القاهرة: اصدر الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور الجمعة قرارا بحل مجلس الشورى الذي كان يتولى سلطة التشريع في البلاد قبل عزل الرئيس محمد مرسي بعد تظاهرات حاشدة طالبت برحيله.
وقالت وسائل الاعلام المصرية الرسمية ان الرئيس المؤقت quot;اصدر قرارا جمهوريا بحل مجلس الشورىquot;.
كمااصدر عدلي منصور قرارا جمهوريا بتعيين رئيس جديد لجهاز المخابرات العامة.
وقالت وسائل الاعلام الرسمية ان منصور اصدر قرارا quot;بتعيين محمد احمد فريد رئيسا لجهاز المخابرات العامةquot; خلفا للواء محمد رافت شحاته الذي عين مستشارا امنيا لرئيس الجمهورية.
مرشد الاخوان يلقي كلمة امام المتظاهرين المؤيدين لمرسي الجمعة
من جهة ثانية قال المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين محمد بديع في كلمة امام المتظاهرين الاسلاميين الجمعة ان quot;الانقلاب العسكري باطلquot; في اشارة الى قيام الجيش بعزل محمد مرسي من رئاسة الجمهورية الاربعاء.
وقال بديع الذي وصل بشكل مفاجئ عصر الجمعة الى ميدان رابعة العدوية بمدينة نصر (شمال شرق القاهرة) حيث يحتشد عشرات الالاف من الاسلاميين ان quot;الانقلاب العسكري باطلquot; مشددا على انه ما زال quot;الرئيس الشرعيquot; ومخاطبا الجيش قائلا quot;يا جيش مصر عد الى حضن شعبكquot;.
ودعا بديع المتظاهرين الاسلاميين الى البقاء في الميادين الى حين عودة الرئيس المعزول محمد مرسي.
وقال بديع ان quot;الملايين ستبقى في الميادين حتى نحمل رئيسنا المنتخب على اعناقناquot; مؤكدا ان دعوته هذه quot;ليست دفاعا عن شخص وان كان الشخص غال عندناquot; في اشارة الى مرسي الذي عزله الجيش الاربعاء اثر تظاهرات شارك فيها الملايين للمطالبة برحيله.
واظهرت قنوات تلفزيونية عدة محمد بديع وهو يحيي المتظاهرين من فوق المنصة. وفي وقت سابققال المتحدث باسم جماعة الاخوان المسلمين احمد عارف لفرانس برس ان مرشد جماعة الاخوان المسلمين محمد بديع لم يتم توقيفه وسيلقي كلمة امام المتظاهرين الاسلاميين.
وقال عارف انه خلافا لما اعلنته مصادر امنية من قبل quot;لم يتم توقيف المرشد خلال الايام الماضية وسيلقي كلمة امام المتظاهرين مع رموز وطنية بتوقيت غرينتش مساء الجمعةquot; في ميدان رابعة العدوية بحي مدينة مصر، شمال القاهرة.
من جهة ثانية قال القيادي في جماعة الاخوان المسلمين رئيس مجلس الشورى الذي تقرر حله الجمعة احمد فهمي ان quot;الجيش المصري خط احمر لا يمكن المساس بهquot;.
ونقل التلفزيون الرسمي عن فهمي تصريحا يؤكد فيه ان quot;الجيش المصري خط احمر لا يمكن المساس بهquot;.
مواجهات بين انصار ومعارضين لمرسي في انحاء مختلفة من مصر
واندلعت مواجهات بين انصار ومعارضين للرئيس المعزول محمد مرسي وبين انصار لمرسي وقوات الامن في مناطق مختلفة في مصر كما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط.
وفي القاهرة قتل ثلاثة على الاقل في تبادل اطلاق نار بين مؤيدين للرئيس السابق والجنود امام دار الحرس الجمهوري في ضاحية مصر الجديدة كما افاد مرسل لوكالة فرانس برس.
واشارت السلطات الى سقوط قتيل واحد بالقرب من ميدان رابعة العدوية في ضاحية مدينة نصر حيث يحتشد عشرات الالاف من الاسلاميين كما صرح مسؤول في وزارة الصحة لانباء الشرق الاوسط.
وفي شمال سيناء هاجمت مجموعة من انصار مرسي مبنى حكوميا في مدينة العريش وفقا للوكالة التي اوضحت ان قوات الامن اطلقت النار في الهواء لتفريقهم.
وقتل جندي مصري في هجمات متزامنة شنها ناشطون اسلاميون صباح الجمعة على مركز للشرطة ونقاط عسكرية في سيناء قاموا خلالها باطلاق صواريخ واعيرة نارية.
وقال مصدر امني ان جنديين جرحا في الهجوم على نقطة تفتيش للجيش في الجورة بشمال سيناء.
واعلن مصدر امني مساء الجمعة مقتل عنصري شرطة برصاص مسلحين في سيناء.
وفي الاسماعيلية اطلق الجيش النار في الهواء لتفريق مجموعة من انصار الرئيس السابق هاجمت مبنى الجمرك.
وفي الاسكندرية، شمال، نشرت شرطة مكافحة الشغب تعزيزات واطلقت قنابل مسيلة للدموع لفض اشتباكات بين انصار ومعارضين لمرسي في حي سيدي جابر.
وفي محافظة البحيرة، شمال، سقط ستة جرحى في اشتباكات كما نقلت الوكالة عن مصدر رسمي.
وفي السويس رشق اسلاميون قوات الامن بالحجارة قبل ان يتمكن الجنود من تفريق تجمعا على ضفة القناة.
وكان الاسلاميون تجمعوا منذ صباح الجمعة للمشاركة في تظاهرات اطلقوا عليها quot;جمعة الرفضquot; لدعم شرعية مرسي الذي عزله الجيش الاربعاء استجابة لمطلب التظاهرات الحاشدة التي شارك فيها ملايين المصريين.
في المقابل دعت جبهة الانقاذ الوطني الى تظاهرات عاجلة quot;للدفاع عن ثورة 30 حزيران/يونيوquot;.
وقالت الجبهة في بيان انها quot;تدعو المصريين جميعا إلى النزول للميادين للدفاع عن ثورة 30 يونيو التي قامت من أجل تحقيق أهداف ثورة 25 ينايرquot; التي اطاحت حسني مبارك.
مصر تعرب عن quot;اسفها الشديدquot; لقرار الاتحاد الافريقي تعليق عضويتها
من جهة ثانية اعربت مصر الجمعة عن quot;اسفها الشديدquot; لقرار مجلس السلم والامن بالاتحاد الافريقى تعليق عضويتها.
واعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي في بيان عن quot;أسف مصر الشديد لقرار مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي الذي صدر صباح اليوم بتعليق مشاركة مصر في أنشطة الاتحاد الأفريقي على خلفية الأحداث الأخيرة بالبلادquot;.
وأكد المتحدث أن quot;هذا القرار قد تم اتخاذه بناءً على معلومات لا تمت للواقع بصلة ودون الأخذ في الاعتبار حقيقة أن ما حدث في مصر يوم 3 يوليو 2013 كان نتيجة مطلب شعبي جسده خروج عشرات الملايين من المصريين للشوارع للمطالبة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرةquot;.