GMT 23:04 2017 الثلائاء 16 مايو GMT 2:04 2017 الجمعة 19 مايو  :آخر تحديث
تسبق القمة الإسلامية الأميركية في الرياض بحضور ترمب

محادثات مصرية ـ أردنية في القاهرة الأربعاء

نصر المجالي

تعقد في القاهرة اليوم الاربعاء قمة أردنية - مصرية، لتنسيق مواقف القاهرة وعمّان قبل القمة التي سيحضرها الرئيس الأميركي دونالد ترمب في الرياض يوم 23 الجاري بمشاركة نحو خمسين من زعماء الدول العربية والإسلامية. 

إيلاف: قالت مصادر دبلوماسية إن محادثات العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ستتناول التشاور بشأن مختلف جوانب العلاقة الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها، كما سيتم استعراض الجهود المصرية والعربية لكسر الجمود القائم في عملية السلام في الشرق الأوسط. 

وستبحث قمة القاهرة عددًا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها الأزمة السورية، والأوضاع في ليبيا والعراق واليمن والجهود السياسية المبذولة لحل تلك الأزمات وجهود المجتمع الدولي في مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف.

اتصالان هاتفيان 
يشار إلى أن الرئيس الأميركي أجرى اتصالين هاتفيين يومي الاثنين والثلاثاء مع الرئيس المصري ومع الملك عبدالله الثاني، حيث بحث معهما علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية والتطورات الراهنة في الشرق الأوسط. 

كما جرى خلال الاتصالين استعراض المساعي الرامية إلى التوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تمر بها المنطقة، إضافة إلى جهود محاربة الإرهاب ضمن استراتيجية شمولية.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان الإثنين إن ترمب "أكد خلال الاتصال قوة العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة وحرصه على مواصلة تطوير الشراكة بين البلدين في المجالات كافة".

وأشارت الرئاسة إلى أن السيسي أكد بدوره تطلعه إلى لقاء الرئيس ترمب خلال القمة في الرياض، معربًا عن ترحيبه بزيارة الرئيس ترمب للقاهرة في أقرب فرصة لمواصلة التباحث حول سبل استعادة الاستقرار والتصدي للإرهاب في منطقة الشرق الأوسط.
 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار