أكد قائد قوات أمن الحج الفريق خالد بن قرار الحربي لـ «عكاظ»، أن هناك قوات أمنية ستعمل على معالجة أي خروج عن النطاق التنظيمي في الحج، وقال: لن نتهاون في تطبيق ما يلزم لحفظ أمن الحج.

وأوضح أن العدد الموجود من رجال الأمن في المشاعر المقدسة كفيل بتغطية أمن الحجاج وتسهيل حجهم وتلبية كافة حاجاتهم. ولفت إلى أنهم يعملون عبر كافة المحاور لخدمة أمن وسلامة وراحة الحجاج، مضيفاً مرت المملكة بعدة تجارب ودروس في تنظيم الحج وتعمل على الاستفادة منها في خدمة الحجيج وحفظ أمنهم وسلامتهم وراحتهم.

وأوضح أن الجمرات لم يعد جسرا، بل أصبح منشأة ضخمة أثبتت التجارب نجاح تشغيلها من قبل الجهات المختصة، ونجاح القوات الأمنية في إدارة الحشود داخلها، مضيفا في كل عام نشاهد إضافة جديدة في تشغيل الجسر دون أن يشعر الحاج بتعب في رمي الجمرات.

وأكد «توفر انضباطية كبيرة في تشغيل الجمرات، وينعكس ذلك على بقية الطرق المؤدية إلى الحرم، ليتحقق النجاح الذي ينشده الجميع في سلامة الحجيج والحج».

وأوضح أن اجتماع قادة قوات أمن الحج وضع اللمسات الأخيرة لتنفيذ خطة الحج بعد بدء الانتشار الأمني في المشاعر المقدسة، مع الأخذ في الاعتبار المخاطر التي قد تحدث، وقال «تم تجهيز خطط وقائية حتى لا نصل إلى المخاطر المحتملة، وأطمئن الجميع بأن أفراد القوات الأمنية التي ستعمل في المشاعر المقدسة، ممن باشروا فعليا شرعوا في التدريب والتمرين ليكونوا في جاهزية من أجل أن يكون الحج مثاليا كما هو مأمول من القيادة».