قدم الملاكم الفيليبيني ماني باكياو بطل العالم 8 مرات اعتذاره بعد التصريحات التي ادلى بها في حملة ترشحه لمقعد في مجلس الشيوخ في بلاده والتي قال فيها "ان الازواج المثليين هم أسوأ من الحيوانات".
&
ومن المقرر ان يعلن باكياو اعتزاله الملاكمة في نيسان/ابريل المقبل، لكنه اكد في تصريح وكالة "فرانس برس" انه ليس مستبعدا ان يواصل الملاكمة.
&
وكان باكياو (37 عاما) يعد نفسه منذ عدة اعوام لدخول معترك السياسة في بلاده بعدما انتخب عضوا في مجلس الشيوخ.
&
ونشأ باكياو في مجتمع كاثوليكي مثله مثل 80 في المئة من الفيليبينيين والذي ارتد الى الطائفة الانجيلية مطلع عام 2010 "ان سبحانه وتعالى اختاره لبث رسالة المسيح".
&
ويخوض باكياو معركته الانتخابية والانجيل في جيبه حيث يتبع خطا متطرفا يأمل من خلال حجز مقعدا له في الانتخابات المقبلة في ايار/مايو المقبل.
&
وقال باكياو على موقع انستاغرام: "انا آسف لاني شبهت المثليين بالحيوانات، وارجو من الذين جرحت مشاعرهم ان يسامحوني"، مضيفا "احبكم جميعا واصلي لاجلكم".
&
وكان باكياو اعلن بداية الاسبوع في تصريح لشبكة "تي في 5" الفيليبينية: "هذا بالحس الصحيح، هل شاهدتم حيوانات يتزاوجون مع نفس الجنس؟ فالحيوانات هم افضل لانهم يفرقون بين الذكر والانثى"، مضيفا "ان الرجال الذين يتزوجون مع رجال والنساء اللواتي يتزوجن مع نساء هم اسوأ من الحيوانات".
&
ويمنع القانون في الفيليبين زواج المثليين.
&
وندد فيس غاندا الممثل المثلي الاكثر شعبية في البلاد (لديه 7ر6 ملايين متابع على تويتر) بهذا التصريح وطلب الصلاة من اجل باكياو.
&
وكتب غاندا في موقعه على شبكة الانترنت: "البعض يعتقدون ان بامكانهم الحكم على الناس مثل الله فقط لانهم يصلون ويقرأون الانجيل"، وتابع ان مجلس الشيوخ هو بحاجة الى خبراء في السياسة والعدالة وليس بالانبياء والعميان".
&
اما المغنية أيزا سيغيرا والتي تزوجت مؤخرا صديقتها بطريقة غير معترف بها رسميا، فدعت المنتخبين الى مقاطعة هذا الملاكم في صناديق الاقتراع ووصفت باكياو ب"المرائي الجاهل وشديد التعصب"، وتوجهت اليه قائلة في موقعها على انستاغرام: "ربما جعلت بلادك فخورة، لكن بتصريحاتك اثبتت للجميع لماذا لا يتوجب علينا التصويت لك".
&
ويحتل باكياو مقعدا في مجلس الشيوخ، وهو يسعى الى الظفر باحد المقاعد ال12 التي سيتم تجديدها في ايار/مايو المقبل، وقد منحته التوقعات الاخيرة فرصة الحصول على مبتغاه.
&
ويخوض باكياو مباراة تحدي في 9 نيسان/ابريل المقبل مع الاميركي تيموثي برادلي بحيث من المقرر ان تكون الاخيرة له حسب ما كان قد اعلن في كانون الثاني/يناير الماضي.
&
&غير ان باكياو وفي تصريح لوكالة "فرانس برس" ظهر اقل حزما حول موضوع اعتزاله الملاكمة عندما قال: "سيكون الامر صعبا بالاجابة على هذا الامر في الوقت الحالي".
&
واضاف: "لقد سبق واتخذت قراري بالاعتزال بعد هذه المباراة لكن لا اقول كما تعلمون ان الملاكمة انتهت بالنسبة لي، فمن يعلم؟.
&
وباكياو الذي خسر مباراة القرن امام الاميركي فلويد مايويذر في 2 ايار/مايو عام 2015، يملك في مسيرته 57 انتصارا منها 38 بالضربة الفنية القاضية مقابل 6 هزائم وتعادلين.