اقترب الملاكمان المغربي محمد ربيعي والجزائري عبد الحفيظ بن شبلة من منصة التتويج ببلوغهما الدور ربع النهائي الخميس في دورة الالعاب الاولمبية المقامة حاليا في ريو دي جانيرو حتى 21 اغسطس الحالي.

وبات ربيعي وبن شبلة على بعد فوز واحد لبلوغ نصف النهائي وبالتالي ضمان برونزية على الاقل.

وفاز ربيعي بطل العالم في وزن 69 كلغ على الكيني رايتون ندوكو اوكويري 3-صفر في الدور الثاني، وضرب موعدا مع الايرلندي ستيفن جيرارد دونلي الثامن عالميا بعد غد السبت.

وتعقد امال كبيرة على ربيعي الذي اعفي من الدور الاول، لانتزاع الذهب الاولمبي للمرة الاولى في تاريخ الملاكمة المغربية، وبالتالي الصعود الى منصة التتويج للمرة الاولى في رياضة الفن النبيل منذ اولمبياد سيدني عندما نال الطاهر التمسماني برونزية وزن 57 كلغ، علما بان الملاكمين المغاربة حصدوا 3 برونزيات حتى الان (احرز الشقيقان عبد الحق ومحمد عشيق في 1988 و1992 في وزني 54 و57 كلغ على التوالي).

من جهته، تأهل بن شبلة السادس عالميا بتغلبه على الفنزويلي البير رامون راميريز 2-1 في وزن 81 كلغ، وسيلتقي مع البريطاني جوشوا باتسي الذي تغلب على الاوزبكستاني إلشود رسولوف 2-صفر.

وبدورها تعلق الجزائر وتحديدا رياضة الملاكمة امالا كبيرة على بن شبلة لاعادتها الى منصة التتويج للمرة الاولى منذ سيدني ايضا عندما احرز محمد علالو برونزية وزن تحت 5ر63 كلغ.

وتملك الجزائر 6 ميداليات في الملاكمة بينها ذهبية حسين سلطاني في وزن تحت 60 كلغ في اولمبياد اتلانتا عام 1996، و5 برونزيات لسلطاني (تحت 57 كلغ) عام 1992 في برشلونة، ومحمد زاوي (تحت 75 كلغ) ومصطفى موسى (تحت 81 كلغ) في اولمبياد لوس انجليس عام 1984، ومحمد بحاري (تحت 75 كلغ) في اتلانتا 1996، وعلالو في سيدني.

وفي وزن 56 كلغ، بلغ المغربي محمد حموت الدور الثاني بفوزه على الاوكراني ميكولا بوتسنكو بالنقاط 2-صفر، ولحق به التونسي بلال المحمدي بتغلبه على إنكولوليكو سانتيليه من ليسوثو 3-صفر.

وفي الدور الاول لوزن 64 كلغ، خسر الاردني عبادة الكسبة امام الكندي ارثر بيارسلانوف صفر-3، والجزائري عبد القادر شادي امام البرازيلي جويديسون تيكسييرا 1-2.

- سوء حظ المصري درويش في الجودو -

لم يحالف الحظ لاعب الجودو المصري رمضان درويش لمواصلة مشواره في وزن تحت 100 كلغ.

خسر درويش في الدور ربع النهائي امام الاذربيجاني المار قاسيموف الذي نال الفضية.

استهل دوريش المنافسات بفوز على دومينيك دوغاس من جزر سيشل في دور الـ32، ثم الكوبي خوسيه ارمنتيروس في دور الـ16، قبل ان يسقط امام قاسيموف في ربع النهائي بعد 54 ثانية.

حظي درويش بفرصة خوض مباراة ترضية مؤهلة لمباراة البرونزية لكنه خسرها امام الالماني كارل-ريتشارد فري.

وبدأ درويش المباراة بقوة، وحاول تثبيت خصمه اكثر من مرة في فترة قصيرة، واثناء محاولة جديدة من المصري لانزال فري، باغته الاخير عندما امسكه بسرعة من يديه وطرحه ارضا على ظهره بحركة ايبون ليفوز بالضربة القاضية.

وشارك درويش (28 عاما) في اولمبياد لندن 2012 وحل في المركز السابع عشر في الوزن عينه، كما احرز برونزية بطولة العالم 2009 في روتردام.

وفي الوزن عينه، خرج الاماراتي-المولد في الاصل ايفان ريمارينكو امام الجزائري الياس بويعقوب، الذي عاد وخسر بدوره امام قاسيموف في دور الـ16.

- خروج جماعي في السباحة -

وفي منافسات السباحة، فشل السوداني عبد العزيز عبدالله والجيبوتي برهان أبرو والليبي احمد التليسي واللبناني انطوني بربر والجزائري اسامة سحنون والمصري علي خلف الله في تصفيات 50 م حرة، والكويتي عباس القلي تحت الراية الاولمبية والسوري رامي انيس مع فريق اللاجئين في تصفيات 100 م فراشة.

وخرجت المصرية ريم منصور من دور ال32 في رياضة القوس والنشاب.

- تعادل قطر وتونس وخسارة مصر -

انتهت مباراة القمة العربية بين قطر وصيفة بطلة العالم وتونس وصيفة بطلة القارة السمراء بالتعادل 25-25 في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى ضمن مسابقة كرة اليد.

وفي المجموعة الثانية، منيت مصر بخسارتها الثانية في الدورة عندما سقطت امام بولندا 25-33.

- خسارة ثانية لطائرة مصر -

مني المنتخب المصري الممثل الوحيد للعرب في منافسات الكرة الطائرة بخسارته الثانية عندما سقط امام نظيره الروسي صفر-3 (الاشواط (11-25 و17-25 و9-25) في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية.