GMT 11:34 2018 السبت 26 مايو GMT 11:38 2018 السبت 26 مايو  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

الجيش المغربي يتحرّك نحو معبر "شوم تندوف" للرد على "بوليساريو"

إبراهيم بنادي

الرباط: تستهل "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم السبت بـ"المساء" التي كتبت أن المفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية أصدرت أوامر بانتقال وحدات تابعة للقوات المسلحة الملكية والمشاة وفرق الدرك الحربي إلى مناطق جديدة قريبة من المنطقة العازلة في الصحراء، من بينها المعبر الجديد الذي فتحته موريتانيا "شوم تندوف"، وذلك ردّا على الخطوة التصعيدية التي قامت بها "بوليساريو" يوم الأحد الماضي، حيث قامت بمناورات في منطقة تفاريتي، وهي الخطوة التي استنفرت الدبلوماسية المغربية التي راسلت الأمين العام للأمم المتحدة وبعثة "مينورسو" من أجل دق ناقوس الخَطَر.

وكتبت "المساء" أنه تم إعطاء تعليمات للوحدات العسكريّة في شبة القطاع العسكري بئر كندوز وتشلا وأوسرد، من أجل الرد بحزم على أي استفزازات تستهدف القوات المسلحة الملكية والبنيات العسكرية على الشريط الحدودي مع موريتانيا، وبالموازاة مع ذلك، عقد قائد المنطقة الجنوبية سلسلة من الاجتماعات مع المسؤولين العسكريين في المنطقة الجنوبية لمناقشة التوترات الموجودة في المنطقة العازلة، عقب التحركات المشبوهة لجبهة البوليساريو التي تتحدى القرار الأخير لمجلس الأمن، واتفاق وقف إطلاق النار الموقع مع المغرب عام 1991 تحت إشراف منظمة الأمم المتّحدة.

حملة مقاطعة السمك تنجح في خفض الأسعار

"العلم" لسان حال حزب الاستقلال كتبت أن حملة مقاطعة "السمك" التي أطلقها العديد من النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نجحت في خفض أسعار السمك السطحي (السردين، الشرال، الماكرو..) بعدد من الأسواق المغربية، وعمم رواد هذه الصفحات فيديوهات تبيّن وفرة العرض من الأسماك وتواضع ثمنها، بشكل يجعلها في متناول مختلف الشرائح الإجتماعية.

وخلّفت حملة مقاطعة السّمك الذي التهب سعره منذ مدّة تجاوباً كبيراً من المواطنين الذين عبّروا عن سخطهم من هذا الغلاء، رغم توفّر المغرب على شريطين ساحليين وسماحه للمراكب المتطوّرة في استغلال ثرواته البحرية، وبلغ سعر السردين ثلاثة دولارات للكيلو الواحد، في بعض المدن التي تعتبر مصدِّرة للأسماك، ناهيك من الأصناف ذات الجودة العالية، التي حلّقت بعيداً جداً عن جيوب المواطنين، وذلك رغم وفرة العرض.

انفجار يقتل زوجين مغربيين في إسبانيا

أما "الأحداث المغربية" فكتبت أن رئيس بلدية "تيو" الإسبانية، ألبيرتو نونيز فيجو، قال إن الشخصين، اللذين عثر عليهما ميتين في منزل في أبرشية باراموس في توي (بونتيفيدرا) بالقرب من مصنع الألعاب الناريّة غير القانوني الذي انفجر مساء يوم الأربعاء المنصرم، هما زوجان مغربيان خلفا وراءهما طفلين قاصرين.
وأضافت الصّحيفة ذاتها نقلاً عن نفس المتحدّث أن الطفلين اللذين يتراوح عمرهما بين 13 و8 سنوات، يوجدان في مستشفى اروكونكويرو وأن حالتهما حالياً مستقرة بعد تجاوز مرحلة الخطر، ويوجدان رهن رعاية مسؤول بمصالح القاصرين بالبلدية المعنية في انتظار أن تتكفل بهما أسرة الوالدين المتوفين.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن مصنعاً للألعاب الناريّة، كان قد انفجر مساء الأربعاء الماضي بإحدى المناطق القروية ضواحي "تيو" حيث وصف الانفجار بكونه كان أقرب بزلزال ومشاهد أشبه بحرب اندلعت على حين غفلة، متسببا في إحراق عدد من المنازل المجاورة والمحلات والحقول.

جنايات الرباط تضيف سنتين حبساً لمتهم بالإرهاب

تطالع "إيلاف المغرب" بالصحيفة ذاتها أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة قضايا الإرهاب في استئنافية الرباط، قضت بسنتين إضافيتين سجناً ضد محكوم بـ15 سنة سجناً بتهمة تكوين عصابة إرهابية.

وأضافت "العلم" ان المحكمة ارتأت زيادة هذه العقوبة على المدة الأصلية بعد اكتشاف مسؤولي سجن "مول البركي"، في آسفي (جنوب) حيازة المعني بالأمر كتاباً بداخله وثائق تُمجد التنظيم الإرهابي "داعش" وتحرض على الإرهاب.

تأهب لمحاربة تعفن لحوم أضاحي العيد

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن وزارة الفلاحة وضعت معاملات خاصة لعيد الأضحى المقبل، إذ أن المغاربة سيشترون الأضاحي من وحدات معتمدة، مع تلقّي وصل يضم رقم رأس الماشية وإسم وعنوان الضيعة التي ينتمي إليها، في محاولة لتخطي واقعة تعفّن أضاحي خلال العيد الماضي، وأيضاً للحد من الفوضى المرصودة بالسوق خلال هذه المناسبة.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن وزارة الفلاحة رفعت سقف التأهب منذ أسابيع لضمان عدم تكرار ما حدث العام الماضي من تعفن للحوم أضاحي العيد بعد النحر.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار