اكد وكيل اعمال السباحة الروسية يوليا افيموفا، بطلة العالم 4 مرات في سباق 100 م صدرا، اندري ميتكوف الثلاثاء ان موكلته تلقت رسالة من الاتحاد الدولي للسباحة يرفع عنها عقوبة الايقاف الموقت بسبب تناولها مادة الملدونيوم.

واضاف ميتكوف "تلقت يوليا رسالة من رئيس قسم مكافحة المنشطات في الاتحاد الدولي للسباحة روبرت فوكس يؤكد فيها رفع العقوبات المفروضة بسبب استخدام الملدونيوم".

وختم قائلا "لا عقوبات عليها بعد اليوم، القضية اغلقت".

وكان مدرب منتخب روسيا للسباحة سيرغي كولموغوروف اكد في 20 ايار/مايو ان الاتحاد الدولي رفع عقوبة الايقاف الموقت المفروضة على افيموفا.

واوقفت افيموفا (24 عاما) الحاصلة على برونزية 200 م صدرا في اولمبياد لندن (2012)، في آذار/مارس الماضي لمدة 16 شهرا بسبب تناولها مادة الملدونيوم المحظورة.

وقال كولموغوروف "الايقاف الموقت رفع، استطيع تأكيد ذلك"، مضيفا "سيتخذ الاتحاد الدولي قرارا نهائيا بشأن افيموفا، لكني اظن بأن الامور تسير في الاتجاه الصحيح".

وصرح وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو في اليوم ذاته انه تمت تبرئة جميع الرياضيين الذين اوقفوا بسبب الملدونيوم باستثناء افيموفا ولاعبة كرة المضرب ماريا شارابوفا.

واعترفت افيموفا بانها تناولت مادة الملدونيوم لاسباب صحية قبل ان تحظر الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات هذه المادة في الاول من كانون الثاني/يناير 2016.

واكدت الوكالة العالمية في نيسان/ابريل ان الذين طالتهم العقوبة بسبب الملدونيوم، قد يفلتون منها لانه من غير الممكن تحديد المدة التي يستغرقها بقاء هذه المادة في الجسم.

في المقابل، ستحرم نجمة كرة المضرب ماريا شارابوفا من المشاركة في اولمبياد 2016 في ريو دي جانيرو من 5 الى 21 آب/اغسطس، بعد ان قررت محكمة التحكيم الرياضي تأحيل البت في قضيتها الى 18 ايلول/سبتمبر بعد ان كان مقررا ان تعطي رأيها قبل 21 تموز/يوليو.