اسطنبول: رفض المجلس الاعلى للانتخابات في تركيا الاربعاء مطالب المعارضة بالغاء الاستفتاء على توسيع صلاحيات الرئيس رجب طيب اردوغان بعد شكاوى بشأن تزوير الانتخابات، وفق وسائل الاعلام الرسمية.

وذكرت وكالة الاناضول الرسمية للانباء ان عشرة اعضاء في المجلس رفضوا الغاء التصويت في حين صوت عضو واحد لصالحه.

وطلب حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، وحزب الشعوب الديموقراطي الموالي للاكراد الثلاثاء الغاء الاستفتاء بسبب ما قالوا أنه مخالفات في عملية الاقتراع.

وفاز معسكر "نعم" بفارق بسيط الاحد وبنسبة 51,4% من الاصوات، بحسب تعداد غير رسمي اجرته وسائل الاعلام. لكن حزبي المعارضة الرئيسيين نددا بتزوير واسع فيما ابدى مراقبون دوليون تحفظات بشأن النتائج.

ولصدمة أحزاب المعارضة وأنصار التصويت ب"لا" في الاستفتاء فقد قرر المجلس الاعلى للانتخابات في اللحظات الاخيرة من يوم الاقتراع الاحد قبول بطاقات التصويت الموجودة في مغلفات لا تحمل ختما رسميا. 

وأثار ذلك كذلك احتجاجات من أشخاص يعارضون التغيرات الدستورية التي تمنح اردوغان صلاحيات تنفيذية واسعة واصطفوا في طوابير طويلة لتقديم طلبات الغاء الاستفتاء. 

وقال بولنت تيزكان نائب زعيم حزب الشعوب الجمهوري في مقابلة مع تلفزيون سي ان ان-ترك أن قرار المجلس أثار "أزمة شرعية خطيرة". 

وأضاف "سنفعل جميع القنوات القانونية" مضيفا أن الحزب سيعزز موقفه بعد اجتماع مع خبراء قانونيين الخميس.