إيران مستعدة لإجراء محادثات مع الغرب دون شروط

ايران: تعيين شاهرودي عضوا في مجلس صيانة الدستور

إنعقاد الجلسة الثالثة لمحاکمة المتهمين بإثارة الشغب في طهران

طهران: قالت وكالة ايلنا الإيرانية للانباء ان الرئيس السابق الاصلاحي محمد خاتمي والمرشح السابق الاصلاحي مهدي كروبي التحقا بحركة quot;درب الامل الاخضرquot; التي اطلقها مؤخرا مير حسين موسوي. ونقلت الوكالة عن احد مساعدي موسوي، علي رضا بهجتي، قوله quot;سيضم المجلس المركزي لحركة درب الامل الاخضر عددا قليلا من الاشخاص، بين الخمسة والستة، من بينهم خاتمي وكروبيquot;.

وتم تأسيس هذه الحركة لمواصلة الاحتجاجات على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد، وفقا لما ذكرت صحيفة اعتماد ملي الاصلاحية الاحد. وقال موسوي في اجتماع مع اعضاء الجمعية الاسلامية للاطباء لم يحدد تاريخه quot;درب الامل الاخضر تشكلت من اجل الدفاع عن المطالب المشروعة للشعب ومن اجل حصوله على حقوقهquot;، بحسب الصحيفة.

وقد اتهم موسوي، الذي حل ثانيا في الانتخابات الرئاسية، السلطات بالقيام بعمليات تزوير كبيرة، رافضا الاعتراف بشرعية احمدي نجاد كرئيس. واعقبت الانتخابات التي جرت في 12 حزيران/يونيو، تظاهرات احتجاجية ضخمة قمعتها السلطات بقوة. وجرى اعتقال 4000 متظاهر على الاقل، وقتل 30 شخصا في هذه الاحداث، بحسب المصادر الرسمية. ودعا مسؤول في الحرس الثوري في التاسع من آب/اغسطس الى quot;محاكمة ومعاقبةquot; موسوي وكروبي لدورهما في الاحتجاجات التي اعقبت الانتخابات.

طهران: إرجاء الجلسة الرابعة من محاكمة المتهمين بأعمال الشغب

هذا وأرجأت محكمة الثورة الإسلامية في طهران الجلسة الرابعة لمحاكمة المتهمين في ما تصفها بـquot;أعمال الشغبquot;، التي كان مقرراً عقدها غداً الأربعاء، إلى الثلاثاء المقبل. وذكر بيان صادر عن الغرفة 15 في محكمة الثورة اليوم الثلاثاء، أوردته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، إن quot;الجلسة الرابعة لمحاکمة العناصر المشارکة والمخططة لأعمال الشغب الأخيرة في طهران ستعقد صباح يوم الثلاثاء من الأسبوع المقبلquot;.

وأضاف البيان ان quot;موعد البت في التهم قد أرجئ من يوم غد الأربعاء الي يوم الثلاثاء من الأسبوع المقبل في ضوء الطلب الذي تقدم به محامو المتهمين لمنحهم فرصه أسبوع بغيه المزيد من دراسة الملفات واللقاء مع المتهمينquot;.

ويحاكم العشرات لاتهامهم بالمشاركة والتحريض على quot;أعمال الشغبquot;، أو التظاهرات التي نظمها أنصار التيار الإصلاحي في العاصمة طهران احتجاجاً على نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 12 حزيران/يونيو الماضي، وأظهرت فوز الرئيس محمود أحمدي نجاد على منافسه الإصلاحي مير حسين موسوي.