GMT 12:19 2017 الإثنين 17 أبريل GMT 12:22 2017 الإثنين 17 أبريل  :آخر تحديث
في بيان رسمي وقعه المالكي وبنشماش

العثماني يعرض برنامج حكومته على البرلمان الاربعاء

ياسر اليحياوي

الرباط: أعلن بيان رسمي موقع بشكل مشترك بين الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب المغربي وعبدالحكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين المغربي، أن جلسة تقديم سعد الدين العثماني رئيس الحكومة للبرنامج الحكومي، ستكون يوم الأربعاء المقبل على الساعة الخامسة والنصف مساء.

وأوضح البيان ، الذي تلقى موقع "إيلاف المغرب" نسخة منه، أن الجلسة العامة ستحتضنها القاعة الكبرى بمجلس النواب، بحضور النواب والمستشارين على السواء.

هذا وتنظم هذه الجلسة البرلمانية وفقا لمقتضيات الفصل 88 من الدستور المغربي، الذي يؤكد أنه "بعد تعيين الملك لأعضاء الحكومة، يتقدم رئيس الحكومة أمام مجلسي البرلمان مجتمعين، ويعرض البرنامج الذي يعتزم تطبيقه".

وينص ذات الفصل الدستوري، على "أن يتضمن هذا البرنامج الخطوط الرئيسية للعمل الذي تنوي الحكومة القيام به، في مختلف مجالات النشاط الوطني، وبالأخص في ميادين السياسة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية والخارجية".

كما يؤكد الفصل ذاته على ضرورة إخضاع "البرنامج الحكومي إلى المناقشة أمام كلا المجلسين، يعقبها تصويت في مجلس النواب فقط".

وبعد هذه الإجراءات الدستورية "تعتبر الحكومة منصبة بعد حصولها على ثقة مجلس النواب، المعبر عنها بتصويت الأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم، لصالح برنامج الحكومة" ينص الفصل 88 من الدستور المغربي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار