اضطر السويسري روجيه فيدرر، المصنف ثالثا عالميا والفائز بـ17 لقبا في بطولات الغراند سلام، الى الانسحاب من دورة مدريد الاسبانية، رابع دورات الماسترز للالف نقطة في كرة المضرب والتي انطلقت الاحد، وذلك بسبب اصابة في ظهره.

وكان السويسري الغى سابقا دورة مدريد من برنامجه بعد خضوعه الى عملية جراحية في الركبة ابعدته نحو شهرين عقب بطولة استراليا المفتوحة في كانون الثاني/يناير الماضي.

وعاد فيدرر الى الملاعب منتصف الشهر الماضي حيث وصل الى ربع نهائي دورة مونتي كارلو للماسترز، في انطلاق موسم الملاعب الترابية، قبل ان يخرج امام الفرنسي جو ويلفريد تسونغا.

وامل فيدرر الذي احرز لقب مدريد ثلاث مرات اعوام 2006 و2009 و2012 وخسر النهائي عامي 2007 و2010، ان يتعافى في الوقت المناسب للمشاركة في دورة روما للماسترز الاسبوع المقبل والتي تشكل تحضيرا لبطولة رولان غاروس الفرنسية التي تقام في وقت لاحق من الشهر الحالي.

واكد فيدرر انه لا يريد المخاطرة باصابته "لاني متأكد باني لن اكون على اتم الاستعداد ليوم الاربعاء"، اي لمباراته الاولى في دورة مدريد التي اعفي من دورها الاول.

واشار فيدرر الى انه يريد الخلود الى الراحة من اجل ان يكون مستعدا لدورة روما.

وبعيدا عن خبر انسحاب فيدرر الذي تصدر عنوان اليوم الاول، بلغ الكندي ميلوس راونيتش الحادي عشر الدور الثاني بفوزه على البرازيلي توماس بيلوتشي 7-6 (7-4) و6-1.

ويلتقي راونينش الذي خسر هذا الموسم نهائي دورة انديان ويلز للماسترز على يد الصربي نوفاك ديوكوفيتش، في الدور المقبل الاوكراني الكسندر دولغوبولوف الذي تخطى الاحد عقبة الاميركي ستيف جونسون.

كما تأهل الفرنسي ريشار غاسكيه العاشر بفوزه على الاسباني روبرتو كارباييس 6-1 و7-6 (7-5)، ومواطنه جيل سيمون السادس عشر بفوزه على القبرصي ماركوس بغداديس 6-3 و3-6 و6-4، والاوزبكستاني دينيس استومين بفوزه على الروسي تيموراز غاباشفيلي 6-1 و6-4، والاسباني فيليسيانو لوبيز بفوزه على الارجنتيني ليوناردو ماير 7-6 (7-5) و4-6 و6-4، والروسي اندري كوزنتسوف بفوزه على الصربي فيكتور ترويسكي 6-4 و6-4، والبرتغالي جواو سوزا بفوزه على الفرنسي نيكولا ماهو 6-4 و6-4، والفرنسي لوكاس بوي بفوزه على البلجيكي دافيد غوفان الثاني عشر 7-6 (7-4) و2-6 و7-6 (9-7).

وكان البريطاني اندي موراي جرد الاسباني رافايل نادال من لقبه العام الماضي وحرمه من اللقب الثالث على التوالي والخامس بعد عامي 2005 و2010 بفوزه عليه 6-3 و6-2 في المباراة النهائية.

وصنف موراي ثانيا ونادال خامسا واعفيا من خوض الدور الاول على غرار المصنفين الستة الاوائل الاخرين.

ويبدأ موراي حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة الكندي فاسيك بوسبيسيل او التشيكي راديك ستيبانيك، فيما يلتقي نادال مع كوزنتسوف.

اما ديوكوفيتش الاول، الفائز بلقب مدريد عام 2011 والساعي الى تتويجه الثالث هذا الموسم في دورات الماسترز والتاسع والعشرين في مسيرته، فيبدأ مشواره في الدور الثاني بمواجهة الاسباني نيكولاس الماغرو المشارك بدعوة او الكرواتي بورنا كوريتش.

 كفيتوفا تواصل حملتها بنجاح

وعند السيدات، بلغت البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا المصنفة رابعة الدور الثالث بفوزها على الفرنسية اليزيه كورنيه بسهولة 6-3 و6-2.

وتلتقي ازارنكا التي استعادت هذا الموسم شيئا من مستواها السابق بتتويجها بطلة لدورات بريزبن وانديان ويلز وميامي، في الدور المقبل الاميركية لويزا شيريكو الصاعدة من التصفيات والتي اطاحت بالصربية آنا ايفانوفيتش الرابعة عشرة بالفوز عليها 5-7 و6-1 و6-3.

كما واصلت التشيكية بترا كفيتوفا الخامسة وبطلة 2011 و2015 حملة الدفاع عن لقبها وبلغت الدور الثالث ايضا بفوزها على الروسية يلينا فيسنينا 6-3 و6-3، وهي ستواجه الاسترالية داريا غافريلوفا الفائزة بدورها على الاوكرانية يلينا سفيتولينا الثانية والعشرين 6-2 و7-6 (7-4).

وكانت كفيتوفا احرزت لقب 2015 بتغلبها على الروسية سفتلانا كوزنتسوفا 6-1 و6-2 في المباراة النهائية.

وتأهلت الى الدور ذاته الاميركية كريستينا ماكهايل بفوزها على التشيكية كارولينا بليسكوفا الثالثة عشرة 7-6 (7-3) و6-4، والاميركية ماديسون كيز بفوزها على التشيكية باربورا زاهلافوفا ستريكوفا 6-3 و6-3، والرومانية باتريسيا تيغ التي اطاحت بالاميركية الاخرى سلون ستيفنز السادسة عشرة بالفوز عليها 6-2 و6-3.