GMT 18:05 2017 الأحد 23 يوليو GMT 20:19 2017 الأحد 23 يوليو  :آخر تحديث
بنهاية المرحلة الحادية والعشرين

البريطاني فروم يحرز لقب طواف فرنسا للمرة الرابعة

أ. ف. ب.

 أحرز الدراج البريطاني كريس فروم الأحد لقب بطل طواف فرنسا الدولي للدراجات الهوائية للمرة الرابعة في مسيرته والثالثة على التوالي، وذلك بنهاية المرحلة الحادية والعشرين التي اختتمت في جادة الشانزيليزيه، وفاز بها الهولندي ديلان غرونيفيغن.

وبعد فوز الهولندي ديلان غرونيفيغن في المرحلة الأخيرة التي امتدت على مسافة 103 كلم واختتمت عند جادة الشانزيليزيه في باريس، صعد فروم (32 عاما) الى منصة تتويج النسخة 104 من الطواف الذي يعد من الأبرز في جدول دورات الدراجات الهوائية، والى جانبه الكولومبي ريغوبرتو أوران الثاني والفرنسي رومان بارديه الثالث.
 
وسبق لفروم إحراز لقب الطواف أعوام 2013، 2015، و2016، علما انه انسحب عام 2014 بسبب سقوطه في إحدى المراحل.
 
ويتشارك الفرنسيان جاك أونكيتيل وبرنار هينو، والبلجيكي ايدي ميركس، والإسباني ميغيل أندوراين، إحراز اللقب خمس مرات، علما ان أيا منهم لم يعد مزاولا للرياضة. كما أحرز الأميركي لانس أرمسترونغ اللقب سبع مرات بين العامين 1999 و2005، الا انه جرد من ألقابه في وقت لاحق بسبب ثبوت تناوله المنشطات.
 
وقال فروم بعد التتويج "انه لفخر كبير ان يتم ذكر اسمي في الجملة نفسها مع هؤلاء الذين يتمتعون بموقع في تاريخ طواف فرنسا".
 
أضاف "انه لامتياز ان أكون في موقع يتيح لي السعي لإحراز رقم قياسي كهذا (...) كل مرة أحرزت فيها لقب الطواف كانت فريدة ومختلفة، وكل مرة هي معركة مختلفة للوصول الى هذه المرحلة".
 
واعتبر فروم ان نسخة هذه السنة "كانت الأكثر" منافسة، في إشارة الى ان الفارق بينه وبين أوران الذي لم يتعد 54 ثانية، كان الأضيق في كل نسخ الطواف التي أحرز لقبها.
 
وانطلق طواف 2017 من مدينة دوسلدورف الالمانية في الأول من تموز/يوليو، وقطع خلاله الدراجون 3540 كلم تخللتها مراحل جبلية قاسية، تمكن في نهايتها فروم من تثبيت هيمنته وفريقه "سكاي"، على رغم ان الدراج البريطاني لم يفز بأي مرحلة هذه السنة.
 
وقال مدير الطواف كريستيان برودوم ان فروم "لا يترك شيئا أبدا (...) بمجرد ان يرى أصغر فرصة، يسعى الى استغلالها".
 
ولم يتخل فروم عن القميص الأصفر المخصص لمتصدر الترتيب العام سوى ليومين خلال المراحل في جبال البيرينيه لصالح الايطالي فابيو آرو، الا انه استعاده في المراحل الباقية وصولا الى النهاية.
 
وانطلقت المرحلة الأخيرة الأحد، والتي عادة ما تكون احتفالية ولا تغير كثيرا في النتيجة النهائية ما لم تتخللها حوادث غير متوقعة، من منطقة مونجيرون التي انطلقت منها أول مرحلة في النسخة الأولى من طواف فرنسا الدولي عام 1903. واستغل فروم وزملاؤه الانطلاق للاحتفال بالفوز شبه المضمون، من خلال احتساء الشمبانيا.
 
- "مثالي" -
 
وأحرز فروم لقب طواف 2017 من دون ان يفوز في أي مرحلة، علما ان مجموع المراحل التي فاز بها منذ بدء مشاركته في هذا الطواف عام 2008، بلغ سبع مراحل فقط.
 
وفي المرحلة الأخيرة، تمكن الهولندي غرونيفيغن (24 عاما) من الفوز في أول مرحلة له في الطواف الفرنسي، مستغلا غياب الالماني مارسيل كيتل الذي أحرز خمسة مراحل هذه السنة، الا انه اضطر للانسحاب بسبب حادث اصطدام في المرحلة السابعة عشرة.
 
وحل الالماني أندريه غريبيل ثانيا، أمام النروجي إدفالد هاغن.
 
وقال غرونيفيغن "هذا مكان رائع للمتخصصين في السرعة النهائية ("سبرينت"). الفوز في الشانزيليزيه يجعل هذا اليوم مثاليا".
 
أضاف "هذه أول مرحلة أفوز بها في طواف فرنسا. عندما كنت صغيرا كنت أتابع مرحلة الشانزيليزيه على شاشات التلفزيون. الآن أنا الفائز هنا، الأمر رائع".
 
ولم يخف فروم أيضا إعجابه بسحر التتويج، قائلا "الشانزيليزيه لا تخيب الآمال أبدا، الأمر ساحر (...) عندما تمضي ثلاثة أسابيع في التفكير بأن تكون هنا في هذه اللحظة، وكل مرة هي بمثابة مكافأة".
 
وإضافة الى فروم حامل القميص الأصفر المخصص لمتصدر الترتيب العام، أحرز الاسترالي مايكل ماثيوز القميص المخصص للفائزين بالسرعة النهائية "سبرينت"، والفرنسي وارن بارغيل في المنافسات الجبلية، والبريطاني سايمون ييتس كأفضل دراج شاب.
 
وحل "سكاي" الذي لم يفقد صدارة الفرق منذ المرحلة الأولى، كأفضل فريق.
 
- ترتيب المرحلة الختامية:
 
1- الهولندي ديلان غرونيفيغن    2.25:39 ساعتان
 
2- الالماني أندري غريبيل       التوقيت نفسه
 
3- النروجي إدفالد هاغن        التوقيت نفسه
 
4- الفرنسي ناصر بوهاني        التوقيت نفسه
 
5- النروجي ألكسندر كريستوف    التوقيت نفسه 
 
- صدارة الترتيب العام بعد المرحلة الختامية:
 
1- البريطاني كريس فروم       86.20:55 ساعة
 
2- الكولومبي ريغوبرتو أوران  بفارق 54 ثانية
 
3- الفرنسي رومان بارديه      بفارق 2:20 دقيقتان
 
4- الاسباني ميكل لاندا         بفارق 2:21 دقيقتان
 
5- الايطالي فابيو آرو         بفارق 3:05 دقائق

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة