الرباط: نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء بجريدة "الصباح" التي ذكرت أن عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة المغربية والأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي، أخبر أعضاء الأمانة العامة لحزبه برغبته في إحداث هيكلة جديدة لحكومته المقبلة، وتقليص عدد وزرائها إلى 15 وزيراً، مع إرجاع منصب وزير دولة نظرا لما يحمله من دلالات.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن أكثر من مصدر حزبي توقع فشل ابن كيران في مسعاه، لأن الحكومة مازالت تتشكل من أحزاب كثيرة، وعلى أسس حزبية وليس بناء على الكفاءة.

يومية "أخبار اليوم" نقلت تصريحاً لحسن بوقنادل مدير مكتب الصرف المغربي (مكتب تحويل العملات) الذي قال ان الأرقام التي أدلى بها المغاربة المقيمين بالخارج بخصوص ممتلكاتهم والتي وصلت الى ١.٥ مليار درهم تبقى مؤقتة، ويمكن أن ترتفع أكثر في اليومين المتبقيين من أجل التصريح الممتد إلى غاية 19 من أكتوبر.

ارتفاع اسعار المنتجات الفلاحية والاستهلاكية 

يومية "الأخبار" المغربية كتبت أن عبد الاله ابن كيران رئيس الحكومة المكلف، دشن ولايته الثانية بموجة ارتفاع في الأسعار، بعدما أشارت إلى الحملة الجديدة لمناهضة ارتفاع الأسعار في عدد من المنتجات الفلاحية والاستهلاكية التي أطلقها عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي. 

وأشارت اليومية الى ان الارتفاع الصاروخي لأسعار الحبوب والقطاني بالمغرب اثار غضب المحتجين، حيث فوجئ المغاربة بزيادة أسعارها بأكثر من 6 دراهم، خصوصاً في مادة العدس الذي جاوز سعرها الثلاثين درهما. في السياق ذاته، أفاد بوعزة خراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، بكون رئيس الحكومة يتجه إلى الرفع النهائي للدعم عن المواد الأساسية.

وذكرت يومية "المساء" أن خطاب الملك محمد السادس الاخير حرك مسؤولين بمدينة الدار البيضاء، اذ عقد كل من والي جهة البيضاء، ومدير مديرية الضرائب، ومدير مديرية الجمارك، ووالي الأمن، اجتماعات تم التشديد خلالها على أن خطاب الملك رسالة مباشرة لتحمل المسؤوليات في مجال إصلاح المرفق العمومي وتقريب الإدارة من المواطنين.

كما أجريت تغييرات في صفوف موظفي أمن الدار البيضاء شملت مصلحة حوادث السير، والشرطة القضائية، والمصلحة الإدارية. ووفق الخبر ذاته، فإن مدير مديرية الضرائب أكد أن تعديلات جذرية سوف يتم إدخالها على طريقة تعامل المصالح الضريبية مع المواطنين.

المحكمة الإدارية ترفض إلغاء قرار ملكي 

نفس الصحيفة نشرت خبراً يتعلق برفض المحكمة الإدارية بالرباط إلغاء قرار ملكي يخص مسؤولاً بمجلس المستشارين (وكيل المجلس) تم الاحتفاظ به بعد وصوله سن التقاعد بحيث رفضت طعناً تقدم به موظف في المجلس لإلغاء قرار استمرار ذلك المسؤول في منصبه.

وأفادت الجريدة أن الوكيل القضائي للمملكة اعتبر، في الرد الذي تقدم به أمام المحكمة، أن الاحتفاظ بالمسؤول المعني، كما الحال بالنسبة لقرارات التعيين السابقة في المنصب نفسه، قد تم باقتراح من رئيس مجلس المستشارين وموافقة ملكية، مشيرا إلى أن التعيين في ذلك المنصب لا يندرج ضمن التعيينات في المناصب العليا التي لا تتضمن المؤسسات الدستورية كمجلس المستشارين، والتي يتم تحديد إطار التعيين فيها بموجب القوانين المنظمة لها.

وأضافت الجريدة أن الحكم اعتبر القرارات الملكية غير قابلة للطعن لكونها غير صادرة عن سلطة إدارية.

"المساء" تحذر من سجائر مهربة من الجزائر 

نشرت صحيفة "المساء" تحذيراً لأطباء مختصين من سجائر مهربة، انتشرت في الجزائر، تزرع في أرض معرضة للإشعاعات المسرطنة، حيث دعا ناشطون إلى تشديد إجراءات المراقبة على الحدود لمنع تهريبها إلى المغرب، علما أن نسبة تهريب السجائر على الصعيد الوطني تفوق 7 بالمائة، بحسب أرقام رسمية.

الملاريا وسائقو الشاحنات المتجهة نحو افريقيا

في موضوع آخر، أوردت "المساء" أن الملاريا تحصد أرواح سائقي الشاحنات المتوجهة نحو إفريقيا، حيث لقي سائق شاحنة حتفه بعد إصابته بفيروس الملاريا بالسنغال، فيما لا يزال سائق ثان في حالة غيبوبة منذ ثلاثة أيام بعد إصابته هو الآخر بالفيروس نفسه، وهو ما أثار حالة من الهلع وسط سائقي الشاحنات المتنقلة نحو بعض الدول الإفريقية.

وجاء بنفس الجريدة أن مديرية الأمن الوطني قررت عدم تسليم أي بطاقة للسوابق يطلبها أي فرد من مصالحها، اللهم إذا كان صاحب الطلب موجودا داخل التراب المغربي؛ وذلك لقطع الطريق أمام المقاتلين المغاربة في تنظيم "داعش"، خصوصاً أولئك المنحدرين من دول أوروبية، بالعودة إلى المغرب بعد استخراج جوزات سفر جديدة.