تنازل الكندي ميلوس راونيتش المصنف اول عن لقبه بطلا لدورة بريزبين الاسترالية في كرة المضرب، بخسارته السبت امام البلغاري غريغور ديميتروف السابع 6-7 (7-9) و2-6 في الدور نصف النهائي.

ويبدو ان ديميتروف الذي يبلغ نهائي هذه الدورة للمرة الثانية بعد عام 2013، يشكل عقدة لراونيتش لانه يتفوق على الاخير للمرة الرابعة على التوالي، اولها في الدور ربع النهائي لدور بريزبين بالذات عام 2013، ثم في الدور الثالث لبطولة استراليا المفتوحة 2014، وآخرها العام الماضي في نصف نهائي بكين.

ولم يحقق اللاعب الكندي، البالغ 26 عاما والذي تغلب في ربع النهائي على الاسباني رافايل نادال، سوى فوز يتيم على ديميتروف (28 عاما) من اصل 5 مواجهات بينهما، ويعود الى اللقاء الاول بينهما عام 2011 في ربع نهائي دورة ستوكهولم.

ويأمل ديميتروف الفوز بلقبه الاول منذ 2014 والخامس في مسيرته من اصل 10 مباريات نهائية، الا ان المهمة لن تكون سهلة ضد الياباني كي نيشكوري الثالث الذي اقصى السويسري ستانيسلاس فافرينكا الثاني بالفوز عليه 7-6 (7-3) و6-3.

وحرم نيشيكوري منافسه السويسري من افتتاح الموسم بلقب للسنة الرابعة على التوالي (احرز لقب دورة تشيناي في المواسم الثلاثة الماضية).

- لقب السيدات لبليسكوفا -

وسيخوض اللاعب الياباني، البالغ من العمر 27 عاما والمصنف خامسا عالميا، النهائي الحادي والعشرين في مسيرته الاحترافية، على امل احراز لقبه الثاني عشر من خلال تأكيد تفوقه على ديميتروف وتحقيق فوزه الخامس في خامس مواجهة تجمعه باللاعب البلغاري.

وعند السيدات، توجت التشيكية كارولينا بليسكوفا، المصنفة سادسة عالميا، بلقبها السابع من اصل 17 مباراة نهائية، بتغلبها على الفرنسية اليزيه كورنيه بسهولة 6-صفر و6-3.

واحتاجت بليسكوفا (24 عاما) الى ساعة و7 دقائق لكي تتخلص من كورنيه (26 عاما ومصنفة 41) وتحقق ثأرها من اللاعبة الفرنسية التي اخرجتها من العام الماضي من الدور ثمن النهائي لدورة غوانغجو بالفوز عليها 7-6 (7-4) و6-صفر في اول مواجهة بين اللاعبتين.

وكانت كورنيه تخوض النهائي الحادي عشر في مسيرتها المتوجة بخمسة القاب حتى الان.