GMT 19:11 2017 الأربعاء 14 يونيو GMT 19:17 2017 الأربعاء 14 يونيو  :آخر تحديث

السجن 25 عامًا لنائب تركي معارض ادين بتهمة التجسس

أ. ف. ب.

انقرة: حكمت محكمة في اسطنبول الاربعاء بالسجن 25 عاما على نائب في حزب الشعب الجمهوري، أبرز أحزاب المعارضة التركية، بعد إدانته بتهمة "التجسس"، وأمرت بايداعه فورا السجن، بحسب وسائل إعلام تركية.

أدين انيس بربر اوغلو بتزويد صحيفة جمهورييت اليومية المعارضة بفيديو يظهر مشاهد اعتراض شاحنات تابعة للمخابرات التركية في يناير 2014 وهي تنقل أسلحة الى سوريا.

وكان لهذه القضية وقع الفضيحة وأثارت غضب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي توعد رئيس تحرير الصحيفة انذاك جان دوندار بانه "سيدفع ثمنا باهظا". واودع بربر اوغلو الذي مثل امام المحكمة طوعا الاربعاء، السجن فورا بعد اعلان الحكم على ما نقلت وكالة انباء الاناضول الحكومية.

وسبق ان أوقفت السلطات 12 نائبا عن حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد لقضية الاكراد بموجب حالة الطوارئ التي اعلنتها عقب محاولة انقلابية فاشلة في يوليو 2016.

لكنها المرة الاولى التي يسجن فيها نائب من حزب الشعب الجمهوري، وهو ابرز الاحزاب العلمانية والمعارضة وكان اسسه مصطفى كمال اتاتورك اول رئيس للجمهورية التركية. وانسحب نواب الحزب من جلسة البرلمان الاربعاء احتجاجا، على ما نقل التلفزيون التركي.

وعقد حزب الشعب الجمهوري بعيد اعلان الحكم اجتماعا طارئا، قال رئيس الحزب كمال كيليتشدار اوغلو اثره "اننا نرفض بشكل مطلق ومؤكد هذا" الحكم الذي صدر بضغط "من القصر" في اشارة غير مباشرة الى اردوغان.

أضاف للصحافيين في انقرة مشيرا الى القضاة في محاكمة بربر اوغلو "ليس بينهم قاض، وهم لا يحكمون بالعدل"، مؤكدا ان "الذين اتخذوا هذا القرار سيعيشون تحت عبء طبيعته الظالمة. نحن كرسنا حياتنا للديموقراطية والعدل. نريد عدالة في هذا البلد، وديموقراطية (...) وحرية الفكر".

كما اعلن كيليتشدار اوغلو عن تنظيم مسيرة في الساعة 11,00 صباح (08,00 ت غ) الخميس في وسط انقره "سترفع لافتة وحيدة تقول +عدالة+" بحسب اقواله. وحكم على دوندار في العام الفائت بالسجن خمس سنوات وعشرة اشهر، وهو فار حاليا في المانيا.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار