GMT 15:53 2017 الخميس 14 سبتمبر GMT 15:55 2017 الخميس 14 سبتمبر  :آخر تحديث

الرئيس الفرنسي يلتقي امير قطر الجمعة

أ. ف. ب.

اعلنت الرئاسة الفرنسية الخميس ان الرئيس ايمانويل ماكرون سيلتقي غدا الجمعة امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي قرر التوجه الى باريس قبل الجمعية العامة للامم المتحدة.

واوردت ان "الاجتماع سيشكل مناسبة لبحث ازمة الخليج التي تحظى باهتمام خاص من رئيس الجمهورية الذي يدعو بشكل دائم الى الحوار والاستقرار في المنطقة".

وتابعت ان "قطر كما جميع دول الخليج بلدان صديقة وحليفة، ويولي الرئيس اهمية كبرى للتمسك بالحوار مع جميع شركائه دعما للوساطة الكويتية".

ومن المتوقع أن يشكل الاجتماع أيضا فرصة لمناقشة مكافحة تمويل الإرهاب وسبل تعزيز التعاون بين البلدين.

ومطلع ايلول/سبتمبر الحالي، اعلنت قطر انها ترغب في "زيادة التعاون الاقتصادي" مع فرنسا، معربة عن "ارتياحها" للتنسيق الامني مع باريس، وذلك بمناسبة زيارة قام بها وزير الخارجية جان ايف لو دريان الى الدوحة.

وتحاول قطر منذ ثلاثة اشهر التاكيد ان علاقاتها مع الدول الغربية لا تزال جيدة رغم الازمة بينها وبين جيرانها في الخليج.

وكان ماكرون ابدى رغبته في المشاركة في تسوية الازمة من خلال التحدث اوائل اب/اغسطس هاتفيا مع ولي عهد السعودية الامير محمد بن سلمان.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في الخامس من حزيران/يونيو، متهمة الإمارة الغنية بالنفط بتمويل الارهاب والتقرب من إيران. وقررت الدول الأربع إغلاق المنفذ البري الوحيد لقطر مع السعودية، ومنع طائرات شركة الطيران القطرية الوطنية من عبور أجوائها، وحظر استخدام قطر لموانئها البحرية.

ويلتقي الشيخ تميم الخميس في تركيا الرئيس رجب طيب اردوغان في أول زيارة خارجية منذ بداية الأزمة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار