موسكو: قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن القوى العالمية quot;لا يمكنها ان تنتظر الى الأبدquot; لكي تنهي ايران تحديها بشأن برنامجها النووي.

ووفقا للتصريحات التي نقلتها وكالة الاعلام الروسية ريا نوفوستي فان لافروف الذي كان يتحدث في لندن بعد اجتماع مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون لم يصل الى حد تأييد فرض عقوبات جديدة على ايران.

لكنه حذر من ان الضغط الغربي لفرض عقوبات يتصاعد منذ ان رفضت طهران قبول عروض دولية تشمل اقتراحا بوساطة من الامم المتحدة بارسال اليورانيوم الى الخارج لمعالجته.

ونقلت الوكالة عن لافروف قوله quot;اتفقنا على السعي لرد فعل ايجابي على تلك المقترحات.quot; وأضاف quot;من الواضح انه لا يمكن لاحد ان ينتظر الى الابد ، يتحدث شركاؤنا بالفعل عن الحاجة الى بحث اتخاذ مزيد من الاجراءات في مجلس الامن التابع للامم المتحدة.quot;

وتأمل الولايات المتحدة في ان تؤيد روسيا التي تتمتع بحق النقض (الفيتو) في مجلس الامن العقوبات الجديدة ضد ايران اذا لم تتخذ خطوات قريبا لتبديد القلق بشأن برنامجها النووي. وتقول طهران ان هدفها الوحيد هو توليد الطقة النووية لكن واشنطن تتهمها بالسعي الى تطوير أسلحة نووية.

ووافقت روسيا والصين على ثلاث مجموعات عقوبات في السابق ضد ايران لكنها استخدمت نفوذها لتخفيف تلك العقوبات. واشار الكرملين الى انه قد يؤيد العقوبات الجديدة لكنه حذر ايضا من الاسراع الى معاقبة ايران قائلا ان ذلك قد تكون له آثار عكسية.