يوجد قميص نادي برشلونة الإسباني الأساسي للموسم الحالي (2016-2017) في قلب معركة قضائية بين شركتي "أديداس" و"نايكي"، أكبر العلامات التجارية في مجال تصميم قمصان الأندية والمنتخبات الوطنية الرياضية في العالم.

وقد أفادت صحيفة "ماركتينغ" ديبورتيفو" الإسبانية أنّ شركة "أديداس" الألمانية لجأت إلى مكتب حماية براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية لرفع قضية ضد منافستها الأمريكية وضد نادي برشلونة.

وأوضحت ذات الصحيفة المتخصصة أنّ الشكوى التي تقدمت بها "أديداس" تتضمن ادعاء الأخيرة أنّ التصميم الحالي لقميص نادي برشلونة والذي يحوي سبعة خطوط عمودية (من إنتاج شركة "نايكي") يُشبه كثيراً المعالم الرئيسية لتصاميمها.

وأضافت الصحيفة الإسبانية المصدر أن مكتب حماية براءات الاختراع والعلامات التجارية يدرس القضية التي تقدمت بها شركة "أديداس" وفي حال ثبوت صحة الادعاءات، فسيكون على برشلونة تغيير القميص الرسمي لهذا الموسم واعتماد تصميم آخر تقوم به شركة "نايكي".

وتعود العلاقة بين نادي برشلونة و "نايكي" إلى عام 1998 حيث قامت الشركة الأمريكية بالإشراف على تصميم قمصان الفريق الكاتالوني الرسمية والاحتياطية خلال أكثر من 18 عاماً، كما تم الإعلان في يونيو الماضي عن تجديد عقد الرعاية على غاية سنة 2026.