: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس

انتعاش قَوِي لصادرات إسرائيل إلى المغرب

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الخميس بـ"المساء" التي كتبت أن واردات المغرب من إسرائيل وصلت إلى أكثر من 39 مليون دولار، حسب معطيات رسمية أفرجت عنها السلطات الإسرائيلية، فيما تسعى الدولة العبرية إلى الرفع من قيمة صادراتها عبر سلك طرق شركات أوروبية في ظلّ عدم وجود علاقات رسمية مع المغرب.

وأضافت الصّحيفة ذاتها وفق مُعطيات الأمم المتحدة، أن صادرات إسرائيل إلى المغرب عام 2016 وصلت إلى ما يقارب 62 مليون دولار، فيما أظهرت قائمة المواد والسلع المستوردة تنوعاً كبيراً في ما تصدره تل أبيب إلى المغرب.

وأضافت أن صادرات إسرائيل إلى المغرب شهدت تذبذبا على مر السنوات، في علاقة بكل ما يحدث في الأراضي الفلسطينية، إذ انخفضت في سنة 2010 بعدما شهدت ارتفاعاً في عامي 2008 و2009، فيما عادت إلى الارتفاع عامي في 2011 و2012، لتحقق قفزة نوعية فى عام 2013، إذ صدرت إسرائيل كميّات كبيرة إلى المغرب من سلعها.

التحقيقات تكشف عن حقائق جديدة في قضية "لاكريم"

كتبت "أخبار اليوم" أن الأبحاث التي أجراها قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمراكش، يوسف الزيتوني، خلصت إلى أن المحرض على جريمة مقهى "لاكريم" هو بارون مخدرات مغربي يدعى "ر.ت"، مبحوث عنه من طرف السلطات الهولندية التي عمّمت صورة إلى جانب صديقه "س.ر"، مخصصة مكافأة مادية تبلغ قيمتها 25 ألف يورو لمن يدلي بمعلومات تساعد على توقيفهما على خلفية تورطهما في ترويج المخدرات الصلبة وجرائم التصفية داخل المافيات الهولندية.

وقال أحد المتهمين أن "ر.ت"، المشهور بلقب "ملاك الموت"، خصص مكافأة لا تقل عن 10 ملايين يورو لمن يصفي مالك "لاكريم"، "م.ف"، الذي كان يكن له عداء كبيراً. 

وحسب إفادات متطابقة لمتهمين متابعين في حالة اعتقال فقد كلف "ملاك الموت" شقيقه الأصغر الذي يحمل لقب "كريم" بالانتقال إلى مراكش بمساعدة عضو محوري في العصابة يسمى "أ.ب"، الذي كان يتحرّك باسمين مزيفين هما "إلياس" و"حكيم"، وهو من تولّى ضبط تحركات وتدخلات باقي أعضاء العصابة الذين وصل عددهم إلى خمسة أشخاص، بالإضافة إلى فتاة، توافدوا تباعاً على مراكش أياماً قليلة قبل الجريمة، التي تكلّف بتنفيذها القاتلان المأجوران "إدوين غابريال روبليس مارتينيز" ومواطنه "شارديون إليسيز غريغوريا سيمريل".

الحكومة تتَّجه لوضع سقف لأسعار المحروقات

"الأحداث المغربية" كتبت أنه بعد الجدل الحاد الذي رافق مراحل صياغة تقرير اللجنة الاستطلاعية البرلمانية حول أسعار المحروقات، وضع نقاش التقرير بلجنة المالية بمجلس النواب، أوزاره وذلك بعدما خلص إلى أن الشركات العاملة في مجال التوزيع ضاعفت أرباحها.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الخلاصات التي خرجت بها اللجنة الاستطلاعية حول أسعار المحروقات وشروط المنافسة بعد قرار التحرير في تقريرها، دفعت الحكومة إلى التفكير في وضع حد للمشكل.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن لحسن الداودي الوزير المنتدب المكلف الشؤون العامة والحكامة، أكد في حديث معها أن الحكومة تفكر في وضع سقف أعلى غير متجاوز لأسعار المحروقات، مضيفاً أن شركة بعينها تستأثر بهامش ربح واسع دون أن يشير لها بالاسم.

توقيف 17 مغربياً في عرض البحر

تختم "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية بـ"العلم" لسان حال حزب الاستقلال التي كتبت أن الحرس المدني الإسباني أوقف 17 مغربياً في عرض البحر حاولوا الوصول إلى الضفة الشمالية. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن الموقوفين انطلقوا من شاطئ سبتة المحتلة (شمال المغرب) وبعد اعتراضهم من قبل الحرس المدني أعيدوا إلى المدينة، حَيْث قدمت لهم مصالح الصليب الأحمر الإسباني الإسعافات الأوّلية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد بن راشد في الرياض للمشاركة في منتدى مبادرة الاستثمار
  2. ترمب: تحادثتُ مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
  3. بولتون: المحادثات مستمرة مع السعودية بشأن خاشقجي
  4. محادثات استراتيجية لبولتون في موسكو
  5. العثور على سيارة دبلوماسية سعودية متروكة بموقف في اسطنبول
  6. اعتماد أول مركبة ذاتية القيادة في مدينة مصدر
  7. الرئاسة التركية: لا نريد أن تتضرر علاقتنا مع السعودية
  8. طهران: استقالة ظريف شائعة كاذبة
  9. جاريد كوشنر: السعودية حليف هام للولايات المتحدة
  10. القصة الكاملة لمزاعم سرقة أعضاء سائح بريطاني مات في مصر
  11. لهذه الأسباب زار المبعوث الأميركي جيمس جيفري منبج
  12. موسكو: زيارة بوتين للسعودية قائمة
  13. الكرملين: إعلان ترمب سيجعل العالم أكثر خطرًا
  14. أستراليا تعتذر لآلاف الأطفال ضحايا الانتهاكات الجنسية
  15. ماي تعارض الحل الأوروبي لمشكلة حدود إيرلندا بعد بريكست
  16. انتخابات منتصف الولاية تمهيد لانتخابات 2020 بالنسبة إلى ترمب
في أخبار