GMT 21:00 2016 الثلائاء 4 أكتوبر GMT 20:43 2016 الثلائاء 4 أكتوبر  :آخر تحديث
نجحت في إحراز 9 ألقاب أفريقية منذ استقلالها

الأندية الجزائرية تحقق ثالث تأهل لها على التوالي في أفريقيا للمرة الثالثة

ديدا ميلود

 نجح نادي مولودية بجاية في بلوغ الدور النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الأفريقي، حيث سيواجه نادي تي بي مازيمبي الكونغولي ذهاباً وإياباً ليضمن بذلك تواجد أحد ممثلي الكرة الجزائرية في نهائي إحدى المسابقتين القاريتين للعام الثالث على التوالي، وهو الانجاز الذي تحققه الجزائر بفضل ممثليها في أفريقيا للمرة الثالثة في تاريخها.

 وكان اتحاد العاصمة قد بلغ نهائي دوري أبطال أفريقيا في عام 2015، والذي خسره أمام مازيمبي ذهاباً وإياباً مكتفيًا بالوصافة، وقبلها في عام 2014 تمكن وفاق سطيف من إحراز لقب دوري أبطال أفريقيا أمام فيتا كلوب الكونغولي، بعدما تعادل معه ذهاباً بهدفين لمثلهما في الكونغو، ثم إيابًا بهدف لمثله في الجزائر.
 
أما المرة الأولى التي نجح فيها ممثلو الجزائر في بلوغ المباراة النهائية لإحدى البطولتين، فقد كان في نهاية الثمانينات، من خلال بلوغهم لثلاثة نهائيات في المسابقة الأغلى بصيغتها القديمة كأس أفريقيا للأندية البطلة، حيث نجح فريق وفاق سطيف في عام 1988 عندما كان ينشط في الدرجة الثانية من التتويج باللقب القاري بعد تجاوزه لنادي ايوانينيو النيجيري، وذلك بعدما خسر أمامه في نيجيريا بهدف يتيم، قبل أن يكتسحه في الجزائر برباعية نظيفة. 
 
وفي العام الموالي 1989 اتيحت الفرصة للجزائر للاحتفاظ باللقب عندما تمكن نادي مولودية وهران بقيادة نجم الكرة العربية لخضر بلومي من بلوغ النهائي، غير أنه خسره أمام الرجاء البيضاوي المغربي بركلات الترجيح عقب تعادلهما في مجموع المباراتين بهدف لكل منهما. 
 
وفي عام 1990 استعادت الجزائر اللقب بفضل نادي شبيبة القبائل، الذي نجح في التتويج باللقب بفوزه على الشياطين الحمر الزامبي بركلات الترجيح، بعدما فاز عليه ذهاباً في الجزائر بهدف يتيم قبل أن يخسر أمامه في زامبيا بذات النتيجة، حيث تزامن تتويج الكناري باللقب مع تتويج المنتخب الجزائري بلقب كأس أمم أفريقيا في نفس العام بالجزائر للمرة الأولى في تاريخها والوحيدة حتى الآن.
 
أما المرة الثانية فكانت في كأس الاتحاد الأفريقية وبفضل شبيبة القبائل الذي فرض هيمنته على هذه البطولة، فأحرز لقبها لثلاثة أعوام متتالية في عام 2000 على حساب الإسماعيلي المصري، ثم في عام 2001 على حساب النجم الساحلي التونسي، ثم عام 2002 على حساب ممثل الكاميرون نادي كانون ياوندي.
 
ومنذ استقلالها، نجحت الكرة الجزائرية في إحراز 9 ألقاب افريقية، بعدما نالت اللقب الأول في مسابقة دوري أبطال أفريقيا خمس مرات، بفضل نادي مولودية الجزائر عام 1976، ونادي شبيبة القبائل عامي 1981 و 1990 ثم نادي وفاق سطيف في عامي 1988 و 2014، كما نالت كأس افريقيا أبطال الكؤوس مرة واحدة عام 1995 بفضل نادي شبيبة القبائل، إضافة إلى إحرازها كأس الكونفدرالية ثلاث مرات بفضل نادي شبيبة القبائل أعوام 2000 و 2001 و 2002.

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة