بكين: وعد الرئيس الصيني شي جينبينغ الاحد، في اول خطاب له امام البرلمان بصفته رئيسا للبلاد، بالعمل على تحقيق quot;نهضة عظيمة للامة الصينيةquot;، مشددا على ضرورة تطوير قدرة الجيش على quot;الانتصار في معاركquot;. وقال رئيس ثاني قوة اقتصادية في العالم quot;علينا ان نبذل جهودا مضنية في سبيل تحقيق نهضة عظيمة للامة الصينيةquot;.

واضاف شي الذي يشغل في الوقت نفسه منصب زعيم الحزب الشيوعي الصيني ان quot;كل جنود وضباط الجيش الشعبي والشرطة العسكرية الصينية يجب عليهم، بتوجيه من الحزب، ان يكونوا قادرين على الانتصار في معارك، وان يكون هدفهم جيشا قويا ومنضبطاquot;.

وفي الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين الصين واليابان توترات بسبب خلاف بشأن السيادة على جزر صغيرة في بحر الصين الشرقي، شدد الرئيس الصيني على وجوب ان يعمل الجيش الصيني على quot;تعزيز قدراته على انجاز المهمات والدفاع بحزم عن السيادة والامن الوطنيين اضافة الى الدفاع عن المصالح التي تخدم تنمية البلدquot;. واكد الرئيس الصيني انه quot;من اجل تحقيق الحلم الصيني يجب نشر الروح الصينية اي الروح الوطنية المرتكزة الى الوطنية والاصلاح والابتكارquot;.

وتم انتخاب رئيس الحزب الشيوعي شي جينبينغ من قبل المجلس التشريعي الخميس رئيسا للبلاد، وفي اليوم التالي رقي نائب رئيس الوزراء السابق لي كه تشيانغ الى منصب رئيس الوزراء لتصبح القوة الاقتصادية الثانية في العالم في عهدة ادارة جديدة بالكامل بعد عشرة سنوات من حكم الادارة السابقة.

وأعلن الرئيس الصيني أن الجيش الصيني بحاجة الى تطوير قدراته كي يكون قادرا على quot;الانتصار في معاركquot;، وذلك في غمرة توترات حدودية خطيرة مع اليابان. وقال شي إن quot;كل جنود وضباط الجيش الشعبي والشرطة يجب عليهم ان يكونوا، باشراف من الحزب، قادرين على الانتصار في معارك، ان يكون هدفهم جيشا قويا ومنضبطا، وتعزيز قدراتهم على الانتصار في معاركquot;.