الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية بـ"المساء" التي كتبت ان التحقيقات مع الخلية الإرهابية، التي وصفت بـ"الخطيرة"من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية، قادت الى تحرير مذكرات بحث في حق أمراء خلايا نائمة بالمغرب تبين أنهم كانوا ينسقون مع مشتبه بهم داخل وخارج الوطن في مخطط مدروس لتهريب الأسلحة من ليبيا عبر الأراضي الجزائرية قبل أن تصل الى المغرب.

ومازالت مذكرات بحث من طرف المديرية العامة للأمن الوطني سارية في حق ثلاثة مشتبه بهم يحملون الجنسية الجزائرية، يعتقد انهم شركاء لمواطن ألقى عليه القبض اخيرا بطنجة من قبل عناصر المكتب المركزي للابحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (مخابرات)، والمشتبه في انتمائه في تنظيم "داعش" الإرهابي.

وتبين ان المبحوث عنهم يحملون الجنسية الجزائرية، وكانوا على علاقة بداعشي تشادي يخطط لإنشاء خلايا مكونة من مغاربة وجزائريين من أجل القيام بعمليات إرهابية في أماكن سياحية ومؤسسات فندقية وثكنات عسكرية ومقرات دبلوماسية، بعد القيام بعملية معاينة في مجموعة من مناطق المملكة، حيث كان المخطط الإرهابي يسعى للقيام بعمليات شبيهة بتلك التي وقعت في 16 مايو 2003.

الأمن يتعقب "تطبيقات" تسمح للسائقين بتحديد أماكن الرادارات

كتبت "المساء" ان الأمن يتعقب تطبيقات معلوماتية على الهواتف الذكية تسمح بتحديد الأماكن الثابتة للرادارات في كل المحاور الطرقية بالمملكة. ووفق مصادر الصّحيفة، فإن تطبيقات مثل "waze " تتيح للسائقين معرفة دقيقة بأماكن وجود الرادارات الثابتة والمتنقلة أيضاً، بل إن هاته التطبيقات تبعث بإشعارات، إما بالرسائل النصية أو بشكل مباشر، قبل أكثر من ربع ساعة من الوصول إليها، الأمر الذي يسمح لهم بتلافيها.

ونسبة الى المصادر ذاتها، فإن خطورة التطبيقات تكمن في كونها تحذر من وجود "باراجات" سد الشرطة والدرك والجمارك الاعتيادية وتقدم معطيات دقيقة عن أماكن وجودها، "وحتى إذا تغيرت يقوم السائقون بعملية بسيطة جداً عبر تسجيل المعلومات ليطلع عليها باقي السائقين الآخرين"، موضحة في نفس السياق أن بعض السائقين يعمدون إلى التقاط صور لـ"باراجات" الشرطة والدرك وإدراجها في التطبيق.

وفي السياق نفسه، أوضحت مصادر "المساء" ان السلطات الأمنية تبحث عن طريقة من أجل المنع الكلي لهذه التطبيقات التي تعمل بتقنية التحديد عالية الدقة GPS، أمام العدد الكبير من السائقين الذين أصبحوا يستعملونها اخيرا ،مشيرة إلى أن المديرية العامة للأمن الوطني تبحث عن صيغة قانونية بالإتفاق مع شركات الاتّصال لمنع تحميل برامج التحديد الذكية.

البوليساريو تطلق عملية تمشيط لـ"الكركرات" وتعتقل أشخاصاً

وتقرأ "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها، انه في خطوة مثيرة، أقدم مسلحون تابعون لجبهة البوليساريو على اعتقال عدد من الأشخاص وحجز سياراتهم في منطقة الكركرات وسلموهم للسلطات الموريتانية، التي استغربت الخطوة التي تمت من دون علمها وفي توقيت حساس، فيما سارعت إلى إطلاق سراح المعنيين والإفراج عن سياراتهم.

