GMT 16:10 2018 الجمعة 8 يونيو GMT 3:56 2018 السبت 9 يونيو  :آخر تحديث
لم يكشف النقاب عن العملية الجراحية سوى يوم الجمعة

إزلة المياه البيضاء من عيون ملكة بريطانيا

نصر المجالي

نصر المجالي: كشف النقاب أن ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية البالغة من 92 عاما، أجرت في مايو الماضي عملية جراحية لإزالة "الساد ـ المياه البيضاء"، ولوحظ أنها كانت خلال تلك الفترة ترتدي نظارة سوداء في كل المنسبات التي حضرتها.

وأعلن قصر باكينغهام عن نجاح العملية الجراحية التي تمت في مستشفى الملك إدوارد السابع الخاص في لندن، وقل إنها أجريت قبل حفل زفاف الأمير هاري وميغان ماركل الذي حضرته الملكة وحشد كبير يوم 19 مايو الماضي.

وقال متحدث باسم القصر: "أستطيع أن أؤكد أن الملكة خضعت بنجاح لإجراء قصير مخطط لعلاج إعتام عدسة العين الشهر الماضي"، وأضاف أن العمل استمر كالمعتاد حيث لم تلغى أو يؤجل اية ارتباطات ملكية في تلك الفترة.

صحة قوية

يذكر أن الملكة اليزابيث الثانية رغم تقدمها في السن تشتهر بصحتها القوية، وهي لم تفوّت أية مناسبة أو مهمات ملكية منوطة به، على أن زوجها دوق أدنبرة (97) عااما أعلن تقاعده من القيام بالمهام الملكية في صيف 2017.

وقالت صحيفة (ديلي ميل) إنه يعتقد أن تكون الملكة أجرت العملية الجراحية يوم 4 مايو الماضي. ومثل هذه الجراحات الخاصة بالعين هي من العمليات الأكر شيوعا في النظام الصحي البريطاني.

ويشار إلى أن إعتام العين يؤثر على نصف من تزيد أعمارهم عن 65 عامًا في المملكة المتحدة. ويعاني منه حوالي 24 مليون بالغ تتراوح أعمارهم بين 40 عاما في الولايات المتحدة، وفقا للأرقام.

ومن أكثر الناس عرضة لخطر الإعتام ممن لديهم مرض السكري، أو تعرضوا لإصابة في العين، أو تناول أدوية معينة أو لديهم ظروف أخرى للعين. وعادة ما تتطور الأعراض ببطء شديد وتشمل الحساسية أكثر للضوء والتفكير في أن كل شيء يبدو وكأنه قد تم غسله.

ويمكن إزالة المياه البيضاء عن طريق الجراحة واستبدالها بعدسة اصطناعية ولا يوجد علاج آخر متاح.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار