: آخر تحديث
الإصرار على إجرائه في كركوك يوتّر المشهد السياسي

الكرد يستعدون لإستفتاء الإستقلال عن العراق

يُصر الكُرد على إجراء الاستفتاء في شأن استقلالهم عن العراق، وتوافقَ حزباهما الرئيسان على أن يشمل الاستفتاء كركوك المتنازع عليها.


إيلاف من أربيل: يعتزم حزب الإتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني، الحزبان الرئيسان في إقليم كردستان، تشكيل لجنة خاصة بعملية الاستفتاء الشعبي للإستقلال في سبتمر المقبل، وكيفية تفعيل المؤسسات التشريعية، على أن تشمل عملية الإستفتاء الشعبي المناطق المتنازع عليها، بما فيها مدينة كركوك متعددة الإثنيات والغنية بالنفط.

أعلن ملابختيار، مسؤول الهيئة العاملة للمكتب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني، خلال ندوة حزبية في مدينة حلبجة، أن الحزبين الإتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني إتفقا في إجتماعاتهما الثنائية على آلية إجراء الإستفتاء الشعبي، الذي سيجري في سبتمر من العام الحالي، موضحًا أنه على الرغم من الخلافات السياسية والآيديولوجية بين الأحزاب الكردستانية، غير أن الجميع متفقون على تنظيم الإستفتاء الشعبي للإستقلال ومصرون عليه، مشيرًا إلى أن مباحثات الحزبين متواصلة لتفعيل عمل البرلمان الكردستاني بشكل يخدم عملية الاستفتاء والاستقلال ووحدة الصف الوطني.

تهدئة التوتر

وفي ما يتعلق بالمواقف الدولية إزاء القضية الكردية، أكد ملابختيار أن مواقف أغلب دول العالم سلبية حيال قيام الدولة الكردية، لكنها لن تعارض ولن تتخذ موقفًا عدوانيًا إزاء القضية الكردية.

أشار مسؤول الهيئة العاملة للمكتب السياسي للإتحاد الوطني إلى أهمية إيجاد حلول للمشكلات والأزمات في إقليم كردستان، بهدف تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، معلنًا أن الحزبين سيرسلان وفدًا إلى بغداد لتهدئة الأجواء المتوترة مع الحكومة المركزية، بعد قرارات مجلس محافظة كركوك في ما يتعلق برفع العلم الكردستاني إلى جانب العلم العراقي فوق المباني والمؤسسات الحكومية في المدينة.

في المقابل، أعلنت الجهات التركمانية والعربية في كركوك عن معارضتها الشديدة لإجراء الإستفتاء الشعبي في المحافظة.

وقال أرشد الصالحي، رئيس الجبهة التركمانية، لـ"إيلاف"، إن الأحزاب الكردستانية تشكل وفدًا لزيارة الأطراف السياسية في كركوك لمناقشة إجراء الإستفتاء الشعبي في المحافظة، مضيفًا أن المسألة ليست رأي جهة سياسية معينة، "فهذه القضية الحساسة تمس العراق أولًا، ومن ثم مكونات المناطق المختلطة ثانيًا، من التركمان والكرد والعرب والأقليات الدينية".

وأكد الصالحي أن الأحزاب الكردستانية تحاول ما سمّاه "تصدير مشكلات الإقليم الإقتصادية والسياسية إلى كركوك، خصوصًا في ما يتعلق برواتب الموظفين التي لا تصرف لهم، والخلافات السياسية الداخيلة بين الاحزاب الكردية".

أزمات الإقليم إلى كركوك

قال أحمد حميد العبيدي، منسق اللقاء العربي المشترك في كركوك، في بيان صحافي، إن موضوع الاستفتاء غير قانوني، لأن الولاية على كركوك هي للسلطة الاتحادية وليست للإقليم حتى نجري الاستفتاء، مضيفًا أن الاستفتاء في كركوك يشرع بقانون من قبل مجلس النواب لا على مزاج الاحزاب السياسية، بل من طريق مشروع يقدم إلى مجلس النواب العراقي.

أوضح البيان أن لدى الاحزاب الكردستانية في كركوك هدفين: الأول، إجراء الاستفتاء الخاص باستقلال كردستان في كركوك والمناطق المتنازع عليها؛ والثاني، إجراء استفتاء لتحديد مصير كركوك كما ورد في المادة 140 من الدستور.

دعت الاحزاب الكردستانية في كركوك في بيان مشترك إلى إجراء الاستفتاء الخاص بإستقلال كردستان في كركوك مع ضرورة أخذ رأي العرب والتركمان في الحسبان، من خلال تشكيل لجان ووفود تبدأ بالحوار والزيارات إلى الأطراف التركمانية والعربية.


