GMT 20:30 2017 الأربعاء 1 نوفمبر GMT 20:16 2017 الخميس 2 نوفمبر  :آخر تحديث
ساهمت بإحتلاله المركز الأول على حساب كبار مدربي "القارة العجوز"

الألماني هاينكس حقق أفضل حصيلة فنية شاملة في دوري أبطال أوروبا

ديدا ميلود

استحق المدرب الألماني المخضرم يوب هاينكس المدير الفني بنادي بايرن ميونيخ لقب المدرب العبقري وهو في سن الـ 72 عاماً من عمره ، وهو ما تؤكده الحصيلة الفنية العامة التي حققها خلال مسيرته التدريبية في بطولة دوري أبطال أوروبا.

ورغم ان مشوار هاينكس مع "صاحبة الأذنين" في هذه البطولة لم يتجاوز 6 مواسم مع بايرن ميونيخ وقبلها مع ريال مدريد ، إلا أن شيخ المدربين الألمان بصم على رصيد إيجابي تترجمه الأرقام التي جعلته يحتل المركز الأول على حساب كبار مدربي "القارة العجوز" بحسب ما كشفته صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية.
وراعى التقرير الإنكليزي ترتيب المدربين من خلال نسبة الفوز باللقب القاري لبطولة دوري أبطال أوروبا من عدد المواسم التي شارك فيها كل مدرب، على أن يكون كل مدرب قد شارك في المسابقة أربعة مواسم على الأقل ، وهو ما أقصى الفرنسي زين الدين زيدان من الترتيب ، شأنه شأن الإسباني لويس انريكي المدرب الأسبق بنادي برشلونة الإسباني، بما أن الفني الفرنسي خاض البطولة في مناسبتين ، فيما شارك فيها الفني الإسباني خلال ثلاث مناسبات .
وتصدر هاينكس ترتيب المدربين بأعلى نسبة فوز في مبارياته ببطولة دوري أبطال أوروبا ، بنسبة بلغت 33% ، حيث نجح المدرب الألماني في إحراز اللقب القاري الأغلى مرتين، بعدما حققه أولاً مع ريال مدريد في عام 1998 ، بينما احرزه ثانياً في عام 2013 مع بايرن ميونيخ ، كما نال الوصافة مع "العملاق البافاري" في عام 2012 عندما خسر النهائي على أرضه بركلات الجزاء أمام نادي تشيلسي الإنكليزي ، قبل ان يعوض تلك الخسارة بنيله الثلاثية في العام الموالي ، ليعلن بعدها اعتزاله التدريب لغاية شهر أكتوبر الماضي ، الذي شهد عودته مجدداً للعمل مدرباً ليحل بديلاً للإيطالي كارلو انشيلوتي المُقال من تدريب الفريق البافاري.
وحقق الإسباني بيب غوارديولا المدير الفني بنادي مانشستر سيتي الإنكليزي ثاني أعلى نسبة فوز في مسيرته ببطولة دوري أبطال أوروبا والبالغة 25% ، والتي ساهمت في تتويجه باللقب مرتين مع نادي برشلونة الإسباني في عامي 2009 و 2011 ، بينما اخفق في نيله مع بايرن ميونيخ و "السيتي".
ورغم إحرازه لثلاثة ألقاب في بطولة دوري أبطال أوروبا ، إلا أن ذلك لم يكن كافياً للمدرب الإيطالي كارلو انشيلوتي ليتصدر قائمة الترتيب ، حيث احتل المركز الثالث بنسبة فوز بلغت 20% فقط ، حققها خلال 15 مشاركة مع أندية يوفنتوس وميلان و ريال مدريد و تشيلسي و باريس سان جيرمان وبايرن ميونيخ .
هذا ونال انشيلوتي ألقابه الثلاثة مع نادي ميلان في عامي 2003 و 2007 ثم مع نادي ريال مدريد في عام 2014 ، فيما خسر النهائي القاري مرة واحدة مع ميلان في عام 2005.
وبدوره، جاء البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني بنادي مانشستر يونايتد الإنكليزي في المركز الرابع بنسبة فوز بلغت 16% خلال 12 مشاركة مع أندية بورتو وتشيلسي و إنتر ميلان و ريال مدريد وأخيراً مانشستر يونايتد ، حيث توج من خلالها بلقبين، الأول كان مع بورتو في عام 2004 ، بينما الثاني كان مع الإنتر في عام 2010.
وحل خامساً الإسباني رافائيل بينيتيز المدير الفني بنادي نيوكاسل الإنكليزي بنسبة فوز بلغت 12.5% على مدار ثماني مشاركات مع أندية فالنسيا و ليفربول و ريال مدريد و تشيلسي وإنتر ميلان حقق خلالها اللقب الأوروبي مرة واحدة في عام 2005 مع ليفربول ، كما حقق الوصافة مع "الليفر" في عام 2007 وأمام ذات المنافس (ميلان).
أما الأسطورة الاسكتلندية السير اليكس فيرغسون فجاء سادساً بنسبة فوز بلغت 10.5% ، حققها على مدار 19 مشاركة مع نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي ، الذي قاده للفوز باللقب القاري مرتين في عامي 1999 و 2008 ، فيما جاء وصيفاً مرتين في عامي 2009 و2011 قبل أن يعلن اعتزاله العمل التدريبي في عام 2013.
وجاء سابعاً وثامناً على التوالي الهولنديان لويس فان غال وغوس هيدينك بنسبة فوز شاملة بلغت 10% ، وبحصيلة لقب قاري واحد فقط لكل منهما، بعدما شاركا في البطولة لمدة عشرة مواسم مع أندية مختلفة.
وتوج هيدينكس بلقب البطولة مع نادي بي اس في آيندهوفن الهولندي في عام 1988 ، فيما نال فان غال ذات اللقب مع نادي أياكس أمستردام في عام 1995 ، مع أفضلية للأخير في الوصافة التي حققها مرتين مع أياكس أمستردام في عام 1996 وبايرن ميونيخ في عام 2010.
وفي المركز التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر على التوالي، تواجد كل من الأرجنتيني دييغو سيميوني مدرب اتلتيكو مدريد الإسباني الذي خسر النهائي مرتين خلال أربع مشاركات في البطولة، والإيطالي ماسيميليانو أليغري مدرب نادي يوفنتوس الذي نال الوصافة مرتين من سبع مشاركات، والألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول صاحب الوصافة مع نادي بروسيا دورتموند في عام 2013 خلال أربع مشاركات ، وأخيراً جاء الفرنسي ارسين فينغر مدرب نادي أرسنال الإنكليزي الذي اكتفى بوصافة نسخة عام 2006 رغم انه من أكثر المدربين العشرة خوضًا لغمار البطولة بـ 21 مشاركة مع "المدفعجية".
شاهد الإحصائية:


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة