قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من الرباط: تبدأ «إيلاف المغرب» جولتها بـ"أخبار اليوم" التي كتبت ان تقريراً رسمياً لمنظمة الأمم المتحدة، حذّر من أن المقاتلين الأجانب الذين مكثوا في معسكرات داعش إلى الآن ولم يغادروها في بدايات الحرب الدولية على التنظيم، هم من أشرس المقاتلين وأكثرهم تطرفا واقتناعا بالأفكار المتطرفة، وبالتّالي، يشكلون خطرا كبيرا على دولهم الأصلية.

وأوضح التقرير أن تنظيم "داعش" توجه في الفترة الأخيرة نحو استنفار أتباعه الموجودين في كل من أوروبا وشمال وغرب أفريقيا، لنهج استراتيجية مماثلة لتلك التي تعتمدها الخلايا التابعة لتنظيم القاعدة، أي الانتظام في خلايا صغيرة، وتنفيذ عمليات تفجير تستهدف مواقع استراتيجية.

المغرب، حسب التقرير، يوجد في صدارة الدول التي انخرطت في الجهود الدولية لرصد واعتراض المقاتلين الأجانب المغادرين لمعسكرات داعش، خاصة من الجانب المتعلق بتشديد المراقبة في المطارات، وتبادل قواعد البيانات مع الشرطة الدولية "إنتربول" لرصد وتوقيف المقاتلين في صفوف "داعش".

وأضافت الصحيفة ذاتها أن التقرير كشف خضوع 38 من ضباط الشرطة المغربية للتدريب في مجال تحديد وثائق السفر المزورة.

ابن كيران قد يظفر بولاية ثالثة على رأس حزبه

وتقرا "إيلاف المغرب" في الصحيفة نفسها، ان عبد الاله ابن كيران قد يظفر بولاية ثالثة على رأس حزب العدالة والتنمية، اذ يجري تداول مقترح تمديد ولايته الى غاية نهاية مهامه في رئاسة الحكومة، وادخال تعديل على القانون الأساسي للحزب يسمح للأمين العام، الذي يجمع بين مسؤولية إدارة الحزب ومسؤولية رئاسة الحكومة، بالاستمرار على رأس الحزب حتى نهاية ولايته الحكوميّة، وذلك لتفادي ازدواجية قيادةالحزب وقيادة الحكومة. وهذا التعديل، إن قبل به المؤتمرون، فإنه، حسب مصدر "أخبار اليوم" سيفوت الفرصة على الذين ينتظرون مؤتمر الحزب في الصيف المقبل للتخلص من ابن كيران على رأس الحكومة التي لم تَر النور حتى بعد مضي أربعة أشهر على إجراء الانتخابات التشريعية.

«البوليساريو» تشن حربا ضد السفن الدولية العاملة في الصّحراء

وكتبت " المساء" ان جبهة البوليساريو وضعت لائحة بأسماء عدد من الشركات الدولية المتعاملة مع المغرب في أقاليمه الجنوبية، لتحريك اللوبي المساند لها ضدها، فيما ترصد موالين للجبهة الانفصالية شركة بريطانية تنقب عن النفط بين بوجدور ومدينة العيون"، مضيفة أن موالين للجبهة بدؤوا يترصدون عددا من السفن التي ترسو بالعيون، بعد أن وضعت قائمة بأسماء الشركات المتعاملة مع المغرب.

سياسيون ورجال أعمال نافذون متهمون بتهجير الثروات

وتقرأ "إيلاف المغرب" في الصحيفة نفسها، ان تقريراً حديثاً كشف حجم الأموال المهربة من لدن شخصيات نافذة ومقاولين وسياسيين، تبين استغلال نفوذهم من أجل اقتناء عقارات أو إقامة مشاريع من دون أن تتوفر فيهم صفة الاستيراد والتصدير.

ونسبة الى مصادر الصحيفة فإن التقرير الذي سيوضع على طاولة الحكومة يعد من الأولويات بعدما كشفته منظمة للنزاهة المالية العالمية، التي دعت الحكومة المغربية الى تشديد المراقبة الجمركية وتكوين رجال الجمارك تكويناً يسمح لهم بكشف التلاعب والتزوير في الفواتير من أجل الحد من تهريب رؤوس الأموال الذي يضيع على المغرب مبالغ مالية كبيرة.

ملاعب كلفت 50 ملياراً مهددة بالتلاشي

و تطالع "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن تقنيين من وزارة التجهيز والنقل حذروا من عدم احترام شروط الاستغلال، والاستعمال العشوائي للملاعب، وصعوبة إجراء عمليات الصيانة بسبب ذلك.

وكتبت الصحيفة ذاتها ان 62 ملعبا للقرب تمت تهيئتها وتزويدها بالعشب الاصطناعي، في إطار برنامج الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، تواجه خطر التلاشي بعد ثلاث سنوات من تسليمها.

وتختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي نقلت أن الفرقة الولائية للشرطة القضائية التابعة لولاية أمن طنجة (شمال) حلت بمجلس مقاطعة السواني المدينة، قبل أن يتم تنبيهها إلى ضرورة التوجه صوب المجلس الجماعي، لكونه المسؤول عما بات يعرف بقضية المصادقة على ضخ 240 مليون سنتيم (240 ألف دولار) في حساب جمعية تأسست خلال الأسبوعين الماضيين.