كشفت إيران عن أول طائرة مقاتلة محلية الصنع، وذلك في معرض دفاعي في طهران الثلاثاء.

إيلاف من طهران: أظهرت مشاهد التلفزيون الرسمي الرئيس حسن روحاني جالسًا في قمرة قيادة الطائرة الجديدة "كوثر" خلال معرض "صناعة الدفاع الوطني".

طلعات تجريبية ناجحة
وقالت وكالة تسنيم للأنباء إن الطائرة المقاتلة هي من الجيل الرابع ومزوّدة بـ"الكترونيات طيران متطورة" ورادار متعدد الاستخدامات، مضيفة أنها "محلية الصنع مئة في المئة".

وقال التلفزيون الرسمي إن الطائرة قامت بطلعات تجريبية ناجحة، وتم بث مشاهد لها وهي جاثمة على مدرج للقيام بأول طلعة علنية استعراضية لها.

وكان وزير الدفاع أمير حاتمي أعلن عن الطائرة السبت، موضحًا أنه سيتم الكشف عنها الأربعاء. ولم يقدم الوزير الإيراني سوى تفاصيل قليلة عن المشروع، مركزًا تصريحاته على جهود إيران لتطوير دفاعاتها الصاروخية.

لصد التهديدات
وقال حاتمي إن ذكرى الهجمات الصاروخية التي تعرّضت لها إيران خلال الحرب مع العراق في ثمانينات القرن الماضي، والتهديدات المتكررة من إسرائيل والولايات المتحدة من أن "جميع الخيارات مطروحة" في التعامل مع الجمهورية الإسلامية، حفزت على تطوير البرنامج الدفاعي.

وقال في مقابلة متلفزة "تعلمنا في الحرب (الإيرانية العراقية) أنه لا يمكننا الاتّكال سوى على أنفسنا. مواردنا محدودة، ونحن ملتزمون إرساء الأمن بأي ثمن".

وقد باعت الولايات المتحدة أسلحة بمئات مليارات الدولارات إلى خصوم إيران الإقليميين، لكنها طالبت طهران وقف برامجها الدفاعية، وهي الآن في صدد إعادة فرض عقوبات شديدة عليها سعيًا إلى تركيعها.
&