GMT 20:15 2017 الخميس 20 أبريل GMT 21:02 2017 الخميس 20 أبريل  :آخر تحديث
يعتبر من أشهر الحكام في العالم

من هو الحكم كاساي الذي يتهمه بايرن ميونخ بمساعدة ريال مدريد؟

مراد حاج

أثارت مباراة ريال مدريد مع بايرن ميونيخ التي جرت، مساء الثلاثاء، الكثير من الجدل التحكيمي، حيث اتهم النادي البافاري الحكم المجري فيكتور كاساي بمساعدة الفريق الإسباني للفوز والتأهل إلى الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وقد صرح كارلو أنشيلوتي، المدير فريق بايرن ميونيخ أنّه من غير المنطقي منح مباراة هامة في الدور ربع نهائي دوري الأبطال، لحكم في مستوى فيكتور كاساي.
ولكن يبدو أنّ المدرب الإيطالي للنادي البافاري لا يعرف جيداً هذا الحكم ويجهل انّه أحد أفضل الحكام في العالم.
ولد فيكتور كاساي في عام 1975 بشمالي غرب مدنية تاتابانيا المجرية، وقد استلهمه سلك التحكيم في سن مبكرة، حيث نجح في اختبارات التحكيم في يونيو 1990، أي عندما كان يبلغ من العمر 15 سنة فقط، ثم بدأ ادارة مباريات دوري الدرجة الرابعة في المجر، وهو في سن الـ 18 عاماً .
ولم يتأخر الحكم الشاب في لفت انتباه مسؤولي التحكيم في بلده حيث وأصبح في سن الـ23 أصغر من يحكم مباراة في دوري الدرجة الأولى المحلي بين فريقي " زالايجيرزيغ" و"بي في إس سي"، ثم ارتقى إلى مرتبة حكم دولي، فظهر كحكم رابع في نهائيات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم " يورو 2008"، وكحكم رئيسي في نفس العام خلال اولمبياد بكين.
ودخل فيكتور كاساي مصاف أفضل الحكام في العالم ، عندما أختير لإدارة مباريات نهائيات مونديال 2010 بجنوب افريقيا حيث أدار لقاء الدور نصف النهائي بين إسبانيا مع ألمانيا.
واشتهر الحكم المجري أكثر لما أدار مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم في مايو 2011، بين برشلونة الإسباني ومانشستر يونايتد الإنكليزي على ملعب "ويمبلي" الشهير بالعاصمة البريطانية لندن، حيث أصبح حينها وهو في سن الـ36 عاماً من عمره، أصغر حكم يدير نهائي بطولة أوروبا للأندية.
ومعروف عن فيكتور كاساي تطبيق أسلوب ترك اللعب يتواصل دون تدخلات كثيرة ودون توتير الأجواء ، لكنه معروف أيضاً ببعض القضايا التحكيمية المثيرة للجدل، ففي نوفمبر 2010 وأثناء إدارته لمباراة سبورتينغ براغا البرتغالي و أرسنال الإنكليزي في دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا رفض منح ركلة جزاء للنادي اللندي بدت شرعية، وفي المقابل فضَّل توجيه الإنذار للمكسيكي كارلوس فيلا بتهمة التمثيل.وفي النهاية فاز الفريق البرتغالي بثنائية نظيفة وقد وصف مدرب أرسنال أرسين فينغر قرار الحكم بـ "اللغز الكامل".
وفي نهائيات "يورو 2012، التي أقيمت ببولندا وأوكرانيا، قام الحكم كاساي بخطأ تحكيمي جسيم لما ألغى هدفاً لمنتخب أوكرانيا في اللحظات الأخيرة من مواجهة نظيره الألماني، حيث كشفت الإعادات التلفزيونية أن الكرة اجتازت خط المرمى، ما جعل الكثيرون يثيرون موضوع إدخال التكنولوجيا لعالم كرة القدم مرة أخرى، ليعترف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم آنذاك سيب بلاتر بأن الأمر أصبح "ضرورة".
يُشار أنّ مباراة الثلاثاء قد انتهت بفوز ريال مدريد بملعبه "سانتياغو" بيرنابيو" بنتيجة أربعة أهداف لإثنين، بعد التمديد، بعدما انتهى الوقت الرسمي للقاء بتقدم البايرن بهدفين لواحد، أي بنفس النتيجة التي انتصر بها الريال في مباراة الذهاب بميونيخ.

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة