GMT 18:58 2017 الإثنين 15 مايو GMT 2:49 2017 الخميس 18 مايو  :آخر تحديث
أفلام عربية تشارك في مسابقة "نظرة ما"

مهرجان كان ينطلق الأربعاء محتفلا بعيده الـ70

إيلاف- متابعة

إيلاف - متابعة: تعيش مدينة كان الفرنسية، على وقع التحضيرات لمهرجانها السينمائي في دورته الـ 70 والذي تنطلق فعالياته في 17 مايو الجاري وتستمر إلى 28 منه.

وتقوم النجمة الإيطالية مونيكا بيلوشي بافتتاح واختتام المهرجان. ويرأس لجنة التحكيم المخرج السينمائي الإسباني بيدرو ألمودوفار ليصبح أول إسباني يتولى هذه المهمة.

نال ألمودوفار جائزة الأوسكار كأحسن سيناريو سينمائي عن فيلم talk to her، كما رشح كأحسن مخرج عن الفيلم نفسه.. وعرضت له في منافسات مهرجان كان خمسة من أفلامه ومن بينها "جولييتا والتربية السيئة"، "وكل شيء عن أمي".

وتشهد الدورة الـ 70 عرض 49 فيلمًا من 29 دولة من بينهم 19 فيلما تتنافس على جائزة السعفة الذهبية المرصعة بالماس استثنائيا هذا العام.

أعمال تلفزيونية

يعترف مهرجان كان للمرة الأولى في تاريخه رسميا بالأعمال التلفزيونية، فيعرض إضافة إلى "قمة البحيرة" حلقتين من المسلسل الجديد "توين بيكس" للمخرج الأميركي ديفيد لينش الذي يستكمل فيه ما بدأه قبل أكثر من ربع قرن في مسلسل بالاسم نفسه، حاز شهرة كبيرة، ثم تحول إلى فيلم سينمائي عرض في مسابقة مهرجان كان (1992) بعنوان "توين بيكس: النار تلاحقني".

"أشباح إسماعيل"

يفتتح المهرجان فعالياته بعرض الفيلم الفرنسي "أشباح إسماعيل"، من بطولة ماريون كوتيار وشارلوت غينسبورغ ولوي كاريل وماتيو أمالريك. وسيعرض هذا الفيلم خارج المسابقة لتفادي استحواذه على اهتمام خاص لا يتوفر لغيره من الأفلام التي تتسابق على السعفة الذهبية.

 

ملصق الفيلم الفرنسي "أشباح إسماعيل"

 

أفلام عربية في "نظرة ما"

وتشارك ثلاثة أفلام عربية في مسابقة "نظرة ما" هي:

"على كف عفريت" للتونسية كوثر بن هنية.

"في انتظار الوقت" للمخرج الجزائري كريم موساي، وهو إنتاج جزائري - فرنسي مشترك.

 وفيلم "رجل يغرق" للمخرج الفلسطيني الدنماركي مهدي فليفل.

وترأس لجنة تحكيم مسابقة "نظرة ما" الممثلة الأميركية أوما ثورمان. واختارت إدارة المهرجان المخرج المصري محمد دياب ليكون عضوا في هذه اللجنة والتي ستتوج ثلاثة أعمال من بين 16 فيلما أعدها طلاب في مدارس سينمائية.

أفضل سيدة

وقبل يومين من انطلاقه، أعلنت لجنة تنظيم مهرجان كان السينمائي الدولي أن الممثلة الفرنسية الشهيرة إيزابيل أوبير ستحصد جائزة أفضل سيدة تظهر في فيلم خلال دورة المهرجان الـ70 لعام 2017.
 
كما أعلن البيان أن جائزة أفضل موهبة شابة ستكون من نصيب المخرجة والسيناريست المجرية "ميسلون حمود"، ومن المقرر أن يتسلم كل من إيزابيل أوبير وميسلون حمود جوائزهن خلال عشاء احتفالي بالسيدات العاملات بالسينما يوم 21 مايو ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي.

 

ملصق فيلم "نهاية سعيدة"

 

أفلام المسابقة:

"بلا حب" - روسيا
"لم تكن أبدا حقا هنا" - بريطانيا
"العشيق المزدوج" - فرنسا
"قمر كوكب المشتري" - المجر
"امرأة رقيقة" - أوكرانيا
"الوقت المناسب" - الولايات المتحدة
"قتل الأيل المقدس" - اليونان
"نحو الضياء" - اليابان
"اليوم الموالي"- كوريا الجنوبية
"اللعين" - فرنسا
"نهاية سعيدة" - النمسا
"رودين" - فرنسا
"الفرائس" - الولايات المتحدة
"120 دقة في الدقيقة" - فرنسا
"أوكجا" - كوريا الجنوبية
"من العدم" - ألمانيا/تركيا
"مصعوق" - الولايات المتحدة
"حكايات مياروفيتس" - الولايات المتحدة
"المربع" - السويد
 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار