واصلت خيول الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي وزير شؤون الرئاسة، تألقها على الساحة العالمية حيث خطفت الأضواء يوم أمس بمضمار لاتست دو بوش بفرنسا، عندما توجت المهرة "نازك" بإشراف مدام جان فرانسو بيرنارد، وبقيادة الفارس جان بيرنارد ايجوم، بطلة لسباق كريتريوم دو بوليشيس للفئة الثانية، فيما نال المهر "ثابت" بإشراف اف سانشيز، وبقيادة جوليان كروسجين لقب سباق كوب دو سود كويست دو بور سانج للفئة الثالثة.

واجتذب سباق كريتريوم دو بوليشيس البالغ إجمالي جوائزه المالية 25 ألف يورو، والمخصص للمهرات والأفراس في سن أربع سنوات فما فوق، 6 من ابرز الخيول صاحبة الانجازات في سباقات الخيول العربية الأصيلة وجاء السباق مثيرا بين الخيول المشاركة نظراً لتقارب مستوياتها، وبدأ السباق البالغ طوله 1900 مترا هادئاً في البداية نسبة لطول المسافة التي تتطلب تكتيك خاص لتقسيم الجهد بين المراحل المختلفة حتى الوصول إلى عمق المستقيم حيث يطلق العنان للخيول في المرحلة الأخيرة والحاسمة.
 
وتميز السباق في مراحله الأخيرة (آخر 400 متر) بمنافسة ثنائية خالصة،وتمكنت "نازك" البالغة من العمر أربع سنوات والمنحدرة من نسل "مهاب" والفرس "اليفا" ابنة "كسبروي"، من اقتناص الطليعة وبدأت تبتعد عن منافسيها تدريجياً، لتحقق الفوز بكل سهولة وجدارة وبفارق طولين عن اقرب منافساتها.
 
وجاءت في المركز الثاني الفرس "روعة" للشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، وبإشراف اف روهات، وبقيادة فرانسوا زافير بيرترا، وجاءت في المركز الثالث بفارق 9 أطوال عن الثانية الفرس "سحابة" لجان مارك دو ووتريجانت، وبإشراف دايمين ووتريجانت وبقيادة جان بابتست هاميل.
 
وقطعت "نازك" مسافة السباق البالغة 1900 متر في 2:03:10 دقيقة.
 
وواصلت خيول الإمارات فرض سيطرتها في الشوط الثاني لمسافة 1900 متر على لقب سباق كوب دو سود كويست دو بور سانج للفئة الثالثة البالغ إجمالي جوائزه المالية 20 ألف يورو، والمخصص للخيول في سن أربع سنوات فما فوق.
 
ومنح المهر "ثابت" الثنائية لخيول الشيخ منصور بن زايد آلنهيان، بعد أن قدم أداء لفت به الأنظار، بإشراف المدرب اف سانشيزوبقيادة جوليان كروسجين، حين تفوق بفارق طول عن رفيقة إسطبله"مبروكة" للشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وبإشراف دي غولمين، وبقيادة ثير جارنييه.
 
وتمكن "ثابت" البالغ من العمر أربع سنوات والمنحدر من نسل "منجز" والفرس "دهوا" ابنة "تيدجاني"، من قطع مسافة السباق في زمن قدره 2:03:20 دقيقة.
 
وجاء في المركز الثالث "صير بني ياس" للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وبإشراف مدام جان فرانسوابيرنارد، وبقيادة جان بيرنارد ايجوم.
العامري يشيد بالفوز
 
ومن جانبه أشاد مسلم العامري مدير إسطبلات الوثبة والجزيرة 1و2، بجهود وبمتابعة ودعم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الشخصية للخيول المنتجة في مزرعة الوثبة ستود وبالفوز الذي حققه "ثابت" المنحدر من نسل" منجز" ، ونازك" المنحدرة من نسل "مهاب".
 
وقال أن توجيه منصور بن زايد آل نهيان في تربية الخيول خلال الأعوام الماضية من خلال الفحول المقيمة في مزرعة الوثبة في نورماندي ومحليا هنا في الدولة أكدت نظرته الثاقبة من خلال انتصارات أبناء "منجز"، و"مهاب" في الساحة الفرنسية والعالمية.
 
صوايا: نتيجة طيبة
 
ومن جانبها أشادت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيول العربية، رئيس لجنة سباقات السيدات والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي "افهار" بالنتيجة الطيبةالتي حققها كل من "ثابت"، والمهرة "نازك"بعد أن قدما عرضاً رائعاً.
 
"ميرنا" تخوض تحدي داكس
 
ومن جهة أخري تخوض المهرة "ميرنا" المملوكة للشيخ منصور بن زايد آلنهيان، وبإشراف شارل جوردين وبقيادة ديفيد ميرسون، اليوم بمضمار داكس تحدي سباق بري دو لا افاك لمسافة 1400 متر البالغ إجماليجوائزه المالية 12 ألف يورو، والمخصص للخيول في عمر أربع سنوات فما فوق بمشاركة 10 خيول