قضى نحو 355 شخصا يعانون من عوارض سمية تضرب الجهاز العصبي، نحبهم في سوريا، بحسب منظمة أطباء بلا حدود التي أكدت أنّ 3600 اخرين عولجوا من العوارض نفسها منذ الحادي والعشرين من آب/اغسطس.


رام الله: أعلنت منظمة اطباء بلا حدود غير الحكومية في بيان السبت ان نحو 355 شخصا quot;يعانون من عوارض سمية تضرب الجهاز العصبيquot; توفوا في مستشفيات داخل سوريا تتلقى الدعم من هذه المنظمة، كما عولج 3600 اخرون من العوارض نفسها منذ الحادي والعشرين من آب/اغسطس.

وجاء في هذا البيان quot;ان ثلاثة مستشفيات تقع في محافظة دمشق تتلقى دعما من منظمة اطباء بلا حدود، تلقت خلال اقل من ثلاث ساعات صباح الاثنين 21 آب/اغسطس نحو 3600 مريض يعانون من عوارض سمية تضرب الجهاز العصبي توفي 355 منهمquot;.

وتعتبر منظمة اطباء بلا حدود بذلك اول مصدر مستقل يؤكد استخدام اسلحة كيميائية قرب دمشق، وهو الامر الذي تطرقت اليه المعارضة السورية منذ الاربعاء الماضي، واتهمت النظام السوري بالوقوف وراءه ما ادى بحسب معلوماتها الى مقتل 1300 شخص.

الا ان النظام السوري نفى ان يكون استخدم اسلحة كيميائية واتهم بالمقابل المعارضة باستخدامها قرب دمشق ايضا.

ولم تتمكن فرق منظمة اطباء بلا حدود من التوجه الى المكان الا انها على اتصال مباشر بالطاقم الطبي في المستشفيات الثلاثة وتقدم له الادوية والمعدات الطبية والدعم التقني.

واضاف بيان المنظمة quot;ان العوارض التي كنا شهودا عليها، والرسم البياني الوبائي لهذا الحدث الذي تجسد بتدفق كثيف لمرضى في وقت قصير جدا، واصابة بعض المسعفين والعاملين الذين قدموا الاسعافات الاولية بالعدوى، كل ذلك يرجح بقوة حصول تعرض شامل لعنصر سمي يضرب الجهاز العصبيquot;.

واعتبرت المنظمة ان هذا الامر quot;يشكل خرقا للقانون الدولي الانساني الذي يحظر تماما استخدام الاسلحة الكيميائية والبيولوجيةquot; من دون ان تتهم اي طرف باستخدامه.

واضاف البيان quot;لقد عولج المرضى بدواء الاتروبين الذي تقدمه منظمة اطباء بلا حدود ويستخدم لمعالجة العوارض السمية التي تضرب الجهاز العصبي. والمنظمة تقوم بكل ما بوسعها حاليا لتعويض المخزون الذي استهلك من هذا الدواء في المستشفياتquot;.

المرصد: 322 قتيلا بquot;غازات سامةquot;

أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان السبت انه احصى سقوط 322 قتيلا بينهم 54 طفلا قرب دمشق الاربعاء الماضي بquot;غازات سامةquot; استنادا الى quot;تقارير طبية وشهادات من اطباءquot;.

وقال المرصد في بيان وصل عبر البريد الكتروني quot;ان عدد الشهداء الذين تمكن المرصد من توثيقهم حتى اللحظة في المجزرة التي ارتكبها النظام السوري في بلدات الغوطة الشرقية والغربية بريف دمشق في الحادي والعشرين من آب/اغسطس الحالي بلغ 322 بينهم 54 طفلا و82 امراة وعشرات المقاتلين من الكتائب المقاتلة بالاضافة الى 16 شهيدا مجهولي الهويةquot;.

واوضح المرصد ان quot;هذا التوثيق الجديد للشهداء يأتي بعد أن تمكن نشطاء من المرصد السوري لحقوق الانسان في البلدات التي تعرضت للقصف، من الالتقاء بأطباء وسكان كانوا متواجدين، أثناء المجزرةquot;.

واكد ان المرصد حصل quot;على تقارير طبية وشهادات من أطباء تؤكد أن معظم الشهداء سقطوا نتيجة تعرضهم لغازات سامةquot;.

