انقرة: وافق برلمان تركيا الاربعاء على نشر قوات في قاعدة عسكرية تركية في قطر، وفق ما أفاد نواب وكالة فرانس برس بعدما قطعت السعودية ودول خليجية أخرى علاقاتها مع الدوحة.

تعتبر هذه الخطوة مؤشرًا إلى الدعم التركي لقطر بعدما قطعت كل من السعودية والبحرين والامارات ومصر ودول أخرى علاقتها معها، وتطبيقا لاتفاق دفاعي يجيز نشر قوات تركية في قطر أبرم في 2014.

لم يحدد مشروع القرار الذي وافق عليه البرلمان عدد الجنود الذي سيتم إرسالهم إلى القاعدة أو موعد إرسالهم. وفي العام الماضي صرح سفير تركيا الى قطر أحمد ديميروك لوكالة فرانس برس ان القاعدة ستضم في النهاية ثلاثة آلاف عسكري أو أكثر "اعتمادا على الاحتياجات". وترتبط تركيا بعلاقات قوية مع قطر في قطاعات من بينها الطاقة، إلا أنها تقيم كذلك علاقات جيدة مع سائر دول الخليج.
ودعت تركيا الى الحوار وقالت أنها مستعدة لنزع فتيل الأزمة. وصرح نواب أتراك لوكالة فرانس برس ان البرلمان سيناقش تطبيق اتفاق دفاعي قطري تركي تم الاتفاق عليه في أواخر 2014. 

وتم بموجب هذا الاتفاق فتح قاعدة عسكرية تركية في قطر والقيام بتدريبات عسكرية مشتركة، كما ينص الاتفاق على امكانية نشر قوات تركية على الأراضي القطرية. وقال النائب من حزب العدالة والتنمية طه ازهان ان مشروع القرار مر في مرحلة مناقشته امام لجنة ويناقشه حاليا البرلمان. 

وذكر سيزغين تانريكولو النائب من حزب الشعب الجمهوري المعارض أنه تم ارسال 80 عسكريا الى القاعدة لاعدادها لتصبح أول منشأة عسكرية تركية في منطقة الخليج.