واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء انها تريد اجراء مباحثات مع السلطات البحرينية حول انتهاك حقوق العمال في هذا البلد الذي تحكمه اسرة مالكة سنية ويشهد منذ عامين حركة احتجاج يقودها شيعة.

وكتب الوزيران الاميركيان للتجارة الخارجية دميتريوس مرانتيس والعمل سيث هاريس بالوكالة في رسالة نشرت الثلاثاء quot;لم تصحح حكومة البحرين الثغرات في تشريعاتها حول حرية التنظيم ولم تمنع ارباب العمل من استغلال هذه الثغرات للتعرض لمنظمي الاضراب العام في اذار/مارس 2011quot;.

وفي هذه الرسالة الموجهة الى نظيريهما في البحرين طلب المسؤولان اجراء quot;مشاوراتquot; حول هذه المسائل مع البحرين احد حلفاء الولايات المتحدة في الخليج.

وفي بيان منفصل تحدثت وزارة التجارة الخارجية عن quot;هجمات محددة وواضحةquot; ضد النقابيين وحصول تمييز في مكان العمل يقوم على quot;الانتماء الديني او القناعات السياسيةquot; منذ اندلاع حركة الاحتجاج في اذار/مارس 2011.

وعلى خلفية الربيع العربي، شهدت البحرين تظاهرات حاشدة للمطالبة باصلاحات سياسية.

وفي نهاية نيسان/ابريل دعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري البحرين الى احراز quot;تقدم اضافيquot; حول مسألة حقوق الانسان.

وكانت البحرين تعرضت لانتقادات في التقرير السنوي الاخير لوزارة الخارجية الاميركية حول حقوق الانسان الذي اكد ان quot;التوتر الطائفي تواصل في 2012quot; في هذا البلد حيث مقر الاسطول الخامس الاميركي.