الجربا يطالب العالم بتدخل جديّ ضد الأسد

دعا رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد الجربا المجموعة الدولية السبت، بدءا بالولايات المتحدة الى التدخل بـ quot;طريقة جديةquot; في سوريا بعد الهجوم المفترض بالاسلحة الكيميائية الذي شنه النظام السوري.

وقال الجربا quot;اطلب من المجموعة الدولية ان تنتقل من الاقوال الى الافعال. لدينا كما يكفي من الاقوال ونحن نحتاج الى تدابير واجراءات من جانب الامم المتحدة.quot;.

واضاف quot;اطالب الرئيس الاميركي باراك اوباما ... بأن يكون مسؤولا، سواء على الصعيد الشخصي او باسم بلاده. واطالب بالموقف نفسه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ورؤساء الدول العربيةquot;.

وشدد الجربا على القول quot;من الواضح جدا انهم بعد الهجوم الاخير مضطرون للتدخل بطريقة جدية لوقف عمليات قتل السوريين المستمرةquot;.

ووصف رئيس الائتلاف السوري المعارض رد فعل المجموعة الدولية بأنه quot;معيبquot;.

المعارضة: لم نستخدم سلاحًا كيميائيًا

نفت المعارضة السورية السبت استخدام مقاتليها للاسلحة الكيميائية، معتبرة ان اتهام النظام السوري لها في هذا الصدد يهدف الى quot;التغطية على جرائمهquot;.

ونفى الائتلاف الوطني السوري المعارض في بيان quot;الأنباء الكاذبة التي يروج لها نظام الأسد جملة وتفصيلاً، ويعتبرها محاولات فاشلة ويائسة للتمويه والتغطية على جرائمه المتكررة والممنهجة بحق المدنيين السوريينquot;.

وجددت المعارضة اتهام النظام السوري بانه quot;متورط على أعلى المستويات في استخدام السلاح الكيميائي، وهو ما ينسجم تمامأً مع تاريخ نظام الأسد الحافل بملفات الإجرام والإرهاب الممنهجquot;.

واضافت ان quot;المجتمع الدولي يعلم جيداً بأن نظام الأسد هو الطرف الوحيد في سوريا الذي يمتلك وسائل إنتاج واستخدام وتخزين وتركيب السلاح الكيميائيquot;.

وذكر البيان بان quot;الائتلاف الوطني السوري وقيادة أركان الجيش السوري الحر شددا في أكثر من مناسبة على الالتزام الكامل بالقوانين الدولية المتعلقة بزمن الحرب، بما فيها ميثاق جنيف، وسائر الاتفاقيات المتعلقة بالأسلحة المحرمة دولياًquot;.

وفي وقت سابق السبت، اتهم التلفزيون الرسمي السوري مقاتلي المعارضة السورية باستخدام السلاح الكيميائي في المعارك المستمرة في حي جوبر عند اطراف دمشق.

والاربعاء الفائت، اتهمت المعارضة نظام دمشق بشن هجوم كيميائي على مناطق في ريف دمشق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة لافتة الى مقتل 1300 شخص جراءه، الامر الذي نفاه النظام السوري بشدة.

واشارت المعارضة السبت الى انها quot;تسعى بجد للحصول على صور من الأقمار الصناعية تبين حقيقة ارتكاب النظام لمجزرة 20 آب/اغسطس 2013، لتعرضها أمام العالم بأسرهquot;، منتقدة quot;تاخرquot; فريق خبراء الامم المتحدة الموجود في دمشق في القيام بالتحقيق اللازم والتوجه الى المنطقة التي شهدت الهجوم الكيميائي.

النظام أيضًا ينفي

أكد وزير الاعلام السوري عمران الزعبي في حديث تلفزيوني مساء السبت ان سوريا quot;لم تستخدم على الاطلاقquot; اي سلاح كيميائي. ونقل التلفزيون السوري مقتطفات من مقابلة اجراها الوزير السوري مع تلفزيون الميادين الذي يتخذ من بيروت مقرا جاء فيها quot;لم نستخدم على الاطلاق لا في الغوطة ولا في اي منطقة في سوريا سلاحا كيميائيا باي شكل من الاشكال لا سائل ولاغاز ولا شيء من هذا القبيلquot;.

وفي اشارة الى الكلام عن استعدادات اميركية للرد في حال ثبت استخدام النظام السوري للسلاح الكيميائي قال الوزير الزعبي quot;اذا كان الاميركي يربط تحركه على الارض بالحديث عن استخدام الاسلحة الكيميائية، فان هذا الربط ضعيفquot;.

واضاف quot;ان ضرب سوريا بكل الاحوال ليس نزهة لاحد من اي طرف كان، وتداعياته ستكون خطيرة جدا، وستكون فوضى وكتلة من النار ستحرق ليس سوريا فقط بل الشرق الاوسطquot;.

وقال الوزير الزعبي ايضا ان quot;الضغط الاميركي لا يفيد وهو مضيعة للوقت ولن تتراجع عن مواجهة الارهابquot; مضيفا quot;الجيش السوري يتقدم ومواجهة الارهاب معركة مستمرة ونحن مصرون في الدولة السورية على متابعة هذه العمليةquot;.

وكان مسؤول في البيت الابيض اعلن ان الرئيس الاميركي باراك اوباما عقد اجتماعا مع فريقه الامني صباح السبت لبحث كيفية الرد على الاستخدام المفترض لاسلحة كيميائية في سوريا.

وقال المسؤول quot;لدينا خيارات عدة مطروحة وسنتحرك بسرعة تامة لكي نتخذ قرارات تتوافق مع مصالحنا القومية وكذلك مع تقييمنا لما يمكن ان يحقق اهدافنا في سورياquot;، مضيفا quot;حين نتحقق من كل الوقائع، سيصدر الرئيس قرارا حول طريقة الرد عليهاquot;.

باريس تتهم النظام

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الذي يقوم بزيارة لرام الله في الضفة الغربية السبت ان كل المعلومات تدل على ان النظام السوري ارتكب quot;مجزرة كيميائيةquot; هذا الاسبوع في ريف دمشق.

وقال فابيوس اثر لقائه رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدلله quot;كل المعلومات التي لدينا تتقاطع لتؤكد حصول مجزرة كيميائية قرب دمشق، ولتدل على ان نظام (الرئيس) بشار الاسد يقف وراء هذا الامرquot;.

وتسعى ممثلة الامم المتحدة لشؤون نزع السلاح انجيلا كاين التي وصلت السبت الى دمشق للحصول على موافقة النظام على إرسال الخبراء الدوليين الموجودين في العاصمة السورية الى الموقع للتحقيق في هذه المعلومات. وقال فابيوس quot;نطلب ان يتمكن فريق الامم المتحدة في المكان من التوجه بسرعة الى الموقع والقيام بعمليات التحقيق الضروريةquot;، مضيفا انه quot;ان لم يكن للنظام ما يخفيه، فلتجر عمليات التحقيق على الفورquot;.

وحذر من ان quot;المعلومات التي بحوزتنا تشير الى ان هذه المجزرة الكيميائية بالغة الخطورة، الى حد انه لا يمكن بالطبع ان تبقى بدون رد فعل شديدquot;. ويزور فابيوس الاراضي الفلسطينية واسرائيل سعيا إلى تشجيع مفاوضات السلام، التي اعيد اطلاقها في نهاية تموز/يوليو، وبحث الازمات الاقليمية، بحسب ما اوردت وزارة الخارجية.

النظام: المعارضة مسؤولة
اتهم النظام السوري السبت بدوره مقاتلي المعارضة السورية باستخدام اسلحة كيميائية في المعارك المستمرة في دمشق. وذكر التلفزيون السوري الرسمي ان quot;وحدة من قواتنا الباسلة تطوّق المنطقة في (حي) جوبر (عند اطراف العاصمة السورية) التي يعتقد ان ارهابيين استخدموا سلاحا كيميائيا انطلاقا منهاquot;، لافتا الى حصول العديد من quot;حالات الاختناقquot; في صفوف الجنود الذين دخلوا حي جوبر.

واضاف التلفزيون ان quot;معارك عنيفة اندلعت في حي جوبر (الذي يسيطر عليه المعارضون) حيث تستعد قوات الجيش لشن هجوم لاستعادة السيطرة على هذا الحيquot;. ولفت المصدر نفسه الى ان جنودا اصيبوا بعد تنقشهم غازات سامة وهم في حالة حرجة. من جانبه، تحدث المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يعتمد على شبكة واسعة من الناشطين والاطباء عن قيام النظام بشن اربع غارات على اطراف حي جوبر ما ادى الى اصابة عدد من الاشخاص. ونقل المرصد ايضا ان معارك عنيفة اندلعت بين قوات النظام ومقاتلي المعارضة في هذه المنطقة. وتعرّضت مناطق في حي جوبر للتدمير وفق ناشطين.

الى ذلك، اتهم التلفزيون الرسمي كلًا من السعودية وقطر الداعمتين للمعارضة السورية بارسال اقنعة واقية للغاز وادوية الى المسلحين المعارضين. وافاد مراسل التلفزيون انه quot;خلال تمشيط المنطقة عثرت القوات المسلحة على ادوية تستخدم عند استنشاق المواد الكيميائية، وضبطت قوات الجيش مستودعًا يحتوي على عدد من البراميل مكتوبًا عليها صنع في السعودية وعدد من الاقنعة الواقيةquot;.

واضاف المراسل ان quot;الادوية التي تم ضبطها في جوبر كتب عليها +الشركة القطرية الالمانية للصناعات الدوائية+ وهي تستخدم عند استنشاق الغازات السامةquot;. وتابع المصدر نفسه ان quot;الجيش السوري احرز تقدمًا كبيرا خلال الايام الماضية (في حي جوبر) لذلك لجأت العصابات الارهابية إلى استخدام السلاح الكيميائي كاخر ورقة لهاquot;.

تزامنت الاتهامات التي وجّهها النظام السوري مع وصول مسؤولة في الامم المتحدة الى دمشق السبت سعيا الى الحصول على اذن من النظام للتحقيق في اتهامات سبق ان وجّهتها المعارضة الى النظام باستخدام سلاح كيميائي.

إيران: أي تدخل عسكري مرفوض
الى ذلك، اعلنت ايران، ابرز حليف اقليمي لسوريا، السبت ان هناك quot;ادلةquot; على استخدام مسلحي المعارضة السورية اسلحة كيميائية، وحذرت من اي تدخل عسكري غربي في النزاع السوري. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس عراقجي quot;نحن قلقون جدا ازاء المعلومات حول استخدام اسلحة كيميائية في سوريا، وندين بشدة استخدام مثل هذه الاسلحةquot;. واضاف quot;هناك ادلة على ان المجموعات الارهابية قامت بهذا العملquot;، في اشارة الى الهجوم الذي وقع الاربعاء في ريف دمشق.

وكان الرئيس الايراني حسن روحاني تحدث السبت عن استخدام quot;عناصر كيميائيةquot; في سوريا. وقال روحاني ان quot;الوضع السائد اليوم في سوريا ومقتل عدد من الاشخاص الابرياء بسبب عناصر كيميائية امر مؤلم جداquot; بحسب ما اورد موقع الحكومة، مضيفا ان ايران quot;تدين بشدة استخدام اسلحة كيميائيةquot;. ولم يتطرق روحاني الى المسؤولين عن استخدام اسلحة كيميائية.

من جانب اخر حذرت ايران ايضا من اي تدخل عسكري غربي في النزاع السوري، بعدما اعلنت الولايات المتحدة انها تدرس مثل هذا الاحتمال. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية كما نقلت عنه وكالة الانباء الطلابية quot;ليس هناك اي تفويض دولي لتدخل عسكري في سوريا. ونحن نحذر من اي عمل او اعلان لا يؤدي الا الى مزيد من التوتر في المنطقة. آمل في ان يبدي مسؤولو البيت الابيض ما يكفي من الحكمة لعدم الدخول في مثل هذه البلبلة الخطيرةquot;.

وتابع ان quot;التصريحات المستفزة من مسؤولين اميركيين او ارسال سفينة حربية لا يساعدان باي شكل كان على تسوية المشكلة، لكن يجعلان الوضع في المنطقة اكثر خطورةquot; مضيفا ان ايران quot;اعلنت مرات عدة ان الازمة السورية لا يمكن ان تحل عسكريا (...) ولا يمكن ان تحل الا عبر وسائل سلمية والحوارquot;. وكان وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل اعلن الجمعة ان البنتاغون يعمل حاليا على تحريك قوات في منطقة المتوسط لمنح الرئيس باراك اوباما quot;خياراتquot; في حال امر بتنفيذ عمل عسكري ضد سوريا.

اجتماع بين أوباما وفريقه الأمني لبحث الرد على quot;الكيميائيquot;
اعلن مسؤول في البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك اوباما يعقد اجتماعا مع فريقه الامني صباح السبت لبحث كيفية الرد على الاستخدام المفترض لاسلحة كيميائية في سوريا. وقال المسؤول quot;لدينا خيارات عدة مطروحة وسنتحرك بسرعة تامة لكي نتخذ قرارات تتوافق مع مصالحنا القومية وكذلك مع تقييمنا لما يمكن ان يحقق اهدافنا في سورياquot;.

واضاف المسؤول ان الرئيس يجتمع مع فريق الامن القومي هذا الصباح لبحث اتهامات المعارضة السورية لنظام الرئيس بشار الاسد بشن هجوم بالاسلحة الكيميائية في ريف دمشق الاربعاء. وقال ان اوباما امر اجهزة الاستحبارات quot;بجمع الادلة بهدف تحديد ما حصل في سورياquot;. وتابع quot;حين نتحقق من كل الوقائع، سيصدر الرئيس قرارا حول طريقة الرد عليهاquot;.

والاربعاء، شن هجوم على الغوطة الشرقية ومعضمية الشام، اللتين يسيطر عليهما مقاتلو المعارضة في ريف دمشق. وتحدثت المعارضة عن مقتل 1300 شخص متهمة النظام بارتكاب هذه quot;المجزرةquot; مستخدمًا سلاحا كيميائيا، الامر الذي سارعت دمشق الى نفيه. وليل الجمعة السبت افاد وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل ان البنتاغون يعمل حاليا على تحريك قوات في منطقة المتوسط لمنح الرئيس باراك اوباما quot;خياراتquot; في حال امر بتنفيذ عمل عسكري ضد سوريا.

ميركل تنتقد روسيا والصين لإفشالهما قرارًا حول المفتشين
من جهتها، انتقدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل روسيا والصين، اللتين حال موقفهما دون اعتماد بيان في مجلس الامن، يطالب سوريا بالسماح لمفتشي المنظمة الدولية بالتحقيق في الموقع، الذي اعلنت المعارضة السورية انه تعرّض لهجوم كيميائي. وبحسب مقابلة مع مجلة فوكوس، نشرت السبت، اكدت المستشارة الالمانية انه quot;للاسف، حالت معارضة روسيا والصين دون اصدار بيان رسمي من مجلس الامن الدولي، يدعو الى ضمان وصول آمنquot; لمفتشي الامم المتحدة الى ريف دمشق، حيث وقع الهجوم.

وقدمت المعارضة الاربعاء حصيلة من 1300 قتيل متهمة النظام بشن هذا الهجوم بالاسلحة الكيميائية. اما المرصد السوري لحقوق الانسان، الذي يقول انه يستند إلى شبكة واسعة من الناشطين والاطباء في المناطق السورية المختلفة، فتحدث عن سقوط 170 قتيلا ولم يتمكن من تأكيد ما اذا كان تم استخدام اسلحة كيميائية. واكد المرصد ان النظام شن قصفا عنيفا على هذه المنطفة الاربعاء والخميس.

وقالت المستشارة الالمانية quot;الان يجب ان يتمكن مفتشو الامم المتحدة المتواجدون في سوريا في اسرع وقت ممكن من التوجه الى الموقعquot;. وكان الائتلاف السوري المعارض تعهد الجمعة خلال اجتماع في اسطنبول ضمان امن مفتشي الامم المتحدة في المواقع التي يقول انها تعرّضت لهجمات بالاسلحة الكيميائية قرب دمشق. وحذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من ان استخدام اسلحة كيميائية سيشكل quot;جريمة ضد الانسانية ذات عواقب خطيرة لهؤلاء الذين ارتكبوهاquot;.