يعبّر بعض اللبنانيين عن خشيتهم من انتقال معركة القلمون، في حال تمت، الى الاراضي اللبنانية، ويؤكدون أن بعض الاطياف اللبنانية مشتركة بتلك المعركة التي ستشكل حسمًا للحوادث السورية.

بيروت: بدأت معركة القلمون، لم تبدأ، بل انها استمرار لمعركة الغوطتين وسلسلة في حلقة طويلة من مشروع الحسم العسكري الذي بدأه الجيش السوري منذ سقوط مدينة القصير، ربما بدأت تلك المعركة افتراضيًا من خلال وسائل الاعلام التي تناولت تفاصيلها بجزيئاتها الدقيقة، لكن ما مدى تأثير تلك المعركة على لبنان بالتحديد؟ وما هي هواجس اللبنانيين في هذا الخصوص؟.

يرى نبيل خوند أن المعارك التي تجري في سوريا على الحدود اللبنانية سوف تنعكس سلبًا على الاراضي اللبنانية، لأن المعركة بدأت في القلمون، ويبدو أن الاجتياح السكاني والهجرة من القلمون الى المناطق اللبنانية سيشكل امرًا كارثيًا على لبنان، وهذا الامر، بما أنه اصبح في لبنان فائض من اللاجئين، سوف ينعكس الامر من خلال ثورة اجتماعية وسياسية في الداخل اللبناني.

رضوان فياض لا يرى أن اميركا ستتدخل فعليًا في منع حدوث معركة القلمون، ولو ارادت ذلك لكانت تدخلت قبل حدوث الامر في بداياته في سوريا، ومعركة القلمون سبقتها معارك عدة منها معركة القصير وحمص وحلب وغيرها، وتسببت بفتن وحوادث كثيرة، ومنها ما حصل من تهم للكيميائي وحتى في هذا الخصوص لم تتدخل اميركا، لذلك quot;أستبعد أن تتحرك اليوم من اجل وقف معركة القلمون، واميركا الحاضن الاساسي لاسرائيل وهي من تهمها بالدرجة الاولىquot;.

ردود فعل تلقائية على لبنان

سمير تابت يرى أن النتائج على معركة القلمون بالنسبة للبنان ستظهر من خلال ردود فعل تلقائية من خلال معارك جانبية مذهبية على الارض في لبنان، وكذلك سنشهد تطهيرًا في مناطق سورية من اشخاص مقاتلين، سيلجأون الى لبنان، الامر الذي سيمتد تلقائيًا الى الاراضي اللبنانية من خلال تطهيرهم ايضًا.

تؤكد ليلى غزال أن التدخل في سوريا هو من كل الفئات اللبنانية منها حزب الله الذي يناصر النظام، وكذلك اشخاص آخرون من عرسال وطرابلس وغيرها، وهذه العملية عند حدوثها سوف تنعكس بصورة خاصة على لبنان من خلال فتن بين الاطراف السياسيين، بين معارضة وموالاة للنظام.

جنيف 2

باتريك حداد يلفت الى أن ما يجري، أي معركة القلمون، سيشكل ضغطًا على انعقاد جنيف 2، من اجل تحسين بعض المواقع والشروط للتفاوض، في حال انعقد جنيف 2 قبل حسم معركة القلمون، سيشكل الامر ورقة ضغط لمن سيحسم المعركة من أجل القبول بشروط الفريق الرابح.

والمعروف أن frac34; محافظة حلب اليوم وحمص اصبحت شبه منتهية لجهة حسم المعارك فيها، ولا يزال هناك الحسم في معركة القلمون، وكذلك حسم ما يجري على الحدود اللبنانية من حسم للسلاح وللمسلحين، ويجب حماية تلك الحدود برأيه.

عرسال ومخاوف القرى المجاورة

لا يرى عماد خويري أنه يمكن للبنان أن ينأى بنفسه عن احداث سوريا وخصوصًا معركة القلمون، لأنه اصبح بكل اطيافه داخل المعركة، من خلال الفئات العسكرية والتسليح، والجهاديين المنتمين الى المعركة، وعندما تحسم معركة القلمون وهي على الحدود اللبنانية، ستصبح عرسال والقرى المجاورة كجزيرة محاطة بكل المناطق من الحدود السورية والاراضي اللبنانية من خلال توترات امنية ستشهدها بلدة عرسال.

ويعتبر أن معركة القلمون تشكل ضوءًا اخضر من قبل الاميركيين بحسم المعركة كليًا من اجل حماية جذرية كي لا تنتقل الاصولية الى اسرائيل، بخاصة على الحدود، حيث في الجولان لا معارك، وكذلك على جبل الشيخ، وهناك حماية ضمنية وخط أحمر تجاه المشروع الاميركي مع اسرائيل الذي يتضمن ضرورة عدم التعرض لاسرائيل، وهذه الحماية أمَّنها كما يبدو النظام السوري.