توج فيليبي كوتينيو نجم خط وسط نادي ليفربول الإنكليزي بلقب "السامبا الذهبية" كأفضل لاعب برازيلي في قارة أوروبا لعام 2016 في نسختها التاسعة .

وتأسست الجائزة البرازيلية في عام 2008 بإشراف و تنظيم موقع "سامبا فوت" البرازيلي من خلال استفتاء سنوي يشارك فيه عدد من الإعلاميين واللاعبين القدامى و زوار الموقع.
 
ويعتبر كوتينيو سادس لاعب ينال هذا اللقب بعد من كاكا و لويس فابيانو و مايكون و ثياغو سيلفا و نيمار دا سيلفا (الذي نالها في آخر نسختين) .
 
وتفوق كوتينيو على مواطنيه المهاجم نيمار دا سيلفا نجم نادي برشلونة الإسباني الفائز بثنائية "الدوري و الكأس المحليتين " ، بالإضافة إلى لاعب الوسط كاسيميرو نجم نادي ريال مدريد الإسباني الفائز بـ "الثلاثية الدولية" .
 
ونال كوتينيو 32% من أصوات الاستطلاع الذي نظمه موقع "سامبا فوت" على شبكة الإنتر نت ، بينما حصل نيمار على ما نسبته 28% ،وكاسيميرو 13% ، حيث رشح للجائزة 30 لاعبا ينشطون في مختلف الدوريات الأوروبية.
 
و جاء اختيار كوتينيو نظير العروض الفنية القوية التي قدمها في الدوري الإنكليزي مع نادي ليفربول بالإضافة إلى تألقه اللافت في تصفيات كأس العالم 2018 مع المنتخب البرازيلي ، وهي العروض التي دفعت نادي برشلونة إلى مباشرة خطوات التعاقد معه .