كشفت إحصائيات موقع " أوبتا " ان أندية الدوري الإنكلبيزي الممتاز هي الأكثر حضورا في دور الستة عشر لبطولة دوري أبطال أوروبا منذ موسم 2003-2004 ، و الذي شهد تعديل الاتحاد الاوروبي لقوانين ولوائح البطولة.

وبحسب الأرقام فان ممثلي الدوري الإنكليزي الأكثر حضورا في هذا الدور بتواجد 46 فريقا ، يليهم ممثلو الدوري الإسباني بـ 44 فريقا ، ثم ثالثاً الدوري الإيطالي بـ 34 فريقا ، فرابعاً الدوري الألماني بـ 32 فريقا ، وفي المركز الخامس يتواجد الدوري الفرنسي بـ 22 فريقا ، ثم الدوري البرتغالي سادساً بـ 14 فريقا ، وبعدهم سابعاً الدوري الروسي بستة فرق ، ثم ثامناً الدوري الهولندي بخمسة فرق ، وأخيراً الدوري اليوناني و الأوكراني بأربعة فرق.
 
و وفقا لنظام البطولة فان الدوري الإنكليزي الممتاز يتمتع بأربعة مقاعد في مسابقة دوري أبطال أوروبا ، منها ثلاثة مقاعد يتأهل أصحابها بشكل مباشر لدور المجموعات ، بينما يخوض صاحب المقعد الرابع مباراة فاصلة قبل التأهل لهذا الدور.
 
وضمن الدوري الإنكليزي حضوره المكثف في دور الستة عشر من المسابقة ، بفضل أندية مانشستر يونايتد و أرسنال و تشيلسي و ليفربول ثم بروز مانشستر سيتي على الساحة القارية منذ عام 2010 و هي الأندية التي غالبا ما تنجح جميعها في تجاوز منافسات دور المجموعات أو تأهل على الاقل ثلاثة منها في كل موسم.
 
ومنذ موسم 2003-2004 نجح الدوري الإنكليزي في تقديم أربعة فرق لدور المجموعات ، مما عزز من فرصهم في الحضور القوي لدور الستة عشر ، مثلما حدث في النسخة الحالية من المسابقة ، مع أندية ليستر سيتي البطل و أرسنال الوصيف و توتنهام هوتسبير الثالث ، فضلا عن مانشستر سيتي صاحب المركز الرابع الذي تمكن من بلوغ هذا الدور بتغلبه على نادي ستيوا بوخارست الروماني في التصفيات التمهيدية للبطولة .
 
هذا وتأهل كل من أندية ليستر سيتي و أرسنال و مانشستر سيتي لدور الستة عشر من البطولة ، بينما فشل نادي توتنهام هوتسبير في خطف بطاقة التأهل لهذا الدور عن مجموعته بعدما حل ثالثاً خلف نادي موناكو الفرنسي (المتصدر) و نادي باير ليفركوزن الألماني ( الوصيف) .
 
ومنذ موسم 2003-2004 نجحت الكرة الإنكليزية في حصد ثلاثة ألقاب لـ "صاحبة الاذنين" بفضل نادي ليفربول الذي نالها عام 2005 ، ثم نادي مانشستر يونايتد عام 2008 وأخراً نادي تشيلسي في عام 2012 ، كما نالت أندية إنكلترا وصافة البطولة خمس مرات ، إضافة إلى نجاحها في تنشيط نهائي إنكليزي خالص في عام 2008 بين ناديي مانشستر يونايتد و تشيلسي.