GMT 15:30 2017 السبت 13 مايو GMT 23:24 2017 الإثنين 15 مايو  :آخر تحديث
نقل إليه دروسًا تعلمها قبيل تسلمه منصبه رسميًا

بلير ناصحًا ماكرون: ترجم الإصلاحات واقعًا

ترجمة عبدالاله مجيد

قبيل يوم من تسلم ماكرون رسميًا منصبه ودخوله قصر الإليزيه قدم رئيس الوزراء البريطاني السابق مجموعة نصائح إلى الرئيس الفرنسي الجديد اكتسبها خبرات خلال حياته السياسية ومنها أن يحول الإصلاحات واقعًا وتقديم حلول تفرضها العولمة النافعة برأيه.

إيلاف: تلقى الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون قبل ساعات من توليه مهام منصبه يوم الأحد نصائح من رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير سطّرها في مقال افتتاحي في صحيفة لوموند.  

نشرت الصحيفة افتتاحية بلير تحت عنوان "كنتُ في موقف مماثل لموقف إيمانويل ماكرون، وإليكم الدروس التي تعلمتها". فبعد الإشادة بإنجاز ماكرون، الذي فاز في مواجهة منافسين مدعومين من أحزاب كبيرة، كتب بلير إن الرئيس الفرنسي المنتخب "أنشأ حركة، وتسلم قيادة واحدة من القوى الدولية الكبرى في غضون أقل من عام".

تجسيد الإصلاحات
أضاف بلير أن ماكرون حقق ذلك "ببرنامج ذي وضوح أيديولوجي متميز متجاوزًا نماذج اليسار واليمين المستهلَكة، ومتصديًا للشعبوية الجديدة التي تجتاح السياسة في العالم الغربي". 

كما استعرض بلير التحديات التي تواجه ماكرون، ونصحه بشأنها قائلًا: "من المهم البدء بمواجهة التحديات التي سيكون لها أبلغ الأثر. إفعل الأشياء المهمة حقًا، وتأكد من أن السياسة ستثمر نتائج حقًا".  

وكتب مضيفًا: "وجدتُ أن أصعب ما في القيادة هو ترجمة الإصلاحات إلى واقع". كما نصح بلير الرئيس الفرنسي الجديد بتشكيل "هيئات متخصصة مهمتها تنفيذ الإصلاحات، وفرق مدرّبة على القيام بذلك".  

فوائد العولمة
بلير تناول أيضًا المشاكل الناجمة من العولمة. فكتب "إن الطريقة الوحيدة لإنهاء مشاعر الناس بالتذمر أو الاستياء هي تقديم حلول حقيقية للمشاكل التي تطرحها العولمة". 

ثم انتقل إلى تعداد منافع العولمة، ومنها تخفيف الفقر في العالم، وتحدث عن الضغوط الثقافية والاقتصادية الواقعة على العديد من البلدان الغربية، وإلى هذه الضغوط عزا بلير مشاعر الخوف والتذمر في الغرب.  

وكتب إن "الشعبويين يستخدمون هذا الغضب، ويستغلون قضايا مثل الهجرة لإيجاد أكباش محرقة". ومضى بلير إلى التشديد على أهمية الدفاع عن القيم ضد المتطرفين الذين يستخدمون الدين أداة للكراهية، منبهًا إلى عدم الخلط بين الإسلام المتطرف والإسلام.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن موقع "لوكال". الأصل منشور على الرابط الآتي:

https://www.thelocal.fr/20170512/tony-blair-gives-emmanuel-macron-leadership-advice

 
 
 
 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار