ وفداً عن فريق حزبه بمجلس النواب أن منظومة الدعم الاجتماعي التي تم إقرارها في عهد عبد الإله ابن كيران ستستمر، خاصة أنها شكلت ركيزة أساسية للوعود التي قدمها الحزب في انتخابات 7 أكتوبر التشريعية.

وأكدت مصادر الصحيفة&أن العثماني شدد أمام أعضاء مكتب الفريق &على أن البرنامج الحكومي، الذي سيقدم أمام البرلمان يوم الجمعة المقبل&

لنيل ثقة أعضاء الغرفة الأولى، سيتضمن التوجهات المتعلقة بالدعم الاجتماعي وإصلاح صندوق المقاصة ( صندوق &دعم &المواد الاساسية).&

إجراءات جديدة لتخفيض نسبة المعتقلين الاحتياطيين بالسجون

وتطالع "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها، أن وزارة العدل والحريات كشفت أنه سيتم اللجوء إلى الإعتقال الاحتياطي باعتباره تدبيراً استثنائياً، جاعلة نهاية السنة الجارية 2017 أجلاً لخفض نسبة المعتقلين الاحتياطيين من 40 في المائة حالياً إلى 35 في المائة من مجموع المعتقلين، وذلك من خلال إعطاء قضايا المعتقلين الأولوية في البت، والتعجيل في إحالة قضايا المعتقلين المطعون فيها على جهة الطعن.

واوضحت الخطوط العريضة لميثاق النجاعة القضائية لسنة 2017 الذي راسل بخصوصه وزير العدل السابق مصطفى الرميد رؤساء محاكم الاستئناف والمحاكم الإبتدائية، ضرورة إيلاء زيارة أماكن الحراسة النظرية وظروف الإعتقال مزيداً من الاهتمام من خلال احترام الآجال القانونية لزيارة أماكن الحراسة النظرية والسجون ومستشفيات الأمراض العقلية بالنسبة لكافة الجهات المكلفة هذه المهمة بمقتضى القانون.

استئنافية فاس تبث في ملف نجلي شباط

أما "الأخبار" فكتبت أنه من المقرر أن تصدر الهيئة القضائية بغرفة الجنح الاستئنافية، اليوم الأربعاء 11 أبريل الجاري، أحكامها في قضية متابعة النجل الأكبر لحميد شباط وابن عمته، المُدانين ابتدائياً من أجل "محاولة الحصول على أصوات ناخبين بفضل تبرعات نقدية وأخرى عينية والتأثير على تصويتهم خلال الانتخابات الجزئية الأخيرة لمجلس المستشارين" ، وذلك بعد سلسلة من التأجيلات التي شهدتها محاكمة نجلي شباط ومن معهما أمام الغرفة الجنحية الاستئنافية.

الرميد أمام امتحان محرج بسبب زوجاته

"الصباح" كتبت إنه "مشهد سوريالي جداً، ذلك الذي سيظهر به المغرب أمام العالم، في مايو المقبل لمناسبة خضوعه للاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان، أمام مجلس الأمم المتحدة للحقوق، بجنيف السويسرية، فبينما يعد "حظر تعدد الزوجات" من المسائل المطالب بإبراز الإجراءات التي اتخذها لتفعيله، بعد التزامه بذلك قبل أربع سنوات، لن يكون ممثل الدولة الذي سيجيب أمام المجلس، غير المصطفى الرميد، من أشهر السياسيين الذي عددوا الزوجات باقترانه بامرأتين، وعين الأسبوع الماضي، وزيرًا للدولة مكلفًا حقوق الإنسان.

ويأتي ذلك، بعدما كشفت المفوضية السامية لحقوق الإنسان، التي تعد سكرتارية مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، عن تقريرها التركيبي حول حالة المغرب، استناداً إلى التقارير الموازية أو المضادة التي يقدمها المجتمع المدني المغربي، وجاء فيه في الفقرة 17، أنها "ستساءل المغرب عن حظر تعدد الزوجات، بعد التزامه بذلك، لمناسبة خضوعه للاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان".

عيوش يترجم القرآن للسادسة&

وتقرأ "إيلاف المغرب" في &"آخر سَاعَة" أن المخرج نبيل عيوش، يضع لمساته الأخيرة لإنتاج برامج لفائدة القناة الدينية، بمبلغ حدد في 8 ملايير سنتيم (8 ملايين&دولار)، في كل ثلاثة أشهر، بعد أن أوكلت إلى شركته (عليان للإنتاج) هذه المهمة التي طرحت التساؤلات عن معيار الاختيار، خاصة أنها قناة دينية محافظة والمستفيد هو مخرج فيلم " الزين &لي فيك"، الذي مازال يثير الجدل.

وبذلك يدخل المخرج الجريء غمار تجربته الجديدة، بعد أن عهدت إليه القناة السادسة بترجمة القرآن الكريم إلى اللغات الفرنسية والإسبانية والإنجليزية والأمازيغية، رغم بعض الأصوات التي تتعارض مع توجهه وطريقة تناوله للمواضيع، خاصة أنه أثار الجدل من جديد من خلال فيلمه الوثائقي الذي تناول موضوع الزواج، وبث على القناة الثانية.

تأجيل الحسم في قضية سعد لمجرد

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ "الأحداث المغربية"، التي كتبت أن المطرب المغربي سعد لمجرد، مثل صباح أمس الثلاثاء، من جديد، أمام قاضي التحقيق بالمحكمة العليا بباريس، ولم تستغرق الجلسة وقتاً طويلاً، حسب ما ذكره مراسلون صحافيون من عين المكان.

ورفض محامي لمجرد، إيريك ديبون موريتي، الإدلاء بأي تصريح للصحافة، بعد خروجه من قاعة المحكمة، مفضلاً الكشف عن تفاصيل ما جرى في بيان يصدره لاحقاً.