الرباط: تبدأ" إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت، بـ"المساء" التي كتبت أن المكتب المركزي الوطني للأنتربول في الرباط فعّل مسطرة تسليم متهمين أجانب في ملفات كبيرة، وهي المهمة التي تعتبر الأكثر تعقيداً ضمن صلاحيات المكتب المركزي الوطني في الرباط، لكونها تتطلب تعبئة كل الطاقات البشرية التي تعمل في نطاقه.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن 13 عملية تسليم من المبحوث عنهم من طرف الدول الأجنبية، كما توصل بـ24 ملفاً لمطلوبين دوخوا مصالح أمنية في دول أوروبيّة، في حين جرى تنفيذ أكبر من مائة إنابة قضائية.

وبخصوص طلب المعلومات فقد عالج المكتب الآلاف منها، علما أن المنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الإنتربول"، التي يوجد مقرها في مدينة ليون الفرنسية، تنشر سنوياً ما يزيد عن 3000 نشرة، وهي تعتبر من بين الأدوات الفاعلة في توطيد التعاون الشرطي الدولي، فكلما تعلق الأمر بأشخاص مبحوث عنهم أو مختفين، فإنها تتضمن بيانات الهوية والعلامات المميزة، وإن أمكن الصور الفوتوغرافية، والبصمات الأصبعية.

ونجحت مصالح الأمن في تسليم مبحوث عنهم دولياً في الاتجار الدولي بالمخدرات، إضافة إلى آخرين مبحوث عنهم باستعمال السلاح وتكوين عصابات إجرامية إضافة إلى متهمين بالتخابر.

ونوهت الشرطة الدولية الإنتربول بمجهود مصالح الأمن بمختلف ألوانها، وخاصة مديرية مراقبة التراب الوطني( مخابرات داخلية).

ويتوصل المغرب خلال سنة كاملة بسبعة أنواع من النشرات التي تعممها "الإنتربول"، الحمراء تتعلق بالأشخاص المبحوث عنهم، والزرقاء تهم الأشخاص الذين يشتبه في علاقتهم بإحدى الجرائم.والخضراء تخص الأشخاص الذين ارتكبوا جرائم خطيرة، ويتعين الإعلام بشأنهم ونشر المعلومات الخاصة بهم، والصفراء تهم الأشخاص المصرح باختفائهم، والسوداء تخص الجثث المجهولة المراد تشخيصها، وتهم الأشخاص أو المجموعات التي صدرت بشأنهم عقوبات أممية مثل عناصر تنظيم القاعدة و "داعش"، الذين وردت أسماؤهم في قوائم الأمم المتحدة للأشخاص المبحوث عنهم، وفي الأخير النشرة البرتقالية وتتعلق بإطلاق الانذار عن تهديدات ترتبط بالأسلحة أو مواد خطرة.

إعتقال نجل الدرهم مع أربعة متهمين بعد فشل سيناريو الخلل العقلي

فشلت المساعي التي لجأ إليها نجل الدرهم للإفلات من الإعتقال، من خلال ادعاء الاضطراب النفسي، بعد أن تقرر، أول من أمس، وضعه رهن الحراسة النظرية( الإعتقال الاحتياطي ) رفقة كل من شقيقه وأحد مرافقيه، ليرتفع عدد الموقوفين على خلفية التحقيق الذي بوشر في هذه الفضيحة إلى خمسة أشخاص، من بينهم ضابط ومفتش شرطة.

وكتبت "المساء" أن نجل الدرهم اقتيد من مدينة الدار البيضاء قبل أن يتظاهر بالاضطراب النفسي، ما فرض نقله إلى مستشفى إبن سينا لإخضاعه للفحص، حيث جرت عدة محاولات كان هدفها الحصول على شهادة طبية تعبّد الطريق لوضعه تحت المراقبة بالمستشفى، وتجنبه المبيت في مخفر الشرطة، لكن هذه المساعي فشلت ليجد نفسه مع باقي الموقوفين.

وكان بيان صادر عن المديرية العامة للأمن الوطني قد أشار إلى أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية في مدينة الرباط احتفظت بخمسة أشخاص تحت تدابير الحراسة النظرية، وذلك لضرورة البحث القضائي المنجز تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في قضية حادثة السير التي تسبب فيها نجل الدرهم الإثنين الماضي في الرباط.

بركة مستعد لقيادة حزب الاستقلال

وفي الشأن الحزبي كتبت "الأحداث المغربية" أن نزار بركة، عضو المجلس الوطني لحزب الاستقلال، عبر عن رفضه لسياسة وأسلوب الأمين العام حميد شباط المتسمين بالعنف اللفظي، وقال بركة إنه "مستعد لقيادة حزب الاستقلال".

واعتبر بركة أن الهدف من الوضعية التي يعيشها حزب الاستقلال حالياً هو أن "لا تكون هناك محاسبة لهذه الفترة من القيادة، محاسبة على مستوى البرامج والإنجازات.. اليوم المشكل الحقيقي المطروح هو الهروب من هذه المسألة".

وعبر بركة، في حوار له مع إذاعة ّ"ميد راديو" نشرته صحيفة "الأحداث المغربية" عن استعداده لقيادة الحزب قائلاً: "أنا مستعد إذا اختارني المناضلون والمناضلات"، مضيفاً: "العديد من الإخوان طلبوا مني الترشح &وأنا مستعد لخدمة الحزب". وتابع بركة في الحوار ذاته بالقول "المادة 54 غير ديمقراطية، لأنها تخالف الدستور والفصل 54 من النظام الأساسي لقانون الأحزاب، وبأن هذه المادة تدخل في منطق تضييق دائرة المترشحين، وأنها أديرت بكيفية تعسفية لأننا لم نتفق عليها في اللجنة التنفيذية في المؤتمر السابق ولم نتفق عليها في اللجنة التحضيرية"، مضيفاً: "يوم المؤتمر تمت إزاحة رئيس لجنة القوانين وجاؤوا بشخص محسوب على حميد شباط ومرروا هذه المادة".

وتحدث بركة عن فترة شباط بالقول "كانت العديد من الإخفاقات لأول مرة في تاريخ الحزب منذ 1998، عرف الحزب تراجعا في الانتخابات التشريعية والجماعية، وأول مرة في تاريخ الحزب أصبح الحزب غير مرغوب فيه ليدخل الحكومة".

دائرة الغاضبين ضد لشكر تتسع

انقسام حاد داخل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية واصطفافات غير مسبوقة منذ المؤتمر الأخير في الأقاليم والجهات، إذ لم تقتصر الأزمة على "تمرد" عشرة من أعضاء المكتب السياسي، بل أصبحت فروعا بكاملها تصدر بيانات تدين لشكر، فيما يسارع الموالون له إلى تنظيم مؤتمرات في أقاليم كثيرة من أجل حشد الدعم قبل المؤتمر المقبل.

من جهة أخرى، فاجأ بنسالم حميش وزير الثقافة السابق الجميع حينما ظهر في احتجاج أمام مقر الاتحاد في شارع العرعار في الرباط، بينما وجهت قيادات داخل المكتب السياسي اتهامات مباشرة إلى بلفقيه بالتورط في "التحريض على التظاهر ضد إدريس لشكر".

وقبل تنظيم المؤتمر بأسابيع قليلة، يواصل المتمردون العشرة تنظيم سلسلة اجتماعات كان آخرها الاجتماع الذي انعقد الخميس في الرباط.

ونسبة إلى مصادر "المساء" فإن غالبية الأعضاء ساروا في منحى التصعيد ضد لشكر ومنهجيته في إعداد المؤتمر المقبل، فيما أصبح مؤكداً ترشيح حسناء أبوزيد لمنافسة لشكر حول الكتابة الأولى( الامانة العامة).

وقال المتمردون إن "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وبشكل غير مسبوق في جميع مؤتمراته السابقة، أصبح في نفق يهدد كل مقومات حضوره السياسي والتنظيمي، ما يؤكد أن الاستمرار في إنتاج الآليات&نفسها والعقلية التدبيرية نفسها للحزب بعد المؤتمر الوطني المقبل سيكون عنواناً لإنهاء كل الآمال في إعادة انبعاثه من جديد".

البنك الدولي: المغرب متأخر نصف قرن عن أوروبا

تطالع "إيلاف المغرب" بـ"أخبار اليوم" أن مجموعة البنك الدولي خرجت بمذكرة شاملة تتضمن عدداً من الملاحظات على الأداء الاقتصادي والاجتماعي للمغرب، فيها معطيات صادمة عن الاستثمارات ومعدلات النمو وتثمين الرأسمال البشري، فضلاً عن التعليم الذي يعتبر أنه أصل الأعطاب التي يعانيها بلد أضاع عدداً من فرص التحول إلى مصاف الدول الصاعدة.

ونسبة إلى "ليكونوميست" فإن المغرب يعرف تأخراً كبيراً في الجانب الاقتصادي والاجتماعي يقدر بنحو نصف قرن مقارنة بأوروبا، ويبتعد كثيراً عن الدول الصاعدة ذات الدخل المرتفع.

الداخلية حذرت من غضب "البوطا"

أما "الصباح" فكتبت أن مصالح وزارة الداخلية حذرت سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، من مغبة حذف الدعم المخصص لغاز البوتان ، المقدر في ميزانية 2017 بـ11 مليار درهم (11 مليون دولار)، حتى لا ينعكس على رفع ثمن قنينة "البوطا" من الحجم الكبير، من 40 درهما حالياً إلى 110، ما سيؤدي إلى انفجار الوضع الاجتماعي في المدن والقرى، حسب ما أكدته مصادر الصحيفة.

وأفادت المصادر نفسها أن مصالح وزارة الداخلية استطلعت آراء مواطنين من خلال عمل المقدمين والشيوخ، الذين أطلقوا آذانهم للاستماع إلى حديث المغاربة بكل فئاتهم حول هذا الموضوع، في الأسواق اليومية والأسبوعية ولدى التجار والموردين، والممونين، وعموم الطبقة العاملة والموظفين في الأحياء الشعبية وضواحي المدن والقرى.

غرق باخرة سريعة بميناء الجزيرة الخضراء

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية"، التي كتبت أن الرياح القوية التي شهدها مضيق جبل طارق تسببت بغرق باخرة سريعة، كانت راسية في رصيف ميناء الجزيرة الخضراء، بعدما لم تصمد أمام قوة هبوب الرياح وارتفاع أمواج البحر.&

كما أدت الرياح إلى انقلاب شاحنتين عند مدخل مدينة طنجة على مستوى قنطرة تهدارت بين طنجة وأصيلة (شمال)، وألحقت بعض الخسائر المادية بواجهة أحد المحلات التجارية، وأثارت حالة من الرعب بالشوارع الرئيسة جراء التخوف من سقوط أشجار النخيل.