GMT 4:04 2018 الثلائاء 22 مايو GMT 5:40 2018 الثلائاء 22 مايو  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

تقرير اللجنة الاستطلاعية حول المحروقات يربك الحكومة

إبراهيم بنادي

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء بـ"المساء" التي كتبت أن تقرير اللجنة الاستطلاعية حول المحروقات أربك حسابات الحكومة إذ دفعها إلى تأجيل وقف الدعم عن الغاز.

وكتبت "المساء" أن الحكومة تبحث عن آليات لضبط القطاع قبل اتخاذ قرار وقف الدعم، مشيرة الى أنها غير متحمسة لاتخاذ رفع الدعم الموجه إلى الغاز في المرحلة الحالية، بسبب مجموعة من التحديات المرتبطة، من جهة، بعدم وجود سيناريو واضح حول الجهات التي ستستفيد من الدعم المباشر.

من جهة أخرى، تُتابع الصّحيفة ذاتها تخوف الحكومة من تكرار تجربة ما وقع في قطاع المحروقات بعد صدور خلاصات تقرير اللجنة الاستطلاعية، الذي كشف تحقيق الشركات العاملة في القطاع أرباحاً منذ قرار التحرير.

حجز وسائل تزوير وثائق إدارية

الصّحيفة نفسها كتبت أن التحقيقات التي تباشرها مصالح الدرك الملكي بجماعة سعادة بنواحي مراكش، أبانت عن مُعطيات تفيد تورّط مستشارين جماعيين في قضية تزوير وثائق إدارية.

وأضافت "المساء" أن المعطيات تُفيد أن الاستماع إلى عدد من المواطنين والمتهمين في القضية، ذهب إلى فرضية تورّط العصابة التي يُتابع بعض أفرادها في حالة سراح، وآخرون في حالة اعتقال، في تزوير وثائق استعملت في اغراض إدارية أخرى، غير تلك التي ضبطت لدى مصالح الدرك الملكي.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن مصالح الدرك باشرت تحرياتها، التي أسفرت عن الإطاحة بمستخدم ثانٍ ومستشاريين جماعيين يوم السبت الماضي، قبل أن تحجز جهاز "سكانير" وطوابع إدارية تُستعمل في تزوير الوثائق الإدارية، ومفاتيح مرافق جماعيّة.

الجامعات المغربية تفقد 4 آلاف أستاذ

أما "الأحداث المغربية" فكتبت أن الجامعات المغربية ستحرم من خبرات أكثر من 4200 أستاذ باحث، خلال السنوات الأربع المقبلة، وفقاً لما كشفته مُعطيات رسميّة صادرة عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بخصوص عقد موظفي التعليم العالي والبحث العلمي، الذينَ سيحالون على التقاعد خلال الفترة ما بَيْن 2018 و2022، والتي توقعت أن يصل هذا العدد إلى 4232 موظفاً موزعاً بَيْن هيئة الأساتذة الباحثين، وبين الأطر الإداريّة والتقنية.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الوزارة توقعت أن يبلغ مجموع الأساتذة المستوفين لشروط الإحالة على التقاعد النسبي بالتعليم العالي الجامعي، خلال الفترة ذاتها، 10601، موزعين بين 5323 من الأساتذة الباحثين، و5269 من هيئات الأطر الإداريّة والتقنية.

وأضافت "الأحداث المغربية" أنه من المُنتظر أن يُغادر 912 أستاذاً باحثاً مدرجات الجامعات خلال السنة الحالية و990 في العام المقبل، ليرتفع العدد في سنة 2020 إلى 1110، ثم إلى 1146 في سنة 2021 و1174 بحلول سنة 2022.

الإفراج عن لاجئ سوري بعد قضائه أربع سنوات بسجن سلا

الصّحيفة ذاتها كتبت أن السلطات المغربية أفرجت عن اللاجئ السوري عبد الرحمن الحاج علي، بعد أربع سنوات قضاها في سجن سلا 1.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن اللاجئ السوري أنهى عقوبته التأديبية بعد الحكم الذي صدر في حقه على إثر دعوى قضائية تقدم بها كفيله السعودي في عمليّة تجارية جمعت بينهما في العاصمة السعوديّة الرّياض.

مقترح لـ"الفريق الإشتراكي" لمنع بيع السجائر للقاصرين

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"أخبار اليوم" أن الفريق الاشتراكي تقدّم للمرة الثالثة على التوالي، بمقترح القانون نفسه والمتعلّق بمنع التدخين في الأماكن العمومية، في حين أنه سبق لغرفتي البرلمان المصادقة على مقترح شبيه دون أن يجد طريقه إلى النشر في الجريدة الرسمية منذ سنوات.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن المقترح يَنُص على منع بيع السجائر للقاصرين (أقل من 18 سنة)، بالإضافة إلى شرط ابتعاد محلات بيع التبغ والمواد المتعلّقة بها عن المؤسسات التعليمية بـ500 متر على الأقل، كما يتضمّن المقترح غرامة مالية قيمتها 100 مليون سنتيم (100 ألف دولار) لكل مخالف لأحكام إشهار السجائر، أو لمن يبيعها للقاصرين.

المغرب يستفيد من الخبرة الهندية في مجال المعلوميات

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بالصحيفة نفسها التي كتبت أنه من المتوقع أن يستفيد المغرب من الخبرة الهندية في مجال المعلوميات، بهدف تقديم خدمات عمومية إلكترونية فعالة وآمنة.

وأضافت "أخبار اليوم" أن الهند سيستقبل وفوداً من الخبراء المغاربة قصد تكوينهم، قبل أن يشكّل هؤلاء نواة مركز مغربي متخصص في هذا المجال، بهدف تمكين الحكومة المغربية من تقديم خدمات إلكترونية آمنة ولا تسمح بممارسة الفَسَاد.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار