دعا كروبي إلى تنظيم انتخابات حرة في إيران وطالب النظام بضمان حق التجمع.

طهران: دعا حزب مهدي كروبي احد قادة المعارضة الايرانية الاحد الى تنظيم انتخابات حرة في البلاد وطالب النظام بضمان حق التجمع، بحسب موقعه. واشار حزب quot;اعتماد مليquot; الى ان كروبي الرئيس السابق لمجلس الشورى والمرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية في حزيران/يونيو التي فاز فيها محمود احمدي نجاد، يملك اثباتات تدعم الاتهامات التي كررها بحصول تزوير.

وكتب موقع سهم نيوز متوجها الى السلطات quot;نظموا انتخابات حرة واسمحوا للناس بالتجمع مع ضمان امن مناصري كروبي و(مير حسين) موسويquot;، زعيم المعارضة الاخر. وتابع الموقع quot;من الحيوي معرفة ان كروبي سيبقى حازما ومرفوع الرأس لانه يملك اثباتات على اقوالهquot;، في اشارة الى الاتهامات بان استحقاق حزيران/يونيو طبعه التزوير، بحسبه.

وقاد كروبي وموسوي الذي خسر كذلك في الانتخابات، المعارضة للرئيس المحافظ محمود احمدي نجاد الذي يمضي ولايته الرئاسية الثانية. وسبق ان اكد كروبي في 11 كانون الثاني/يناير في رسالة مفتوحة ان quot;الذين حرموا الشعب من حرية الاختيار (...) واسكتوا احتجاجاته بالرصاص عليهم التوبةquot; كي تخرج الجمهورية الاسلامية من احدى اسوأ الازمات السياسية في تاريخها.

ودعا كروبي في الرسالة السلطات الى وقف القمع والافراج عن السجناء السياسيين وضمان حرية الاعلام من اجل الخروج من الازمة. ونظمت المعارضة منذ الصيف عدة تظاهرات مناهضة للحكومة تعرضت في كل مرة للقمع بعنف، ما ادى الى توقيف المئات ومقتل العشرات.