بروكسل: أكدت وزارة التجارة البلجيكية أنها بصدد إجراء مزيد من عمليات البحث والتحقيق من أجل معرفة ما إذا كانت بعض الوجبات الجاهزة الموجودة في الأسواق المحلية تحتوي على لحوم الخيل بدل البقر.

وأشارت الوزارة في بيان لها اليوم أن السلطات الفرنسية سلمتها قائمة بأسماء شركات صناعة الأغذية التي تستورد اللحوم من فرنسا، quot;قامت الشركات المعنية بسحب كافة منتجاتها من أسواقناquot;، حسب الوزارة.

ويأتي هذا الأمر على خلفية الفضيحة التي تهز حالياً أسواق الإتحاد الأوروبي حالياً والمتعلقة بوجود لحوم خيل في وجبات غذائية جاهزة كتب عليها أنها تحتوي لحوم بقر، ما يثير الشكوك بوجود عمليات إحتيال قامت بها العديد من الشركات العاملة في عدة دول أوروبية منها فرنسا ورومانيا.

وأضافت وزارة الإقتصاد أنها طالبت جميع الشركات البلجيكية المنتجة للوجبات الجاهزة التي تحتوي على لحوم بتحديد مصدرها ونوعها.

وجاء في بيان الوزراة أنه quot;تم رفع عينات من الوجبات الجاهزة لتحليلها ومعرفة مدى مطابقة المتحتوى لما هو موجود على الغلاف، ومن المنتظر أن تظهر النتائج خلال خمسة أيام على الأكثرquot; حسب البيان.

يذكر أن وزراء زراعة عدد من الدول الأوروبية المتأثرة بهذه القضية سيعقدون إجتماعاً مع المفوضية الأوروبية مساء اليوم لدراسة الأمر.

وفي هذا الإطار، أشار المفوض الأوروبي المكلف شؤون الصحة تونيو بورغ أن الأمر يتعلق بكيفية العمل على تكثيف التنسيق الأوروبي في مجال تبادل المعلومات وتتبع أثر المنتجات.

وأشار بورغ في تصريحات له اليوم بأن المشكلة تكمن في الغلاف، quot;نحن نعمل لتطوير أنظمتنا وتنسيقها، ولكن هذا لا ينفي أن لدينا نظام مراقبة صحية من أفضل النظم في العالم وأكثرها فاعليةquot;، وشدد على أن المفوضية لا تعتبر أن هناك نقصاً أو خللاً في التشريعات الأوروبية، لكن quot;هناك بعض الأطراف التي لم تحترم هذه التشريعاتquot;، حسب تعبيره.

يذكر أن الفضحية إندلعت قبل عدة أيام عندما أعلن عن وجود وجبات جاهزة مصنعة في فرنسا تحتوي على لحوم خيل بدل لحوم بقر كما كتب على الغلاف.