موسكو: أعلن رئيس اللجنة العسكرية في حلف شمال الأطلسي (الناتو) الأميرال الإيطالي جامباولو دي باولا عن نية الحلف توسيع التعاون العسكري - التقني مع روسيا.

ونقلت إذاعة quot;صدى موسكوquot; عن دي باولا قوله اليوم إن quot;الطرفين قررا توسيع التعاون بحيث نصل في نهاية العام الجاري إلى صياغة ورسم quot;خارطة الطريقquot; للتعاونquot;، موضحاً أن خطة التعاون هذه ستتطرق إلى مجالات عديدة مثل إعداد وتدريب الكوادر ومراقبة أوضاع أفغانستان دون أن يكشف عن طريقة توسيع هذا التعاون مع روسيا.

في السياق ذاته أعاد دي باولا إلى الأذهان أن حلف الناتو قرر التعاون مع روسيا في العديد من الاتجاهات من بينها اللوجستية التي تعني توريد الأسلحة لمحاربة الإرهاب والقرصنة.

واعتبر رئيس اللجنة العسكرية في حلف شمال الأطلسي (الناتو) الأميرال الإيطالي جامباولو دي باولا أن العلاقات بين روسيا وحلف الناتو تشهد تحسنا وأكد أن شراكة الحلف مع موسكو ستعزز خلال العام القادم أيضاً.

وأشار جامباولو إلى أن سبب هذا التحسن يعود أساسا إلى أن روسيا وأعضاء الناتو لديهم نظرة مشتركة إزاء التهديد الآتي من الإرهاب والقرصنة البحرية إضافة إلى رؤية متطابقة حول كيفية بسط الأمن في أفغانستان.

ولفت الأميرال جامباولو إلى أن الجانب الروسي مستعد لتقديم وسائط النقل العسكرية والمروحيات لقوات التحالف في أفغانستان، موضحاً أن مقر قيادة الناتو يدرس العرض المرسل إليه بهذا الصدد، دون أن يذكر تفاصيل أخرى.

وكان جامباولو قد أجرى منذ بضعة أيام محادثات في موسكو مع رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الجنرال نيقولاي ماكاروف.