ونقلت مواقع مقربة من النظام ان العملية شكلت صدمة للسلطات الموريتانية، التي استغربت لما قامت به عناصر جبهة البوليساريو من دون موافقتها على ذلك، فيما أشارت مصادر أخرى إلى أن مسؤولين موريتانيين استغربوا كذلك للخطوة وكشفوا أنهم لم يعلموا بالعملية في وقتها.

ونقلت المواقع ذاتها أن الحكومة الموريتانية علمت بالخبر عن طريق الإعلام، وأنها لم تصدق في النهاية حصول عملية على حدودها الشمالية من دون إبلاغها بالقرار، وسارعت إلى إطلاق سراح الأشخاص والسيارات التي تم احتجازها.

وأشارت المصادر ذاتها، الى ان أوامر عليا صدرت من النظام الموريتاني إلى قائد الجمارك بولاية نواذيبو بإعادة الأشخاص والسيارات التي تم تسلمها من جبهة البوليساريو، يوم السبت الماضي، إلى المنطقة التي كانوا يتمركزون فيها.

إسبانيا تطلب مساعدة استخباراتية مغربية

تطورات مثيرة يعرفها ملف القبض على مغاربة وإسبان بتهمة الاتجار في الأسلحة، حيث أكدت مصادر إعلامية إسبانية ان السلطات في الجارة الشمالية، وبعد انتهاء التحقيقات الأولية، طلبت مساعدة استخباراتية مغربية من أجل البحث عن متورطين آخرين مازالوا هاربين، من بينهم حاملو جنسية مغربية.

وكتبت "المساء" ان التحقيق في العمليات التي قامت بها مافيا تجارة السلاح، أثبتت أن إسبانيين ومغاربة، غير الذين اعتقلوا، مازالوا في حالة فرار، وفي الوقت الذي لم تكشف السلطات الاسبانية عن الهوية الحقيقية للمبحوث عنهم، فإن صحفاً إسبانية تحدثت عن نشاطات معقدة نفذتها الشبكة في بلدان أوروبية كثيرة.واستنادا الى المصادر نفسها، فإن السلطات الاسبانية اضطرت إلى طلب مساعدة مغربية لوضع اليد على عضو جديد ولد في المغرب ويقيم بالديار الإسبانية.

هل سيختار أخنوش وزراء "الدستوري" و "الحركة"؟

وتطالع "إيلاف المغرب" في "أخبار اليوم" انه في في انتظار عودة الملك محمد السادس من قمة الاتحاد الأفريقي، شرع عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، منذ مدة، في تلقي مقترحات الأحزاب التي تدور في فلكه بشأن الاستوزار في حكومة ابن كيران، وخاصة حزبي الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري.

ونسبة الى مصادر الصحيفة فإن أخنوش وعد "الاتحاد الدستوري" بمقعدين في الحكومة، وأنه شخصياً من يدقق في بروفايلات المرشحين للاستوزار.

مصادر من "الحركة الشعبيّة" كشفت للصحيفة ان محند العنصر، فوض الى أخنوش اختيار من سيستوزر باسم الحركة، مادام العنصر نفسه أصبح غير معني بالاستوزار، بحكم رئاسته جهة فاس، كما أنه يائس من إمكانية استوزار محمد اوزين، صهر المرأة القوية في الحزب كريمة عسالي.

الخطوط الجوية المغربية تطبق قرار ترامب

حتى تتفادى، حالات الارتباك التي بدأت تشهدها المطارات الأميركية، جراء تنزيل مرسوم الرئيس الأميركية الجديد دونالد ترامب القاضي بمنع الأشخاص من سبع جنسيات من دخول الاراضي الأميركية ، شرعت شركة الخطوط الملكية المغربية، في تعليق رحلات رعايا هذه الجنسيات نحو الولايات المتحدة .

وكتبت "الأحداث المغربية" نسبة الى مصدر من الشركة ان الامر لا يتعلق بمنع او حظر او رفض لهذه الجنسيات، بل يتعلق بإجراءات اتخذتها الشركة على ضوء مرسوم الرئيس الأميركي لتفادي حالات الإرباك التي سيتسبب فيها المسافرون المعنيون عند هبوط طائرات الشركة بمطارات الولايات المتحدة