واشنطن: تباحث وزير الدفاع الاميركي جيم ماتيس مع الرئيس دونالد ترمب في امكانيات البنتاغون لتمويل الجدار الذي يريد الرئيس الاميركي تشييده على طول الحدود مع المكسيك، كما أعلنت متحدثة باسم الوزارة في لقاء صحافي الخميس.

وصرحت دانا وايت ان ماتيس "تباحث مع الرئيس لكن ليس لدي تفاصيل" حول الموضوع، وذلك ردا على سؤال حول تغريدة لترمب تشير الى امكان تخصيص مليارات الدولارات التي يطالب بها لبناء الجدار من ميزانية الدفاع.

وكان ترمب غرد الاحد ان "جيشنا عاد ثريا" بعد تخصيص 700 مليار دولار من النفقات لوزارة الدفاع للعام 2019 و716 مليارا للعام 2020.

وكتب ترمب "بناء جدار حدودي ضخم بينما سموم (المخدرات) والمقاتلون الاعداء يتدفقون الى بلادنا، مسألة أمن قومي. لنبن الجدار مستخدمين المليارات".

الا ان وايت تهربت من الاجابة رغم سؤالها مرات عدة حول امكانية ان يتولى البنتاغون نفقات المشروع. واكتفت بالقول "لا تنسوا أن أمن الاميركيين وأمن البلاد أولوية كبرى" بالنسبة الى وزير الدفاع.

الا ان وايت كانت أشارت قبل دقائق الى أن ماتيس أرسل الاثنين الى كل موظفي الوزارة مذكرة حول الميزانية يطالبهم فيها ب"التركيز على امكان تحمل تكاليف كل مشروع".

وكان ترمب أقر الجمعة قانون تمويل الدولة الفدرالية منتقدا بشدة التسوية التي تم التوصل اليها بين الغالبية الجمهورية والاقلية الديموقراطية في الكونغرس والتي لا تتضمن تمويلا للجدار.

وفي نهاية الامر، لم يحصل ترمب سوى على 1,6 مليار لبناء اسيجة وتحديث بعض اجزاء الجدار على طول عشرات الكيلومترات أي اقل بكثير من ال25 مليار دولار التي كان طالب بها قبلا.