«إيلاف» من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الخميس بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أنه بعد الإضراب المفتوح المسجل منذ أسابيع في قطاعات التعليم والصحة ومتقاعدي الجيش، دخلت الجزائر اليوم في إضراب مفتوح، يؤشر على تدهور الوضع الاجتماعي والاقتصادي في بلد النّفط.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن تكتّلا من نقابة جزائرية مستقلّة بقطاعات التربية والصحة والوظيفة العمومية والاتصالات والجماعات المحلية، دخلت الأربعاء في إضراب عام، مع تنظيم العديد من الاعتصامات المفتوحة في مناطق متفرقة في البلاد.

وأضافت "الأحداث المغربية" أنه ومن أجل التنديد بتراجع القدرة الشرائية للعمال، فإن العديد من النقابات المستقلّة ستخوض إضراباً عاماً ليوم واحد، محذرة من إمكانية تمديده إذا لم تتم الاستجابة لمطالبها المتعلقة بإلغاء قانون التقاعد الجديد ومشروع مدونة الشغل وبعض المقتضيات المتعلقة بالقانون الأساسي للمعلمين.

نفاذ مخزون الأنسولين يُثير مخاوف مرضى السكري

الصّحيفة نفسها كتبت أن مختلف مراكز حفظ الصحة والمراكز الصحية في الدار البيضاء، تعرف نفاد مخزون الأنسولين وهو ما أثار مخاوف مرضى السكر من تفاقم حالاتهم.
ونسبة إلى مصدر من المدبرين المنتخبين للمدينة نفسها فإن النقص جار منذ أكثر من شهر، ورغم تخصيص ميزانية لشراء مجلس الدار البيضاء الأنسولين وتوزيعه مجاناً إلا أن الخطوة لم تتم.

العثور على كمّية كبيرة من اللحوم الفاسدة ومادة الصوديوم داخل مرحاض بمراكش

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"المساء" أن العمليّة الأخيرة، التي نفذتها المصالح الولائية بمراكش، دقت ناقوس خطر اللحوم الفاسدة، التي يستهلكها عدد من المراكشيين وزوار المدينة الحمراء، حيث أسفرت عمليّة مداهمة معمل سري من حجز 363،8 كيلوغراماً من اللحوم الفاسدة التي تستعمل في إعداد الكفتة والنقانق.
ونسبة إلى مصادر الصّحيفة فإن معلومات توصلت بها المصالح الولائية بالمدينة الحمراء، قادت المسؤولين إلى ضبط كمّية كبيرة من اللحوم الفاسدة، بعد مداهمتهم معملاً سرياً بحي إيزيكي التابع لمقاطعة المنارة بمراكش.

وأضافت "المساء" أنه إضافة إلى اللحوم الفاسدة، تمكّنت اللجنة من حجز 8 كيلوغرامات من نترات الصوديوم وآلات لفرم اللحم، وآلة لملء النقانق، وميزان ومنشار كهربائيين لقطع اللحم، وجدت داخل مرحاض تصنع فيه النقانق وتوزع على أصحاب المحلات والمأكولات الخفيفة على الرصيف.

الجزائر تسعى لتنفيذ مخطط استعماري بالصحراء المغربية

الصّحيفة ذاتها كتبت أنها تلقت معلومات عن مخطط استيطاني سعت الجزائر إلى تنفيذه في المنطقة العازلة شرق الجدار الأمني بالصحراء المغربية، من خلال نقل حوالي 20 ألفاً من سكان مخيمات تندوف إلى هذه الأرجاء بالقوّة، مستغلة تقاعس بعثة "مينورسو " عن القيام بواجبها في مراقبة هذه المنطقة، التي تقع تحت السيادة المغربية.

وقال رئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتجية، محمد بنحمو، في تصريح لـ"المساء" أن "بوليساريو" التي تتحرك بأوامر جزائرية سعت إلى تغيير الوضع الطبيعي للمنطقة العازلة، من خلال محاولة تثبيت مجموعة من الأفراد، يقدر عددهم بحوالي 20 ألفاً، بالقوة في هذه المنطقة.

ويرى بنحمو أن الواضح اليوم هو أن عبء "بوليساريو" على الجزائر أصبح خطيراً، ولذلك فهناك أصوات من داخل مربّع الحكم متخوّفة من أن يكون حضور الجبهة في تندوف نهائياً في ظل فشل المشروع الانفصالي والهزائم الدبلوماسية التي تكبّدها، ولذلك فهي تسعى إلى أن تتخلص من هذا العبء وتلقي به خلف الحدود في المنطقة العازلة.

مافيا للهجرة السريّة بسبتة المحتلّة تصطاد شباب الشّمال

أما "الأخبار" فكتبت أن مافيا خطيرة للهجرة السريّة تنشط بشكل مكثّف بسبتة المحتلّة، وتقوم باستقطاب العديد من شباب المدن الشماليّة كالفنيدق وتطوان ومرتيل والمضيق، من أجل شحنهم في قوارب الموت مقابل مبالغ مادية يتحكّم فيها العرض والطلب، قبل الانطلاق من شواطئ الثغر المحتل نحو الضفة الأخرى في ظروف غامضة.
ونسبة إلى مصادر الصّحيفة ذاتها فإن قارباً مطاطياً للهجرة السريّة تعرض، خلال الأيام القليلة الماضية، لحادث انقلاب في عرض البحر، بسبب سوء الأحوال الجويّة، ما أدى إلى غرق عدد من المهاجرين السريين الذين كانوا على مثنه، ضمنهم شباب يقطنون بأحياء تطوان ومدن أخرى.
وأضافت "الأخبار، أن عدداً كبيراً من العمليّات التي تقوم بها مافيا الهجرة السرية، انطلاقاً من شواطئ سبتة في ظروف غامضة، أدّى إلى توسيع النشاط الإجرامي للمافيا واستقطابها لعدد كبير من الراغبين في الهجرة السريّة.

الغموض يلف مصير 90 مليون دولار

تختم "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية بـ"المساء" التي كتبت أن الغموض يلف مصير 90 مليار سنتيم (90 مليون دولار) مخصصة لدعم تأهيل المطرح البلدي بمكناس (وسط)، إذ طالب مستشارون جماعيون بالكشف عن مصير المبلغ المذكور الذي تَم رصده اخيرا من أجل ما وصف بتأهيل مطرح النفايات بمدينة مكناس، وذلك بعد التخلّي عن قرار وزير الداخلية في شأن هذا الموضوع، القاضي بعقد اتفاقية شراكة بين مختلف الجماعات الترابية المجاورة للمدينة الإسماعيلية، عن طريق إحداث مجموعة التجمعات الحضرية، تحمل إسم "بيئة مكناس" من أجل استغلال المطرح البلدي.