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. منتهى السفالة والعمالة
عراقي متبرم من العنصريين - GMT الجمعة 28 أبريل 2017 08:36
أنا أعتقد اعتقاداً جازماً أنّ إصرار وتكالب طغمة بارزاني وطالباني على إجراء هذا الاستفتاء المخالف لكل الأعراف والقوانين العراقية والدولية له دافعان رئيسيان هما أولاً انتهاز ماتبقى من مرحلة الاضطرابات الأمنية في البلد هذه المرحلة التي يعتقد معظم المراقبين السياسيين بأنها ستنتهي بعد الدحر العسكري الكامل لداعش ويعتقد هذا الحزبان أنها فرصة ربما لن تتكرر. الدافع الثاني اعتقاد هذين الحزبين المتسلطين بأن خلط الأوراق وإثارة أزمة جديدة في العراق جراء القيام بهذا الاستفتاء يطيل من عمرهما إذ طالما استعانا كما يعرف الجميع بإثارة الأزمات للبقاء في السلطة ففي عدم إجراء هذا الاستفتاء الذي سيضاف كجريمة أخرى إلى الجرائم الكثيرة التي ارتكبتها هاتان المافيتان الكرديتان بحق شعبنا العراقي وكافة الشعوب المجاورة سوف تضيع آخر وأهم فرصة لهما في بقائهما جاثمين على صدور قومهما وبالتالي ستنتهي مهمتهما كخنجر قزم تابع للخنجر الصهيوني في خاصرة العراق والأمة العربية، قلتُ في تعليقات سابقة إن كل مايصدر عن طغاة أربيل مطبوخٌ بعناية في تل أبيب؛ تل أبيب التي يعزّ عليها أن ترى بلداً عربياً مستقراً واحداً إلاّ في حالة واحدة وهو أن يعشعش السافاك في ربوعه كما هو الحال في أربيل!
2. دولة كوردستان قادمه
ازاد دهوكي - GMT الجمعة 28 أبريل 2017 09:07
اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر. اقول للعنصري المتبرم ... هذا حقنا و لا ننتظر منك منيه ... استقلال كوردستان قادم شاء من شاء و ابى من ابى ... و الذي لا يعجبه جبال كوردستان مشهوره بصخورها !!!
3. الى الفاشي العرباني صدام
كردي متبرم من عنصري عراقي - GMT الجمعة 28 أبريل 2017 10:06
الى من يسمي نفسه عراقي متبرم من العنصريين, انت وامثالك الصداميين هم العنصريون الذين يحملون في تلابيب روحهم الحقد والبغضاء والضغينه على كل شي جميل في هذا العالم. كلماتك مليئه بالسم الزعاف الذي يصدر من قلب تتكالب عليه مخالب قذرة من الشوفينيه والحقد الطائفي الذي شربت منه في مدارس المقبور المجرم صدام الذي بالتأكيد انت واهلك قد شاركتموه في انفلة الشعب الكردي. امثالك سيصابون بالسرطان قريبا او بعيدا, لان الحقد والكره هو بكتريا السرطان الذي سيصيبك و ستموت موته كلها الم و معاناة مثل قائدك وجماعته المجرمه من بعثيين و دواعش ولتعلم بانك مهما قلت انك متبرم من العنصريين فان الشعب الكردي من شماله الى جنوبه هو امل الشرق الاوسط الجديد, لان الكرد لا يحملون اطنان الحقد مثلك و من امثالك في قلوبهم السوداء... عاشت كردستان والموت للجراثيم المؤذيه
4. الكرد والاستقلال
قطري-لا ينافق - GMT الجمعة 28 أبريل 2017 10:07
لابد ان يكون للكرد وطن وهم 35 مليون--بين تركيا والعراق وايران وسوريا--كانت المؤامرة بسايكس بيكو السبب بهذا--والكرد يمتازون عن بقية شعوب المنطقة انهم وطنيين ويعتزون بقوميتهم ولايهم الدين والمذهب--ولهذا الأغلبية يؤمنون بالعلمانية والفكر الحضاري الذي يعتمد على المواطنة وفي الحقوق والواجبات وليس على نصوص وتفاسير ابن تيمية ومن معه--يقول عنهم الشاعر الكبير الجواهري-- ياأيها الجبل الأشمُّ تَجِلّةً ومقالةً هي والتجلةُ توأمُ---شعبٌ دعائمه الجماجمُ والدمُ تتحطم الدنيا، ولا يتحطّمُ --والقصيدة كاملة موجودة بموقع-شبكة العراق الثقافية
5. Opinion
Rizgar - GMT الجمعة 28 أبريل 2017 11:12
If Brits weren’t happy with EU why should Kurds be with Iraq?
6. Opinion
Rizgar - GMT الجمعة 28 أبريل 2017 11:14
في ظل الا خوة العربية الكوردية نهبت خيرات وموارد كوردستان واستثمرت في اسلحة فتاكة وو سائل قتل وتدمير ضد ابنائها .
7. اعتذار
عراقي متبرم من العنصريين - GMT الجمعة 28 أبريل 2017 11:35
في آخر تعليقي وردت كلمة السافاك والصحيح الموساد وشكرا
8. Kurdistan
Kurdo - GMT الجمعة 28 أبريل 2017 15:18
الى المتبرم العنصري الداعشي رقم ١ جمهوريه كوردستان الديمقراطية آتيه فن القريب العاجل انصحك ان تنتحر قبل فوت الاوان وإلا فستصاب بعدت أمراض


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الأمم المتحدة تستعد لطرح حل
  2. قاضي محاكمة بول مانافورت رئيس حملة ترامب الانتخابية السابق يتلقى تهديدات
  3. حماس تعلن قرب التوصل إلى اتفاق تهدئة مع إسرائيل
  4. الأوروبيون يخشون الجواسيس البريطانيين!
  5. اكتشاف عدد من أقدم المجرات في الكون على عتبتنا
  6. العلماء يكتشفون أقدم دليل على الحياة في الأرض
  7. مدير تويتر التنفيذي سيُستجوب أمام مجلس النواب الأميركي
  8. ترمب يرد على 350 افتتاحية في الصحف الأميركية
  9. من بينهم رئيس باراغواي الجديد: من هم عرب أمريكا اللاتينية؟
  10. نظام غذائي قاتل... تعرف إليه!
  11. الكشف عن تفاصيل علاقة
  12. علاج للسرطان يعيد تجديد خلايا الكبد ويغني عن عملية زرع الكبد
  13. باحثون من جامعات مرموقة ينشرون في مجلات علمية مشبوهة
  14. تسريب تسجيل لزوجة ابن ترمب
  15. قادة سابقون في الإستخبارات يحذّرون ترمب.. لا تفعلها مجددًا
في أخبار