GMT 20:00 2017 الإثنين 4 سبتمبر GMT 16:10 2017 الخميس 7 سبتمبر  :آخر تحديث
بعدما بلغت قيمة التعاقد مع اللاعب ما يقارب من 105 ملايين يورو

عثمان ديمبيلي .. الأغلى في تاريخ برشلونة والثاني في تاريخ الانتقالات

ديدا ميلود

رفع برشلونة الإسباني من قيمة وشأن المهاجم الفرنسي الشاب عثمان ديمبيلي بعدما جعله أغلى لاعب في تاريخ النادي وصاحب ثاني أكبر صفقة تعاقدية يعرفها تاريخ الانتقالات، في أعقاب انتقاله من نادي بروسيا دورتموند الألماني إلى برشلونة مقابل 105 ملايين يورو.

وأصبح ديمبيلي أول لاعب يتعاقد معه برشلونة تتخطى قيمة تعاقده سقف المائة مليون يورو، وثالث لاعب يصل إلى هذا المستوى على الصعيد العالمي.
وتبقى مكانة وصدارة عثمان ديمبيلي كأغلى لاعب في تاريخ نادي برشلونة ، بعدما فشلت الإدارة الكتالونية في التعاقد مع المايسترو البرازيلي متوسط ميدان ليفربول فيليب كوتينيو الذي وصلت قيمته المالية للانتقال إلى قلعة "الكامب نو" إلى حدود الـ 150 مليون يورو.
وبحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، فإن ديمبيلي نجح في إزاحة المهاجم الأوروغوياني لويس سواريز من صدارة اللاعبين الأغلى في تاريخ برشلونة ، بعدما كان النادي الكتالوني قد انتدبه من نادي ليفربول الإنكليزي في صيف عام 2014 مقابل 81 مليون يورو.
أما على الصعيد العالمي، فإن صفقة ديمبيلي تحتل المركز الثاني ضمن التعاقدات الأغلى في تاريخ الانتقالات مناصفة مع صفقة لاعب الوسط الفرنسي بول بوغبا الذي بلغت قيمة التعاقد معه نحو 105 ملايين يورو ، بعد انتقاله من نادي يوفنتوس الإيطالي إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي في صيف عام 2016.
أما الصفقة الأغلى فبطلها المهاجم البرازيلي نيمار دا سيلفا الذي رحل عن نادي برشلونة باتجاه نادي باريس سان جيرمان الفرنسي قبل أسابيع بتكلفة إجمالية تبلغ 222 مليون يورو ، غير ان انتقاله لا يصنف ضمن خانة الانتقالات العادية وفق الأعراف المتفق عليها في الميركاتو، بعدما لجأت إدارة نادي باريس سان جيرمان إلى تحرير المهاجم البرازيلي من عقده الذي يربطه بناديه الكتالوني، عبر دفع الشرط الجزائي الذي تضمنه عقد اللاعب ، حيث تشمل قيمة الصفقة (222 مليون يورو) القيمة الإجمالية للعقد بكل تفاصيله وبنوده وليس عن تكلفة الانتقال فقط ، في حين ان قيمة الانتقال تكون خاضعة للأخذ والرد، ويحدد نتيجتها النهائية المفاوضون وكلاء اللاعبين دون اعتبار كبير للشروط الجزائية.
و من هذا المنطلق يمكن تصنيف صفقتي ديمبيلي و بوغبا كأغلى الصفقات التي عرفها تاريخ الميركاتو حتى الآن.

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة