: آخر تحديث
​يستبق بزيارة إلى واشنطن قدوم الرئيس الأميركي إلى الرياض

محمد بن زايد ... مرجع ترمب الأول عربيًا

يعتمد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشكل كبير على مشورة ورأي ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان في غالبية ما يتعلق بأوضاع المنطقة، وهو سيلتقيه لهذه الغاية قبيل زيارته التاريخية إلى الرياض. 

خاص بـ«إيلاف» من واشنطن: حين يجتمع رسمياً يوم غد الاثنين الرئيس الأميركي دونالد ترمب مع محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات، فإن الاجتماع سيكون مع وجه مألوف اعتاد الرئيس الأميركي استشارته في القضايا المهمة ذات الصلة بالمنطقة. 

وأعلن المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر أن الاجتماع بين ترمب ومحمد بن زايد «سيساعد في تعميق التعاون بين واشنطن وأبو ظبي، أحد الشركاء الرئيسيين للولايات المتحدة في الشرق الأوسط». 

يأتي لقاء الطرفين قبل أيام قليلة من الزيارة التاريخية التي يقوم بها ترمب إلى السعودية، وهي أول زيارة خارجية للرئيس الأميركي، وستشمل سلسلة من الفعاليات السياسية على مستوى القمة في الرياض بحضور قيادات خليجية وعربية وإسلامية، وهنا تماماً تكمن أهمية اللقاء بين الرجلين، بحسب بعض المصادر التي قالت لـ«إيلاف» إن ترمب يرى في محمد بن زايد مرجعاً أساسياً يعتمد عليه في الحصول على قراءة معمقة وشاملة لأوضاع المنطقة، لا سيما على أبواب استعداداته لزيارته المرتقبة.  

 

ترمب وقادة الخليج يقلبون التوقعات

 

يتقاطع ذلك مع ما يؤكده مصدر مقرب من مجلس الأمن القومي الأميركي، يؤكد لـ«إيلاف» أن محمد بن زايد بات المرجع الأول للرئيس ترمب في الشرق الأوسط، وهو ضمن دائرة ضيقة تعتمد الإدارة الأميركية رأيها في ما يخص أوضاع المنطقة، مشيراً إلى أن ولي عهد أبو ظبي يحظى باحترام كبير في أوساط البيت الأبيض، الذي يطلب مشورته من أجل فهم المتغيرات إقليمياً بشكل أفضل.

أول من يستشعر الأهمية الاستثنائية لهذه الزيارة هو الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الذي يزور واشنطن في اليوم التالي، بعد أيام معدودة من زيارة قادته إلى الصين، حيث اجتمع مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

اللقاء بين إردوغان وترمب يأتي بعد فترة طويلة من التوتر حول جملة من الملفات المشتعلة، أهمها الملفين السوري والعراقي، فضلاً عن الملفين الإيراني واليمني، لا سيما أن ترمب سيزور الرياض، ولن تغيب هذه الملفات عن مباحثاته فيها.

نفوذٌ واسع

وكان ولي عهد أبو ظبي قد عقد اجتماعات عدة مع الرئيس الأميركي وكبار مساعديه في برج ترمب، قبيل تولي الأخير منصبه، فيما تشير المصادر إلى أنه لا يزال على اتصال منتظم ودائم بترمب منذ توليه سدة المسؤولية الأولى أميركياً، مشيرين إلى أن زيارته إلى البيت الأبيض تعد جزءاً من حوار مستمر ومتكرر بين رئيس الولايات المتحدة وزعيم عربي بات يمتلك نفوذاً واسعاً في الإدارة التي لا تزال في طور تشكيل استراتيجيتها الشرق أوسطية.

ويستند هذا الدور أيضاً إلى الأهمية المتعاظمة لدولة الإمارات، سياسياً واقتصادياً، حيث تشير بعض الأوساط السياسية والدبلوماسية إلى أهمية الدور الذي تلعبه الإمارات على المستوى الإقليمي والدولي، مؤكدة بأن هذا الدور، مضافًا إلى تحالفها القائم مع السعودية ومصر، يشكل رافعة كبرى للعلاقة مع واشنطن، خصوصاً في ظل سعي الأخيرة إلى كبح جماح التوسع الإيراني وإلى محاربة الإرهاب، ما يجعل من الإمارات حليفاً استراتيجياً طبيعياً لتنفيذ هذه الأهداف، وتجنيب المنطقة مخاطر الانهيار واتساع رقعة الدول الفاشلة.

يذكر أن سفارة الإمارات في واشنطن شاركت بنشاط ملحوظ في فرض قوتها الناعمة داخل المجتمع الأميركي، وذلك عبر دعم مستشفيات الأطفال، وتمويل أنشطة رياضية شتى في مناطق محرومة، وتوفير الإغاثة لضحايا الأعاصير وغيرها من الكوارث الطبيعية، فيما يمثل ولي عهد أبو ظبي أحد أكثر السفراء فعالية في واشنطن، وهو يوسف العتيبة، الذي يحظى بتقدير واسع في دوائر الفكر والسياسة والإعلام. ​


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اخبار مفرحه و مضحكة
Ali - GMT الأحد 14 مايو 2017 19:08
شكرا ايلاف
2. كفاكم سخافة
صريح - GMT الأحد 14 مايو 2017 20:47
يبدو ان البعض يعيش احلام يقظة ويتخيل نفسه دون كيشوت العرب ...لقد اعلن ترامب صراحة ان دول الخليج بقرة حلوب سيتم ذبحها ما ان يجف حليبها .. هل يعقل ان يستشير الراعي بقره ؟ كفاكم تخاريف وارحمو عقول الناس .. الخليج اصبح اسطورة مزعجة للاوروبيين والأمريكان ولن يطول الزمان حتى نشاهد عملية تحول جزرية في التعامل مع شعوب هذه المنطقة لدرجة ان اغلبهم لن يخلع فقط عباءته ويستبدلها بالشورت والبرنيطة بل سيخجل وينكر ان له اي اصل عربي او جاهلي ... وان غدا لناظره قريب .. الجميع منشغل بالاسلاموفوبيا ولن ينتبه ان الهدف هو مسح وتعديل كافة الاصول الجاهلية والخليجية والقضاء على اساطير الصحراء وعاداتها ومعتقداتها
3. داعية سعوديا
دونالد ترامب - GMT الأحد 14 مايو 2017 21:17
ذكرت صحيفة أمريكية، أن داعية سعوديا قال إن الرئيس دونالد ترامب هو "خادم لله"، على حد زعمها. وقالت صحيفة "نيوزويك"، إن الداعية سعد بن غنيم، قال عن ترامب: "خادم لله، جنّده لخدمة مصالح المسلمين، ويأمل أن يتولى الله رعايته ترامب ويوجهه نحو الاتجاه الصحيح؛ لإنهاء الظلم الواقع ضد المسلمين". ترجمة الصحيفة الأمريكية أثارت جدلا واسعا، لمخالفتها الصريحة لمضمون تغريدة ابن غنيم، الذي اضطر لإصدار بيان يوضح فيه حقيقة ما نقلته "نيوزويك". وكان سعد بن غنيم غرد قبل أيام: "اللهم إن ترامب عبد من عبيدك ناصيته بيدك، وأمره إليك، فسخّره من حيث أراد أو ام يرد لما فيه خير المسلمين ورفع الظلم عنهم، واكفنا شره، واهده إليك". وبعد الانتقادات العديدة الموجهة ضده، حذف الداعية ابن غنيم التغريدة، إلا أنه دافع عنها ضمنا في بيانه الذي قال فيه إن التغريدة جاءت بعد تصريحات ترامب "الإيجابية" تجاه المملكة، وزيارة ولي ولي العهد محمد بن سلمان "الناجحة والموفقة" إلى البيت الأبيض.
4. قوية، قوية
واحد - GMT الإثنين 15 مايو 2017 04:22
نحاول ان نصدقها ولكنها قوية قوية ، لم يبق الا ان يطلب الجيش الامريكي من الجيش الضبياني حماية أمريكا !!!! عجيب هذه المصادر لا تصرح الا لاعلام حكام العرب . ربما يكون ولي العهد سيطلب من رؤساء دول أمريكا الشمالية والجنوبية الحضور الى واشنطن ليعطيهم التعليمات ليكونوا طلاب شطار واعطائهم الأوامر
5. الاخوان المسلمين المتخبطين
المحيربي - GMT الإثنين 15 مايو 2017 07:03
لازم يشاور الشيخ محمد بن زايد !!! حكمه الشيخ زايد موجوده فيه !! و صاحب رؤيه !! والاخوان المسلمين كانوا شغالين مع الاداره السابقه !!! مع هيلاري كلنتون و بالاخص هما عابدين !!! ابنة محمود عابدين ينتمي للاخوان المسلمين !! ابوها اخونجي و زوجها يهودي !! مش غريبه على الاخوان المسلمين !! لزعزعه الدول العربيه بما يسمى الربيع العربي !!! خربوا الدنيا و راحوا و سابوا الاخوان المسلمين متخبطين .
6. الاخونجيه زعلانين
المحيربي - GMT الإثنين 15 مايو 2017 07:13
تتوقعون انه بيتشاورمع الاخونجيه!!! وجدي غنيم ؟ او القرضاوي ؟ الي حللوا العمليات الانتحاريه ؟
7. الخليج
مواطن - GMT الإثنين 15 مايو 2017 07:23
رغم اختلافي مع محمد بن زايد ولكن هناك حقيقه لايستطيع العرب انكارها وهي ان دول الخليج هي الدول الانجح عربيا اقتصاديا وسياسيا واعلاميا ...... سيقولون النفط وساقول ايران فيها نفط واراضي شاسعه والعراق فيه نفط اكثر من دول الخليج ومصر فيها الخيرات وليبيا والجزائر وكل الدول العربية عندها خيرات تحت الارض وفوقها ولكنه الفشل الاداري
8. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الإثنين 15 مايو 2017 09:45
you know whaaat I believe Trump is dumb so that guy is why he is so dumb
9. الفرق
ولد قطر - GMT الإثنين 15 مايو 2017 12:36
ان دول الخليج تمتاز بثقافة احترام القانون--الذي غير موجود عن اغلبية العرب
10. جنون العظمه بلا حدود
قارئ - GMT الإثنين 15 مايو 2017 13:11
هكذا أخبار تذكرني بمسلسل الرسوم المتحركه بينكي آند ذا براين(Pink and the Brain).


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الكشف عن تفاصل علاقة
  2. علاج للسرطان يعيد تجديد خلايا الكبد ويغني عن عملية زرع الكبد
  3. باحثون من جامعات مرموقة ينشرون في مجلات علمية مشبوهة
  4. تسريب تسجيل لزوجة ابن ترمب
  5. قادة سابقون في الإستخبارات يحذّرون ترمب.. لا تفعلها مجددًا
  6. العراق ينهي مراحل العملية الإنتخابية وينتظر بدء السياسية
  7. ارتفاع مستوى البحر يهدد بمحو مدن ساحلية
  8. دعوات في سوريا لتفكيك
  9. قطر تخضع لابتزاز سياسي وإعلامي تركي
  10. قضايا عالقة في مفاوضات الأكراد والنظام السوري
  11. بوتين يحضر زفاف وزيرة خارجية النمسا
  12. بغداد تعلن عن تنفيذ حكم الاعدام بمدانين بأعمال إرهابية
  13. لهذه الأسباب يجب أن تصبح ألمانيا قوة نووية
  14. تفاصيل مقتل مصري اعتنق الإسلام وتخلى عن المسيحية
  15. تعرف إلى الكتاب الأكثر إثارة لعام 2018
في أخبار