تبدو الفرصة سانحة امام يوفنتوس للاقتراب من لقبه السادس على التوالي عندما يواجه ضيفه المتواضع امبولي السبت، لاسيما ان ملاحقه الابرز روما يخوض الاحد اختبارا صعبا في ضيافة انتر ميلان في المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الايطالي.

ويدخل يوفنتوس مباراته مع امبولي القابع في المركز السابع عشر لكن بفارق 8 نقاط عن منطقة الخطر، بمعنويات مرتفعة بعد الفوز الثمين الذي حققه الاربعاء في معقل بورتو البرتغالي في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا.

وقطع فريق المدرب ماسيميليانو اليغري اكثر من نصف الطريق نحو الدور ربع النهائي بعد فوزه خارج قواعده بفضل البديلين الكرواتي ماركو بياتسا والبرازيلي داني الفيش اللذين سجلا الهدفين في الدقيقتين 72 و74 بعد ثوان معدودة من مشاركتهما في المباراة.

واستحق يوفنتوس الفوز خارج قواعده لانه كان الطرف الافضل حتى قبل تفوقه العددي وحصل على العديد من الفرص دون ان ينجح في ترجمتها، قبل ان يلعب بياتسا والفيش دور البطلين بحسمهما اللقاء في غضون دقيقتين.

وسيخوض يوفنتوس لقاء الاياب على ارضه في 14 اذار/مارس بأعصاب هادئة الى حد ما بفضل الافضلية الهامة التي حققها الاربعاء على ملعب منافسه البرتغالي، وهو سيواجه امبولي السبت مع الاخذ في الاعتبار المواجهة التي تنتظره الثلاثاء ضد ضيفه القوي نابولي في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة الكأس التي يحمل لقبها.

وغاب عن يوفنتوس في لقاء الاربعاء قطب دفاعه ليوناردو بونوتشي بقرار تأديبي من اليغري الذي استبعده عن التشكيلة بسبب تصرفه غير اللائق بعد استبداله الجمعة ضد باليرمو (4-1) في المرحلة السابقة من الدوري.

وتابع بونوتشي لقاء بورتو من مدرجات ملعب "دراغاو" لكن من المرجح ان يعود الى التشكيلة في مباراة السبت ضد امبولي الذي خسر مواجهاته الست الاخيرة مع "السيدة العجوز" ولم يفز على منافسه العملاق في اي من المواجهات الـ16 السابقة التي جمعتهما في الدوري، وحقق فوزا واحدا عليه في الكأس من اصل مباراتين بينهما في موسم 2007-2008 (فاز امبولي ذهابا 2-1 ويوفنتوس ايابا 5-3).

وتحدث اليغري الذي يتصدر فريقه الترتيب بفارق 7 نقاط عن روما الثاني بعد فوزه في المراحل الست الاخيرة، عن استبعاد بونوتشي قائلا "انا متأسف بشأن الذي حصل الجمعة (ضد باليرمو)، لكنني وجدت نفسي مضطرا لاتخاذ القرار وفعلت ذلك".

اضاف "ليوناردو اعتذر مني والقضية اقفلت".

وتابع "في الواقع، يجب ان نشكره لمساهمته في رفع حدة التوتر في الايام التي سبقت المباراة" ضد بورتو.

واكد اليغري التزامه مواصلة المشوار مع يوفنتوس على رغم الحديث مؤخرا عن امكانية الانتقال الى الدوري الانكليزي، على غرار مدرب يوفنتوس السابق انطوني كونتي (تشلسي حاليا)، قائلا "اتمنى ان اكون مدربا ليوفنتوس في المباريات الـ300 او الـ400 المقبلة".

وبدا اليغري الذي قاد ميلان الى لقبه الاخير في الدوري عام 2011 قبل ان يتركه عام 2004 للالتحاق بيوفنتوس خلفا لكونتي المنتقل الى المنتخب الوطني حينها، عازما على تكرار سيناريو الموسم الماضي واحراز الثنائية المحلية كما المنافسة على لقب دوري الابطال الذي يغيب عن "السيدة العجوز" منذ 1996.

وقال "نحن في مرحلة هامة من الموسم ويجب المحافظة على مستوى الحماس مرتفعا لاننا نريد الذهاب الى النهاية في كل المسابقات. الاهم من ذلك هو انه يجب علينا ان نثق بقدراتنا".

- نابولي امام مفترق طرق -

وفي ظل الفارق المريح ليوفنتوس في الصدارة، يبدو الصراع محتدما على المركز الثاني المؤهل مباشرة الى دوري الابطال بين روما ونابولي الذي يخوض السبت ايضا مباراة صعبة على ارضه ضد اتالانتا، صاحب المركز الخامس الذي لم يذق طعم الهزيمة سوى مرة واحدة في المراحل التسع الاخيرة ما جعله يقف على المستوى نفسه من انتر ميلان الرابع وعلى بعد 6 نقاط عن مضيفه الجنوبي.

وستكون الايام المقبلة مصيرية بالنسبة الى موسم نابولي ومدربه ماوريتسيو ساري، لانه سيلتقي يوفنتوس الثلاثاء على ارض الاخير في ذهاب نصف نهائي مسابقة الكأس، ثم ينتقل الى العاصمة حيث يخوض السبت المقبل مباراة مرتقبة مع مضيفه ومنافسه على الوصافة روما.

ويعود فريق ساري بعدها باربعة ايام الى ملعبه "سان باولو" حيث يتواجه مع العملاق الاسباني ريال مدريد حامل اللقب في اياب الدور الثاني من دوري ابطال اوروبا في اختبار صعب جدا لاسيما بعد خسارته ذهابا بنتيجة 1-3.

وعلى ملعب "جوسيبي مياتزا"، يأمل انتر الذي ودع الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" من دور المجموعات وخرج من ربع النهائي الكأس المحلية على يد لاتسيو، ان يواصل الصحوة التي حققها في المراحل الاخيرة (9 انتصارات وهزيمة واحدة في 10 مباريات) للحفاظ على حظوظه بالمنافسة على المشاركة في دوري الابطال الموسم المقبل.

ويعول انتر على عامل الارض لكي يتخطى روما الثاني الذي يتقدم عليه بفارق 8 نقاط، الا ان المهمة لن تكون سهلة ضد فريق المدرب لوتشيانو سباليتي الذي يتواجه الاربعاء المقبل مع جاره اللدود لاتسيو في ذهاب نصف نهائي مسابقة الكأس المحلية.

ويدرك روما ان الخطأ ممنوع امام انتر لاسيما انه سيواجه نابولي في المرحلة المقبلة.

وفي المباريات الاخرى، يلعب الاحد باليرمو مع سمبدوريا، وكييفو فيرونا مع بيسكارا، ولاتسيو مع اودينيزي، وجنوى مع بولونيا، وكروتوني مع كالياري، وساسوولو مع ميلان الذي يبدو انه سيغيب مجددا عن الساحة القارية الموسم المقبل كونه يحتل المركز السابع بفارق 10 نقاط عن المركز الثالث الاخير المؤهل الى دوري الابطال.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء فيورنتينا وتورينو.