قرر الاتحاد الدولي لرياضة الفروسية سحب تنظيم بطولة العالم لسباقات القدرة والتحمل من الامارات، معتبرا بانها ليست في وضع يمكنها ضمان حسن معاملة الخيول، وفتح الباب مجددا امام الدول الراغبة في الاستضافة.

وكانت الامارات حصلت على حق استضافة بطولة العالم للقدرة في كانون الاول/ديسمبر 2014، وكان من المقرر ان تقام في مدينة دبي للقدرة بين 10 و17 كانون الاول/ديسمبر 2016.

وجاء في بيان للاتحاد الدولي بعد اجتماعه في مقره بلوزان "ان الاتحاد الدولي للفروسية اخذ علما بالجهود التي بذلها الاتحاد الاماراتي في رياضة القدرة منذ اعادته الى العضوية الدولية في تموز/يوليو الماضي".

واضاف "ومع ذلك، برغم العمل الشاق والتقدم الذي حصل حتى الان، فان الاتحاد الدولي للفروسية يرى ان الامارات ليست حاليا في وضع يمكنها من ضمان حسن معاملة الجياد وحمايتها تماما في بطولة العالم للقدرة التي تستضيفها هذا العام".

وتمر العلاقة بين الاتحادين الدولي والاماراتي بفترة صعبة حيث كان الاتحاد الدولي اوقف نظيره الاماراتي في اذار/مارس 2015 بسبب مخالفته اللوائح وسوء معاملة الجياد في منافسات رياضة القدرة، ثم اعاده الى عضويته في تموز/يوليو بعد توقيع اتفاقية قانونية بين الطرفين تعهدت الامارات بموجبها بضمان سلامة الخيول بشكل كامل وبتطبيق حازم للوائح الاتحاد الدولي في جميع بطولات القدرة سواء محليا ودوليا.

وكانت الامارات استبقت توقيع الاتفاقية باصدار قانون في ايار/مايو الماضي "يحظر استيراد وبيع وشراء واستخدام المنشطات غير القانونية في جميع رياضات سباقات الخيل والفروسية، واعتبار هذا الفعل جريمة جنائية في دولة الامارات".

كما كان الاتحاد الاماراتي وافق على قبول اي عقوبات يفرضها الاتحاد الدولي في حال عدم تطبيق بنود الاتفاقية جميعها وستتضمن العقوبات على الاقل اعادة الايقاف وسحب استضافة الامارات لبطولة العالم للقدرة هذا العام.